facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سجن ستة مصريين وثلاثة ألمان لسرقة "خرطوش خوفو"


12-11-2014 12:19 AM

عمون - قضت محكمة مصرية، الثلاثاء، بسجن ستة مصريين حضوريا وثلاثة ألمان غيابيا خمس سنوات، بتهمة سرقة عينات من خرطوش الملك خوفو (ملك فرعوني مصري قديم) وقطع أثرية من أهرامات الجيزة، غرب القاهرة.

وقال مصدر قضائي، إن "محكمة جنايات الجيزة قضت بالسجن خمس سنوات لستة مصريين حضوريا وثلاثة ألمان غيابيا، بتهمة الاستيلاء على خرطوش الملك خوفو وقطع أثرية من أهرامات الجيزة، والقيام بتهريبها، كما أنها قضت بعزل الـمصريين الستة من وظائفهم".

ويعتبر الحكم قابلا للطعن، بحسب المصدر القضائي ذاته.

و"خرطوش خوفو"، بحسب سيد حسن مدير عام المتحف المصري الأسبق والخبير في الآثار الفرعونية، عبارة عن علامة مصرية قديمة تأخذ شكلا بيضاويا يكتب عليه اسم الملك بالكتابة الهيروغليفية (لغة المصريين القدماء) القديمة.

وأوضح حسن أن "هذه الخرطوشة تمثل تاريخا هاما لآثار الملوك الفراعنة وللتاريخ المصري القديم".

ويرتبط اسم الملك خوفو الذي حكم في عهد الأسرة الرابعة من عصر الدولة الفرعونية القديمة بهرم يعدّ أحد المباني العظمى في تاريخ البشرية، وبُني في أوائل القرن السادس والعشرين قبل الميلاد ليكون مقبرة للملك خوفو.

يشار إلى أن قضية سرقة عينات من خرطوش خوفو تم الكشف عنها في تشرين الثاني/ نوفمبر، عام 2013، عندما اتهم باحثان ألمانيان في نيسان/ إبريل عام 2013 بسرقة عينات من داخل غرفة دفن الملك خوفو، إلى جانب قيامهم بأخذ عينات من مناطق أثرية أخرى في منطقة الهرم وسقارة (غرب القاهرة)، بحسب تحقيقات النيابة.

وكشفت أوراق القضية أن المتهمين الألمان قاموا بهذا الإجراء في إطار محاولة لإثبات أن هرم خوفو لم يُبن في عصر الملك خوفو. الاناضول





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :