facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الجيش العراقي يستعيد مدينة بيجي من داعش


14-11-2014 08:00 PM

عمون - استعادت القوات العراقية الجمعة السيطرة على مدينة بيجي الاستراتيجية بعد اشهر من سيطرة تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي اتهمته لجنة تحقيق اممية بارتكاب جرائم حرب في سورية.

وتقع المدينة التي سيطر عليها التنظيم المتطرف منذ اشهر، على الطريق الرئيسية بين تكريت الخاضعة لسيطرته، والموصل كبرى مدن شمال البلاد واولى المناطق التي سقطت في هجومه في حزيران(يونيو). وشمال بيجي، تقع كبرى مصافي النفط، وهي محاصرة من قبل "الدولة الاسلامية".

وتعد بيجي اول مدينة تتمكن القوات العراقية من استعادتها، مدعومة من الضربات الجوية للتحالف الدولي بقيادة واشنطن، ومسلحين موالين لها.

وقال رئيس مجلس محافظة صلاح الدين احمد الكريم لوكالة فرانس برس "القوات العراقية تمكنت اليوم من استعادة السيطرة بشكل كامل على مدينة بيجي بعدما فر مسلحو داعش" الاسم الذي يعرف به التنظيم.

واكدت ضابط برتبة لواء في الجيش ورائد في الشرطة، السيطرة على بيجي ومتابعة التقدم شمالا لفك الحصار عن المصفاة التي يحاصرها التنظيم المتطرف، ويشن هجمات دورية على القوات التي تدافع عنها.

وكانت المصفاة تنتج اكثر من 300 الف برميل من النفط يوميا، ما يلبي 50 بالمئة من استهلاك العراق.

وشنت القوات العراقية حملة عسكرية لاستعادة بيجي في 17 تشرين الاول/اكتوبر، ودخلت المدينة نهاية الشهر نفسه. وازاء التقدم التدريجي، لجأ تنظيم "الدولة الاسلامية" الى الهجمات الانتحارية والعبوات الناسفة.

واليوم، قتل اربعة اشخاص على الاقل في تفجير انتحاري بشاحنة مفخخة استهدف جامعة تكريت. وتعد الجامعة مركز قيادة عسكريا، وهي الوحيدة التي تسيطر علها القوات الامنية في تكريت (160 كلم شمال بغداد).

وتبنى التنظيم في بيان الهجوم. كما سبق للجهاديين شن هجمات على جامعة تكريت نهاية الشهر الماضي. وكان التنظيم اعن مسؤوليته عن تفجير انتحاري في بيجي الاسبوع الماضي، اودى بحياة ضابط في الشرطة برتبة لواء.

وادى هجوم "الدولة الاسلامية" قبل اشهر الى انهيار العديد من قطعات الجيش العراقي وانسحابها من مواقعها. الا انه بدعم من الضربات الجوية للتحالف، واعادة هيكلة الجيش على يد حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي، بدأت هذه القوات تستعيد بعض الزخم.

وتمكنت القوات الامنية ومجموعات شيعية موالية لها، من استعادة السيطرة على منطقة جرف الصخر جنوب غرب بغداد نهاية الشهر الماضي. كما تسعى الحكومة الى استمالة العشائر السنية للقتال الى جانبها ضد التنظيم الذي يسيطر على معظم المناطق ذات الغالبية السنية.

وكررت الولايات المتحدة التي ارسلت مستشارين عسكريين الى العراق، انها لن ترسل "قوات برية" للقتال، بل ستكتفي بتدريب القوات العراقية والكردية على قتال "الدولة الاسلامية".

وتوعد التنظيم في تسجيل صوتي منسوب الى زعيمه ابو بكر البغدادي امس دول التحالف بانها ستكون مضطرة "للنزول الى الارض" لقتاله، مؤكدا ان الضربات الجوية لن توقف "زحف" مقاتليه.

في واشنطن، قال رئيس هيئة اركان الجيش الاميركي الجنرال مارتن دمبسي، ان ارسال مجموعات قتالية محدودة امر قد يتم بحثه.

وقال في جلسة استماع امام مجلس النواب "بالتأكيد ننظر في هذا الامر"، مؤكدا انه وقادة عسكريين آخرين لا يؤيدون ارسال قوات ميدانية كبيرة.

الا انه حذر من عواقب وخيمة اذا لم تتمكن حكومة بغداد من اشراك السنة والاكراد بشكل اكبر في عملية صنع القرار. اضاف "يمكنني ان اتوقع من الان، اذا لم يحصل هذا الامر فان القوات الامنية العراقية لن تصمد".

واعرب وزير الدفاع الاميركي تشاك هايغل عن تفاؤله بعزل العبادي هذا الاسبوع 36 من القادة العسكريين، معتبرا ان ذلك يمثل "تغييرات جوهرية" قد تؤدي الى رفع معنويات الجيش وجذب السنة والاكراد الذين كانوا يعتبرون الجيش منحازا الى الشيعة خلال عهد سلفه نوري المالكي، واتهموا الاخير باعتماد سياسات اقصائية وتهميشية.

وفي خطوة اولى على صعيد حل الخلافات حول النفط والموازنة مع اقليم كردستان، توصلت بغداد واربيل الخميس الى اتفاق تحول بموجبه الحكومة المركزية 500 مليون دولار الى الاقليم، في مقابل وضع الاخير 150 الف برميل من النفط يوميا في تصرفها.

وتراجعت الخلافات بين الطرفين في سلم الاولويات بعض الشيء منذ هجوم "الدولة الاسلامية"، حيث يخوض الطرفان معارك ضد عدو مشترك.

واليوم، اعلنت لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة حول سوريا ان تنظيم الدولة الاسلامية يرتكب "جرائم ضد الانسانية" في المناطق الخاضعة لسيطرته في سورية.

وفي اول تقرير لها ركز بشكل خاص على ممارسات التنظيم في سوريا، قدمت اللجنة صورة مرعبة عن تفاصيل ما يحصل في هذه المناطق، مجازر وقطع رؤوس واخذ نساء سبايا وارغامهن على الحمل.

من استراليا، اعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ان بلاده ستعزز اجراءات مكافحة الارهاب ضد التنظيم عبر مصادرة جوازات سفر مشبوهين ومنع المقاتلين الجهاديين من العودة، واقترح منع هبوط طائرات تابعة لشركات طيران لا تلتزم بقائمة الوجهات التي تحظر لندن السفر اليها.

وانضم مئات الاجانب من دول غربية الى "الدولة الاسلامية" للقتال في سوريا والعراق، ما يثير مخاوف من عودتهم الى بلادهم لتنفيذ اعتداءات.
(وكالات)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :