facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





تيسير السبول


فارس الحباشنة
18-11-2014 04:12 AM

تيسير السبول الاديب القتيل ..في احزان صحراوية و انت منذ اليوم ، لخص بتجربة أدبية حارجة وبليغة و ناقدة وحادقة و أستعلائية حال الشخصية الاردنية المازؤمة ، بين تئه الصحراء و لعنة المدينة .. الاردني بقى كما هو وطنه على الخريطة منتصبا على حد سيف الجغرافيا ، فلا هم بدو ولارعاة و لاحضريين هضمتهم المدن .

...

بعد مرور أكثر من 4 عقود على رحيل تيسير السبول فمازال رمزا للمثقف الاشكالي الذي لم يهادن ، على أمتداد حياة تميزت بالقطيعة و التمرد ، واجه مفاسد السلطة بقسوة و عناد ، رفض المهادنة ، قاوم أعتى اشكال قوى الرجعية والقمع و الاستلاب و المحافظة في السياسة و الفكر .

...

تيسير السبول أسس لمزاج ادبي أردني تقاطع عنده العام بالخاص ، كتب عن الوطن الرازح تحت وطأة الاستعمار و فظاعة المؤامرة و فساد السلطة ، و حيث لا رحمة للتاريخ على الضعفاء و العملاء ، أنت منذ اليوم الرواية التي جمعت بنى سردية وأنواع أدبية صارت العمل المؤسس للرواية الاردنية الحديثة ،رغم أن غالب هلسا سبقه في كتابة اكثر من رواية .

...

في ذكرى رحيل تيسر السبول ، فانه يبقى رسول ملهم للعصيان الاردني ، أيقونة يستنجد بها كل مقاوم و مناضل وطني أردني ، وكل متمرد على الظلم و الفساد و الطغيان .. مثقف عضوي ، سيرته تبقى لنا تختصر حكاية اشكالية ليست لأديب 'شاعر و روائي ' أنما وطن حائر وتائه .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :