facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عن ضريبة الـ 5 بالمئة .. إضعاف الاعلام لا ينتج ثقافة


طاهر العدوان
03-04-2008 03:00 AM

ثمة نظريات كثيرة عن دور الثقافة في عصر العولمة, وعن العلاقة الجدلية بين ثقافة العولمة وثقافة الدولة الوطنية. لكن ما يجمع هذه النظريات المتناقضة تركيزها على العلاقة بين الثقافة وبين وسائل الإعلام, من الفضائيات الى الصحافة والراديو والانترنت.

هذه العلاقة اصبحت الاهم بعد ثورة الاتصالات الهائلة ونمو صناعة الإعلام والصحافة التي تتصدر القائمة في الصناعات العالمية. وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة تحولت في القرن الحادي والعشرين الى منتج رئيسي للثقافة, بعد ان كانت الدولة في عصر الحرب الباردة, وفي ظل الانظمة الشمولية هي المنتج للثقافة التي تنزل على رأس المجتمع من فوق.

هذه المقدمة, قد تكون ضرورية لتوضيح اعتراضي على ضريبة الخمسة بالمئة على الإعلام التي اقرها مجلس الامة مؤخراً, على عجالة من امره, ومن دون الالتفات ولو للحظة واحدة الى دراسة الآثار السلبية لهذه الضريبة على مستقبل الإعلام والصحافة في البلاد.

بداية لا شك بان الغرض من جمع اموال للثقافة مقنع لانه يتم باسم دعمها. وهو دور تريد ان تلعبه الدولة في انتاج الثقافة لكن بطريقة غير مباشرة. تستحق الثقافة اكثر من 7 ملايين دينار سنويا, بل انها تستحق 20 مليونا, غير ان ذلك في رأيي طريقة خاطئة, لان اضعاف القدرات المالية للمؤسسات الإعلامية والصحافية يقود الى اضعاف الثقافة, فالإعلام بمختلف تلاوينه هو حامل للثقافة وجزء منها بل انه الرافعة الرئيسية للمنتج الثقافي القادر على تسويقه في المجتمع, هذه الضريبة ينطبق عليها المثل القائل »من دهنه قلّيله«.

اسجل اعتراضي على ضريبة الخمسة بالمئة لانها ستصرف على اقامة منشآت ومبان ثقافية وفنية وهذه ليست اولوية وطنية في ظل وجود قاعات ومنشآت ثقافية تصرخ من فقر الحضور والنشاطات.

انتاج وتوزيع الثقافة في الاردن يحتاج الى خطط طموحة, لكن في ظل اهداف وغايات واضحة, وهذا لن يكون من دون وسائل اعلام وصحافة قوية ونقع في دائرة التناقض اذا اعتقدنا ان اضعاف الامكانات المالية للمؤسسات الصحافية من خلال ضريبة الثقافة سيؤدي الى ازدهار الثقافة الاردنية, ان العكس هو الذي سيحصل.

دعم الثقافة يبدأ اولاً بمأسسة الانتاج التلفزيوني وتشجيع قيام رأسمال وطني لصناعة الانتاج على اساس الشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي يؤدي الى ازدهار الكتابة وايجاد فرص عمل للفنانين الاردنيين, وتسويق اعمال اردنية تساهم في تسويق الاردن حضاريا وثقافيا ومجتمعيا امام الرأي العام العربي, والعالمي.

ما يُرصد للمباني يمكن ان يكون بداية رأسمال لاعمال فنية تؤسس لقيام ثقافة لا تنفصل عن الإعلام, بل هي جزء منه, لان اي ثقافة لن تجد طريقا الى الجمهور والى غرف الجلوس في المنازل بدون التلفزيون والانترنت والصحافة, ولا مستقبل للثقافة بدون اعلام قوي ومؤسسات اعلامية وصحافية ذات قدرات.
العرب اليوم .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :