facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردن يتفاوض مع أمريكا لاصدار سندات بقيمة مليار$


22-11-2014 10:14 PM

عمون - قال مسؤول اردني إن بلاده ستبدا الشهر المقبل التفاوض مع الجانب الامريكي بشان طرح اصدار ثالث من سندات دولية “اليورو بوند” بكفالة الولايات المتحدة بقيمة نحو مليار دولار.

وأضاف المسؤول أن وزير المالية الاردني اميه طوقان سيغادر الى الولايات المتحدة بداية الشهر المقبل بعد القائه خطاب الموازنة العامة للدولة للعام 2015 امام مجلس النواب الاردني يوم الأحد المقبل.

وبين أن طوقان سيلتقي بوزير الخزانة الامريكي للتباحث حول الاصدار الثالث من السندات الدولية وكافة التفاصيل المتعلقة بها.

وأشار المصدر ان الولايات المتحدة كانت قد وافقت مؤخرا للاردن على طرح جديد من سندات اليورو بوند في الاسواق العالمية بكفالتها.

وقال ان فرص الاردن في طرح هذه السندات باتت افضل من السابق بكثير وذلك بعد تحسن النظرة المستقبلية للمملكة من سلبية الى مستقرة ما سيخفض ايضا مقدار الفائدة على السندات والشروط الاخرى الخاصة بها.

وكان الاردن قد طرح العام الحالي وبضمانة الحكومة الأمريكية سندات دولارية للمرة الثانية بقيمة مليار دولار لأجل خمس سنوات وبسعر فائدة وصل إلى ما نسبته 1.945% .

كما نجح الاردن العام الماضي في إتمام عملية إصدار سندات “اليوروبوند” بالدولار في الأسواق العالمية و”بكفالة امريكية” للمرة الاولى بقيمة اجمالية بلغت 1.250 مليار دولار مدة سبع سنوات تستحق دفعة واحدة في نهاية عمر السندات في عام 2020 وبسعر فائدة 2.503 % تدفع الفوائد المترتبة على الإصدار بشكل نصف سنوي لغاية تاريخ الاستحقاق.

ولجأ الاردن الى طرح مثل هذه السندات لتخفيض عجز الموازنة المقدر ان يبلغ العام الحالي 1.5 مليار دولار والتخفيف من عمليات الاقتراض الخارجي ومواجهة التحديات الاقتصادية الناتجة عن استضافة البلاد لحوالي 1.4 مليون لاجيء سوري وكذلك ارتفاع فاتورة الطاقة الى ما يزيد عن 6 مليارات دولار سنويا.

وقال وزير المالية الأردني في تصريح صحفي سابق إن هذه الاصدارات بضمانة الحكومة الأمريكية يعكس ثقة المجتمع الدولي في الاقتصاد الأردني وقدرته على خدمة.
الاناضول





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :