facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




5ر3 مليار دينار فاتورة المملكة من الطاقة


23-11-2014 04:35 PM

عمون - ارتفعت فاتورة المملكة من الطاقة بنسبة 5ر11 بالمائة إلى 3 مليارات و358 مليون دينار لنهاية ايلول من العام الحالي مقارنة مع 3 مليارات و11 مليون دينار للفترة ذاتها من 2013 مدعومة بارتفاع كبير في قيمة المستوردات من مادتي الديزل والوقود الثقيل.

وشكلت قيمة مستوردات المملكة من الطاقة نحو 6ر27 بالمئة من إجمالي قيمة المستوردات البالغة 12 مليار و128 مليون دينار.

وأظهرت بيانات التجارة الخارجية التي أصدرتها دائرة الاحصاءات العامة الأحد انخفاض قيمة المستوردات من النفط الخام إلى 1273 مليون دينار مقارنة مع 1418 مليون دينار لفترة المقارنة ذاتها بانخفاض نسبته 2ر10 بالمائة بسبب زيادة الاعتماد على استيراد المشتقات خصوصا الديزل والوقود الثقيل.

وشكلت نسبة مستوردات النفط الخام إلى أجمالي مستوردات الطاقة، التي تشمل النفط الخام والمشتقات النفطية والغاز الطبيعي والبترولي والشحوم والزيوت والكهرباء، نحو 9ر37 بالمئة.

وبلغت قيمة المستوردات من السولار 1234 مليون دينار مقارنة مع 776 مليون دينار وقيمة المستوردات من الوقود الثقيل 335 مليون دينار مقارنة مع 247 مليون دينار لفترة المقارنة ذاتها.

واستورد الأردن ما قيمته 22 مليون دينار من مادة زيوت التشحيم، و135 مليون دينار من الغازات النفطية، و303 ملايين دينار من البنزين ونحو 30 مليون دينار من الغاز الطبيعي، و25 مليون دينار من الطاقة الكهربائية لنهاية أيلول.(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :