facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لا التشهير .. ولا التستر!


طارق مصاروة
25-11-2014 02:36 AM

في أربعينيات القرن الماضي كنا نزور عمان زيارة فلاحين.. تشدههم كل الاشياء، سوق البخارية، ورش الشوارع بالماء في الصيف، والكباب والموز والكنافة، والسيل.. وفي مرة علقت بذاكرتي صورة لمشهد رايته في ساحة المسجد الحسيني:
رجل يدفعه شرطيان، وعلى رأسه واكتافه امعاء ومعدة خروف.. يسيل منها كل شيء. وكان الرجل يضحك دون اسنانه الامامية، وحين يتأخر في سيره يتلقى دفعة او عصا الشرطي الصغيرة!

-والدي كان يقول لي جوابا على استفساري عن سبب هذا «الاذلال»، فيقول: هذا «سرّاق جداية»، ويظهر انه كان يكرر سرقته، فيعاقب بالتشهير به بين الناس!

تذكرت المشهد وانا اتابع التصريحات الاخيرة للباشا الجار رئيس دائرة مكافحة الفساد.. بالأرقام المهولة لعدد القضايا المُحالة من دائرته إلى القضاء!

وملاحظة الرجل الدقيق في تعابيره ان الدائرة لا تؤمن بالتشهير بالناس، فلا تذكر اسماءهم، ويبدو ان هذه تقاليد حكومية في كل الشؤون مثل ملاحقة فساد الطعام، والشراب، والاستهلاكيات، فهي على كثرتها وخطورتها لا تتضمن اخبارها اسماء بائعي الطعام والشراب والاغذية والادوية وغيرها الكثير.. حتى لا يصل الامر الى..التشهير!
نحن نفهم السبب في منع ذكر الاسماء في مرحلة التحقيق او المحاكمة، فالمتهم بريء حتى يُدان.

لكن ادانته لا تمنع فضحه.. والتشهير به، على طريقة وضع امعاء ومعدة الجدي على رأس الحرامي، والدوران به في اسواق عمان!

يجب فضح الفساد، ويجب وقف هذا الجنون الذي تلبّس متعاطي السياسة.. في اتهام كل الناس، وجلد البلد كل يوم بأنها.. بلد الفساد!!.. وفضح الفساد يجب ان يوصلنا الى فضح الذين يتاجرون بهذا الشعار الدوني وتقديمهم الى القضاء، فهناك مواد في القانون تعاقب الذي يزعزع الثقة بالدولة!

مدير دائرة مكافحة الفساد لا يحب الاغتيال الاخلاقي وهذا حق. لكن الأمر يتعلق بالذي يلي.. الحكم!!.
(الرأي)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :