facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فض اضراب العاملين في الكهرياء بعد منحهم علاوة 50 ديناراً


08-12-2014 04:28 PM

عمون محمد الصالح - فض اضراب العاملين في شركة الكهرياء الوطنية بواسطة لجنة العمل النيابية برئاسة النائب عبد الله عبيدات.

واتفق المضربون مع الشركة بحضور رئيس مجلس ادارة الشركة خلدون قطيشات ومديرها علي الدرادكة ونقيب العاملين في الشركة علي الحديد على منح الموظفين علاوة غلاء معيشة قسمتها 50 دينار لكل موظف.
واتفق الحضور على فض الإضراب بعد الإجتماع وعدم العودة لأي مطالب جديدة خلال العامين المقبلين، علما بأن كلفة العلاوة السنوية على الشركة تصل إلى 940 الف دينار سنويا.

*

وفي التفاصيل، اعلن رئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية النيابية النائب عبدالله عبيدات عن توصل اللجنة لاتفاق بين نقابة العاملين بالكهرباء وشركة الكهرباء الوطنية لالغاء الاضراب الذي كان مقررا يوم غدا الثلاثاء.

وقال النائب عبيدات ان اللجنة تمكنت من احداث التوافق بين الشركة والنقابة خلال الاجتماع الذي حضره امين عام وزارة العمل حماده ابو نجمة ورئيس مجلس ادارة شركة الكهرباء الوطنية الدكتور خلدون قطيشات ومدير عام الشركة عبدالفتاح الدرادكة ورئيس نقابة العاملين بالكهرباء علي الحديد واعضاء النقابة.

وناشد عبيدات نقابة الكهرباء الى الاخذ بعين الاعتبار في المرات القادمة واقع الشركة وعدم اللجوء للاضرابات كخطوة اخيرة .

ونص الاتفاق على منح عمال الشركة علاوة غلاء معيشة مقدارها 50 دينارا شهريا وباثر ارجعي اعتبارا من 1/10/2014بكلفة اجمالية تقدر بحوالي 940 دينار سنويا مقابل الغاء الاضراب والالتزام بعدم تقدم النقابة وموظفي الشركة باي مطلب مالي لمدة سنتين قادمتين، مع الابقاء على حقهم في التقدم بالطلبات الادارية.

من جانبه قال قطيشات ان واقع شركة الكهرباء الوطنية مختلف عن غيرها من شركات الكهرباء كونها مؤسسة حكومية وتخضع لموازنة لا يجوز التجاوز عليها ولكن تم اجراء مناقلات بين البنود المالية لمنح العلاوة للموظفين بالشركة.

من جانبه اكد الدرادكة على ان العلاقة بين ادارة الشركة وموظفيها تقوم على الزماله وتتمتع بقوة الترابط والمحبة ولكن هناك واقع خاص بشركة الكهرباء الوطنية يختلف عن باقي الشركات خاصة في ظل ما تعانيه من ظروف اقتصادية صعبة.

بدوره اكد امين عام وزارة العمل حماده ابو نجمة على ان وزارة العمل لن تتخلى عن دورها في حل اي نزاع عمالي بالاردن خاصة في ظل السمعة الطيبة التي يتمتع بها الاردن مؤكدا على حضارية النزاع الذي وقع بين شركة الكهرباء وموظفيها وكان متميز في سهولة التوصل لتوافقات وحلول سريعة.

من جانبه ثمن الحديد واعضاء النقابة موقف لجنة العمل النيابية الذي ينم عن مدى جديتها في تبني قضايا الموظفين وتحقيق مطالبهم المشروعة كما ثمن تجاوب شركة الكهرباء الوطنية وانهاء الازمة قبل الذهاب الى الاضراب عن العمل وكذلك دور وزارة العمل المعنية في تطبيق القانون ومناصرة العمال في حقوقهم.

وثمن عبيدات واعضاء اللجنة موقف ادارة شركة الكهرباء الوطنية وونقابة العاملين بالكهرباء ودور وزارة العمل في التوصل لهذا الاتفاق وحل النزاع قبل ان يتفاقم.

من جهة اخرى بحثت اللجنة مع ادارة شركة الكهرباء الوطنية مدى تثبيت عمال المشاريع بالشركة او التجديد لهم والبالغ عددهم 60 عامل حييث طالب عبيدات واعضاء اللجنة الحكومة بالعمل على تثبيتهم او السماح لهم بالتجديد.

بدوره اكد قطيشات على ان الشركة ليست بحاجة الى موظفين اداريين ولم تقم بتعيين اي موظف اداري منذ عام 2009 وقد اقتصرت التعيينات على الفنيين موضحا بانه تم توقيف التعيين على حساب المشاريع منذ مطلع العام.

وتقدم قطيشات بمبادرة تقضي بتعينهم لثلاثة شهور فقط غير قابلة للتجديد مقابل رفع المبلغ الذي يتقاضوه من 190 دينار الى 300 دينار عن كل شهر.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :