facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





"اردن اقوى" : اتفاقية الغاز خطر استراتيجي


08-12-2014 07:04 PM

عمون - اعتبر حزب "اردن اقوى" أن اتفاقية الغاز المنوي ابرامها مع شركة نوبل انرجي الامريكية لاستيراد الغاز من حقل ليفياثان الاسرائيلي "خطر استراتيجي" يهدد مستقبل الاردن.

وقال الحزب في بيان تلقت "عمون" نسخة منه الاثنين ان الاتفاقية تضع اقتصاد الاردن رهينة بيد دولة لم تظهر افعالها يوما أنها صديقة ، رغم توقيع معاهدة السلام منذ عشرين عاما.

واتهم الحزب الحكومات ب"التقاعس " عن توفير بدائل الطاقة، وقال ان "عمليات تخريب خط الغاز المصري إنما كانت أعمالا مبرمجة لدفع الاردنيين نحو هذه النتيجة".

ودعا الحزب على لسان امينه العام النائب رولى الحروب الحكومة الى تعظيم الاعتماد على الطاقة الشمسية والرياح وتوليد الكهرباء من النفايات الصلبة ومن الحرارة الجوفية.

وتاليا نص البيان :

بيان صادر عن حزب اردن اقوى
الغاز الاسرائيلي خطر يهدد الاردن

يرفض حزب اردن اقوى وبشدة نوايا شركة الكهرباء الوطنية (NEPCO) المتجهة الى ابرام اتفاقية مدتها خمسة عشر عاما مع شركة نوبل انرجي الامريكية لاستيراد الغاز من حقل ليفياثان الاسرائيلي الواقع على عمق 80 كيلومترا تحت قاع البحر قبالة سواحل حيفا، وبقيمة 15 مليار دولار.

وينظر الحزب الى هذه الاتفاقية باعتبارها خطرا استراتيجيا يهدد مستقبل الاردن ويضع اقتصاده رهينة بيد دولة لم تظهر افعالها يوما أنها صديقة ، رغم توقيع معاهدة السلام منذ عشرين عاما، وما زالت تمضي قدما في استفزاز الشعب الاردني والاعتداء على الاقصى واضطهاد الشعب الفلسطيني وسرقة ارضه وهدم بيوته وتهويد مقدساته وسرقة تراثه كل يوم وكل دقيقة.

كما يدين الحزب الاتفاقيتين السابقتين الذين اعلن عنهما في شباط / فبراير من هذا العام لاستيراد الغاز الاسرائيلي من حقل تمار البحري الذي بدأ إنتاج الغاز العام الماضي مع منشأتين صناعيتين اردنيتين بالقرب من البحر الميت وبقيمة 500 مليون دولار.

ويحذر الحزب من أن تقاعس الحكومات المتعاقبة في توفير بدائل الطاقة وعمليات تخريب خط الغاز المصري إنما كانت أعمالا مبرمجة لدفع الاردنيين نحو هذه النتيجة، حيث يراد للشعب الاردني أن يعتمد على اسرائيل في القضية الأخطر التي تمس عصب الاقتصاد وتهدد مستقبل كل منشأة بل كل أسرة، ألا وهي أمن الطاقة.

ويدعو الحزب الحكومة الى تعظيم الاعتماد على الطاقة الشمسية والرياح وتوليد الكهرباء من النفايات الصلبة ومن الحرارة الجوفية، والبدء فورا بمشروع وطني تقوده شركة البترول الوطنية وبكلفة لا تقل عن مائتي مليون دينار للتنقيب عن الغاز في حقل الريشة الذي تؤكد دراسات سابقة أنه يحوي 70 تريليون قدم مكعب من احتياطي الغاز الطبيعي، والمباشرة فورا بالاعلان عن قيام شركة مساهمة عامة أردنية لتوليد الكهرباء من الصخر الزيتي يجمع رأسمالها من أموال الأردنيين المخلصين المنتمين لتراب هذا الوطن بدلا من انتظار الشركات ذات الأجندات الاستعمارية التي تؤجل عمليات الاستثمار في الصخر الزيتي في انتظار ما تتولد عنه خارطة الاقليم الجديدة.

ويهيب حزب اردن اقوى بالسادة النواب الكرام من الموقعين على مذكرة رفض اتفاقية الغاز الاسرائيلي التمسك بموقفهم المشرف في جلسة الغد الثلاثاء الرقابية ويدعوهم الى انتزاع تعهد من رئيس الوزراء بعدم المضي قدما في الصفقة باعتباره المرتبط دستوريا بالمجلس فيما يخص اعمال شركة الكهرباء الوطنية (NEPCO)، خاصة وأنهم يشكلون أكثرية نيابية.

كما يدعو الحزب جميع احرار الأردن وشرفاءه الى حضور جلسة الغد في مجلس النواب لإشعار السادة اعضاء المجلس بحجم الرفض الشعبي لهذه الصفقة.

الامين العام للحزب د. رلى الفرا الحروب




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :