facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





حامد: شراء الغاز من الشركة الأمريكية لا يهدد مستقبل الأردن


09-12-2014 01:55 PM

عمون - محمد الصالح - أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد أن شراء الغاز من شركة نوبل الأمريكية لا يهدد مستقبل الأردن ولا يضع الاقتصاد الأردني رهينة بيد أي أحد.

وقال إن "التخوف من أن يصبح الأردن أسيراً لغاز من مصدر معيّن "غير وارد" مشيراً إلى أن خطوة استيراد الغاز الطبيعي من نوبل انيرجي لن تجعل الاقتصاد الأردني رهينة بيد "أي دولة".

واشار الى ان "النية تتجه لشراء الغاز من حصة هذا المطوّر، وليس من أية حصة أخرى".

"وأكد الوزير حامد خلال كلمته التي القاها في مجلس النواب، صباح اليوم الثلاثاء، إن هذا المطور (شركة نوبل الأميركية) قد وقع اتفاقيات شراء الغاز مع كل من السلطة الفلسطينية، وشركات مصرية، وشركة البوتاس العربية وشركة البرومين".

وكان مجلس النواب قد خصص جلسة اليوم لمناقشة ملف اتفاقية شراء الغاز من اسرائيل.

واعتبر حامد "إنه لم يتم لغاية الآن تحديد الكميات او الأسعار"، مؤكدا ان "من أهم التحديات التي واجهت وتواجه قطاع الطاقة في الأردن هو عدم استمرارية تدفق الغاز المصري" وكذلك "ارتفاع الطلب على الطاقة الأولية والكهرباء وارتفاع فاتورة الطاقة، وخسائر شركة الكهرباء الوطنية الناتجة بشكل كامل عن انقطاع الغاز المصري"

واشار الى ان "الغاز الطبيعي أنسب أنواع الوقود لتوليد الطاقة الكهربائية"، مشيرا الى محدودية خيارات الحكومة للغاز .

وقال ان "الحكومة اتجهت الى توقيع اتفاقيات لشراء الغاز المسال بواسطة البواخر عبر ميناء العقبة، حيث تم توقيع اتفاق استئجار الباخرة، مبينا ان الغاز القطري المسال هو أحد الخيارات وبالسعر العالمي، اضافة الى الغاز الجزائري المسال إن كان متوفراً.

واشار الوزير حامد الى ان من الخيارات الأخرى تطوير حقل الريشة، حيث تم منح شركة البترول الوطنية حق التنقيب في هذا الحقل.

وحول الغاز من العراق، قال انه لا يوجد غاز عراقي قابل للتصدير على المديين المتوسط والبعيد، لكن هناك خططاً لدى العراق لاستيراد الغاز الإيراني.

وقال انه يتم التفاوض مع شركة "بريتيش غاز" لاستيراد الغاز من سواحل غزة بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية، ومن من المتوقع توقيع خطاب نوايا بين شركة الكهرباء الوطنية وبريتيش غاز في القريب العاجل.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :