facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





دعم الكهرباء والماء


د. فهد الفانك
16-12-2014 02:18 AM

أخيراً حصلنا على التقديرات الرسمية لكلفة دعم الكهرباء والماء كما هي متوقعة في السنة المقبلة 2015 ، فالكهرباء ستكلف الخزينة 875 مليون دينار ، والماء سيكلف بين 220 إلى 250 مليونا وسنفترض أنه 235 مليون دينار ، وبذلك يكون مجموع دعم هاتين المادتين في السنة المقبلة في حدود 1110 ملايين دينار تعادل 1ر4% من الناتج المحلي الإجمالي أو 5ر13% من الموازنة المركزية ، وكلها مبالغ ونسب باهظة وإن كانت تقل عما كانت عليه في السنة الماضية والسنة الحالية.

ليس هناك سبب لانخفاض كلفة دعم المياه في العام المقبل ، ذلك أن الاستهلاك في ازدياد بسبب اللجوء السوري الكثيف الذي يستأثر بنسبة عالية من المياه المدعومة المتوفرة في شمال المملكة ، أما دعم الكهرباء فمن المرجح أنه سينخفض لسببين: أولهما انخفاض الأسعار العالمية للبترول ، وثانيهما رفع تعرفة الكهرباء بنسبة 15% اعتباراً من مطلع العام المقبل.

إذا كانت مشكلة الكهرباء في حالة تحسن ، فإن مشكلة المياه في حالة تفاقم ، ليس في مجال الكلفة المالية فقط بل في مجالات أهم ، ذلك أن مشروع الديسي هو الاخير ولا توجد على الطاولة مشاريع كبرى راهنة لإنتاج المزيد من المياه. ليس هذا وحسب ، بل إن وزير المياه يحذر من أن أحد المصادر الرئيسية ، وهو المياه الجوفية ، يوشك على النضوب بسبب الضخ الجائر ، ناهيك عن الآبار غير الشرعية وسرقة المياه بكميات كبيرة كانت في السابق تنسب إلى التسرب والضياع في الشبكة.

الأردن مصنف دولياً كدولة فقيرة مائياً إن لم يكن أفقر دولة في العالم ، وهو مرشح للمزيد من الفقر المائي ، إذ لا يبدو أن هناك ضوءاً في نهاية النفق.

في الأصـل أن دعم المستهلك شيء جيد شريطة أن تتوفر شروطه ، فالحكومة التي يتوفر فائض في موازنتها ، ولديها احتياطي من فوائض السنوات السابقة ، تستطيع أن تخصص مبالغ لدعم الاستهلاك الذي يتعلق بذوي الدخل المحدود ، فالدعم المقبول يكون بالسحب على الفوائض أو الضرائب التي يدفعها القادرون على الدفع ، أما الدعم بالسحب على البنوك المحلية والأجنبية تحت اسم قروض فإنه أمر غير مفهوم وغير مقبول وغير قابل للاستمرار.
(الرأي)




  • 1 فواز 16-12-2014 | 03:09 PM

    يا دكتور حسب المقولة الرسمية فأن دعم الكهرباء كان العام الحالي 5 مليار دولار والآن وقد أنخفض النفط من 110 دولار في حزيران 2014 ألى 55 دولار حاليا, تحول العجز ألى فائض؟

    لذلك أصبحنا بحاجة ألى تبرير لرفع الأسعار على المستهلك كمان 15%! طيب... شو رأيك بنفتح على الشعب قصة جديدة؟ بنحول الحديث على الماء وفاتورة الماء ودعم الماء...الخ

    يعني مثل ما قالت السيدة فيروز " بعرف هالقصص.. حافظة هالقصص.. كل القلتو حلـو و مع انو حلو ليـش بيضلو أحساس يقلـي (لأ).. في شي عم يصير في شي بدو بيصير"

  • 2 مواطن 16-12-2014 | 04:55 PM

    شكلو الدكتور بدو وزارة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :