facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كوريا .. ما وراء الكيا والهونداي ..


صبري الربيحات
20-12-2014 05:08 PM

في اعقاب الحرب العالمية الثانية كانت كوريا مثل معظم الامم التي تترقب ما يمكن ان يتمخض عن الحرب وتتدارس السيناريوهات المتعلقة بمستقبلها..

على اراضيها الصخرية التي تزيد مساحتها قليلا عن مساحة الأردن وبعد قرون من التبعية والاستقلال والاحتلال والصراع والانقسام نشأت كوريا الجنوبية.. بعد ان حددت خيارها بعيدا عن الشيوعية وعرفت حجم الاختلاف مع جارتها الشمالية التي حظيت بدعم الصين تحت قيادة ماو تسي تونغ.

اليوم وبالرغم من التهديدات التي لا تنتهي من جارتها الشمالية ومحدودية الموارد الطبيعية واعتمادها الشديد على الطاقة الشرق أوسطية والمواد الاولية التي تأتي بها من مختلف جنبات الدنيا استطاعت كوريا ان تحرز تقدما استوقف المراقبين.. وحمل الدولة الناشئة النامية لتصبح في مصاف الدول الصناعية.. والاكثر تنافسا على الاسواق.. تساعدها سياسة خارجية ناعمة حرصت على ارضاء الجميع وتجنب اتخاذ مواقف صدامية في عالم ساده الاستقطاب
والصراع المتجدد.
لقد برعت الدولة التي استفادت من خصائص وسمات الثقافة الكورية التي تحترم الوقت وتقدر الانجاز وتحرص على استغلال الطاقة وتوظيفها في العمل الجاد.. والتقدير اللامتناهي لقبول التحدي بصفته اهم دوافع العمل والانجاز.. واستثمرت ذلك في بناء مؤسسات صناعية تهتم بالانجاز والتنافسية وروح العمل الجماعي.. فتمكنت من ان تتواجد بكثافة في سوق السيارات والتكنولوجيا والالكترونيات والمعدات وصناعة السفن وغزت الأسواق الاوروبية والامريكية والشرق اوسطية واستطاعت ان تكتسب شهرة تفوق احلام اكثر ساستها تفاؤلا في فترات زمنية قياسية.

ويعتبر هذا النجاح مذهلاً اذا ما ادركنا ان مصر كانت في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي مقاربة لكوريا في مستويات التصنيع والدخل وان كوريا دخلت قطاع صناعة السيارات في سبعينيات القرن الماضي من باب تجميع القطع المستوردة من شركات أجنبية، ليصبح اليوم هذا القطاع من أكثر صناعات السيارات تقدما في العالم..
تحتل شركة "هيونداي" مع "كيا موتورز" المرتبة الخامسة بين كبرى شركات إنتاج السيارات في العالم، حيث انتجتا معا ما يزيد على 7.41 مليون سيارة. وكانت «هيواندي» قد أنتجت 4.4 مليون سيارة فقط في عام 2012.

وتمكنت كوريا خلال اربعة عقود من جهود البحث والتطوير والتسويق والعلاقات السياسية والتجارية المتوازنة مع دول العالم ان تحلّ في المرتبة الخامسة في العالم من حيث الإنتاج والسادسة من حيث الصادرات. أما على صعيد الأرباح فقد أعلنت مجموعة «هيونداي موتور» عن تحقيق أرباح قياسية بلغت 9.1 تريليون وون (8.5 مليار دولار) في عام 2012 رغم تراجع لم يكن متوقعا في الربع الأخير.

ينتابنا ونحن نطالع الحالة الكورية شعور غريب؛ فمن ناحية لا يمكن لك الا ان تعجب بهذا الانجاز والثقافة والاخلاق والتنظيم الذي يقف وراء كل هذه النجاحات.. ومن ناحية تشعر بالاسى لبلداننا التي اشبعنا الزعماء فيها خطابات لدرجة جعلت رؤوسنا تشارف على الانفجار وهم يحدثونا عن انجازات لا نرى لها اثرا بالرغم من كل التيسيرات التي لم تتوفر للكوريين ولا لغيرهم من الماليزيين والاندونيسيين وبقية النمور.

غدا سيلتقى على ارض الاردن عرب وكوريون للبحث في العلاقات العربية الكورية وانا على يقين باننا سنقول الكثير لكن لديهم ما يشعرهم بالفخر فمن بين كل عشر سيارات في شوارعنا هناك ست سيارات كورية.. وفي بيوتنا ثلاجات وغسالات وشاشات وكاميرات من صناعتهم.. ومع انهم لا يتحدثون لغتنا لكنهم افصحوا عن هويتهم بانجازهم وقيمهم ورياضتهم دون الحاجة ان يقولوا شعرا او يتدربوا على كيفية القاء خطبهم..

تحية لكوريا وشعبها الذي التزم بقول شاعرنا "رايت بعيني فوق ما كنت اسمع.."وتركوا السمع لنا..
اظن اننا سنحدثهم غدا عن كيف ينبغي ان يخطبوا بايقاعات اكثر تأثيراً.. واتمنى ان يعلمونا كيف يمكن ان ننجز اكثر مما نتكلم عن اشياء سننجزها ولا ننجزها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :