facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردن: إمداد اللاجئين والمجتمعات المحلية المضيفة بالمياه

23-12-2014 02:29 PM

عمون - تزايد الطلب على المياه بشكل كبير نتيجة تدفق مئات الآلاف من اللاجئين السوريين إلى المحافظات الشمالية للأردن. وقد وسّعت اللجنة الدولية من نطاق أنشطتها المتعلقة بتوفير المياه لتلبية احتياجات الناس.

أدى تدفق اللاجئين السوريين إلى الأردن إلى إجهاد شديد للقدرات المحلية في مجالي الإمدادات بالمياه وتصريف مياه المجاري. وعلى وجه التحديد، فقد تأثرت منطقة البادية الشمالية تأثراً شديدا بأزمة اللاجئين. وقالت السيدة "دانييل برونتون"، منسقة برامج المياه والسكن اللجنة الدولية في الأردن: "لقد أدى تزايد عدد السكان اللاجئين في المجتمعات المضيفة إلى إضافة عبء آخر إلى نظام إمدادات المياه القديم أصلاً".

ووقّعت اللجنة الدولية في أيلول/سبتمبر مذكرة تفاهم مع شركة مياه اليرموك، وهي الهيئة المسؤولة عن تقديم خدمات المياه والصرف الصحي في أربع محافظات شمالية، لتطوير البنية التحتية للمياه في ثمانية مناطق تقع في البادية الشمالية وكانت الأكثر تضرراً من تدفق اللاجئين.

وقالت السيدة " برونتون ": "نحن نهدف إلى تحسين مستوى إمدادات المياه كماً ونوعاً واتساقاً لحوالي 000 120 شخص في المجتمعات المحلية المضيفة التي تقيم في الشمال. وسوف يجري تطوير وتحديث جميع شبكات أنابيب نقل المياه وتوزيعها، ومحطات معالجة المياه، ومحطات الضخ، وآبار المياه في المفرق والرويشد.

حقائق وأرقام – خلال الفترة الممتدة ما بين آب/أغسطس وتشرين الثاني/نوفمبر

المساعدات الطارئة
• حصل حوالي 800 3 لاجئ سوري يقيمون بصورة مؤقتة في أربعة من مرافق الإيواء المؤقت التي تقع في المنطقة الحدودية الشمالية الشرقية على نحو 000 700 وجبة، و000 152 قطعة بسكويت عالي الطاقة، ونحو 000 49 علبة عصير.
• وزعت على اللاجئين السوريين في مرافق الإيواء المؤقت حوالي 000 220 قنينة ماء، و300 1 بطانية، و950 فرشة، و500 18 قطعة صابون، و000 80 حفاظة، و500 64 فوطة صحية، و500 صفيحة مياه.
المياه والصرف الصحي
• تسنى تنظيف الخيام وبيوت الإيواء المتنقلة ومرافق الصرف الصحي في أربعة من مرافق الإيواء المؤقت في المنطقة الحدودية الشمالية الشرقية وصيانتها وتزويدها بالمياه.
• جُهّزت ثماني وحدات للصرف الصحي بخزانات مياه المجارير وبالوعات ومغاسل وأجهزة لتبريد الماء، وبنيت مواقع جديدة تودع فيها المحركات في أربعة مرافق للإيواء المؤقت في المنطقة الحدودية الشمالية الشرقية.
• زُوّدت الخيام بأجهزة تدفئة في إطار الجهود المبذولة لتجهيز أربعة من مرافق الإيواء المؤقت لمواجهة فصل الشتاء.
• تسنى تركيب ثلاثة بيوت جاهزة ومظلة شمسية وسياج في المرفق الصحي الواقع في مركز تسجيل اللاجئين في رباع السرحان بمحافظة المفرق.
• شُرع في أعمال بناء محطات ضخ ومحطات لمعالجة المياه ومدّ خطوط أنابيب نقل المياه وإدخال تحسينات على الآبار في ثمانية مواقع تقع في البادية الشمالية، وهي: صبحا، وروضة بسمة، وعمرة وعميرة، والمكيفتة، والبستانة، ودير الكهف، والرويشد، والحرة.

الصحة
• إمداد الخدمات الطبية الملكية الأردنية التي تعمل في المراكز الصحية الواقعة في منطقة الحدود الشمالية الشرقية بكميات من الأدوية الأساسية للأطفال، ولمعالجة الأمراض المزمنة، ولحالات الطوارئ، وبالمواد اللازمة لتضميد الجروح، و"حقائب صحية دولية للطوارئ" وغيرها من الإمدادات والمعدات الطبية الأساسية لاستخدامها في علاج اللاجئين السوريين الوافدين إلى الأردن.
• إجراء فحص طبي لحوالي 775 11 لاجئاً سورياً، بالإضافة إلى توفير الخدمات السريرية لفائدة 800 1 لاجئ سوري، وتقديم خدمات سيارات الإسعاف لمرافق صحية أخرى لفائدة 153 لاجئاً سورياً وصلوا إلى مركز تسجيل اللاجئين في رباع السرحان بمحافظة المفرق.
• تنظيم ما مجموعه 79 دورة تدريبية في مجال الإسعافات الأولية الأساسية لفائدة 000 3 لاجئ سوري في مخيم الزعتري، ودورتين تدريبيتين في مجال الإسعافات الأولية الأساسية لفائدة 55 لاجئاً سورياً في مخيم الأزرق.


إعادة الاتصال بين أفراد العائلات
• حافظ حوالي 500 13 لاجئ سوري في مخيمي الزعتري والأزرق على الاتصال بسائر أفراد أسرهم المقيمين داخل سورية وخارجها عن طريق إجراء مكالمات هاتفية دولية أتيحت لهم بفضل الدعم المقدم من المتطوعين التابعين لجمعية الهلال الأحمر الأردني.
• أصدرت اللجنة الدولية ما مجموعه 77 وثيقة من وثائق السفر لفائدة لاجئين سوريين لإعادة توطينهم في بلدان أخرى.

العمل في شراكة مع الجمعية الوطنية للهلال الأحمر الأردني
• وُزّعت على حوالي 000 4 لاجئ سوري يعيشون في المجتمعات المحلية المضيفة في محافظتي المفرق ومادبا مساعدات نقدية شهرية في إطار برنامج يُنفّذ مع الجمعية الوطنية للهلال الأحمر الأردني.
• نُظّمت عشر دورات تدريبية في مجال الإسعافات الأولية الأساسية لحوالي 280 لاجئا من اللاجئين السوريين الذين يعيشون في المجتمعات المحلية المضيفة، وست دورات لحوالي 180 أردني، وذلك بالتعاون مع الجمعية الوطنية للهلال الأحمر الأردني.
• نظم الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر والجمعية الوطنية للهلال الأحمر الأردني، بدعم من اللجنة الدولية، "دورتين تدريبيتين وطنيتين في مجال التصدي للكوارث" لفائدة 52 مشاركاً من جمعيتي الهلال الأحمر الأردني والعراقي .
• مولت اللجنة الدولية تدريب 140 امرأة سورية وأردنية محتاجة في مجالات تصفيف الشعر والمهارات الحاسوبية والخياطة والإسعافات الأولية الأساسية والتوعية بالعنف الجنسي في مركز التدريب المهني التابع للجمعية الوطنية للهلال الأحمر الأردني.

نشر القانون الدولي الإنساني
• نظمت اللجنة الدولية، بما يتماشى مع مهمتها، دورة تدريبية لمدة ثلاثة أيام في عمان بشأن إدارة الأعمال العدائية، وذلك بهدف التوعية بالقانون الدولي الإنساني في أوقات الحرب في سورية، وتعزيز احترام هذا القانون.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :