facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الطراونة: اللامركزية فكرة رائدة


23-12-2014 02:33 PM

عمون - قال رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة ان تطبيق اللامركزية فكرة رائدة تصب في مصلحة زيادة المشاركة الشعبية في اتخاذ القرار من خلال الانتخاب المباشر لأعضاء المجالس المحلية، مشيراً إلى أهمية ان يكون تمثيل هذه المجالس متوازناً ومتكافئاً يراعي النوع الاجتماعي والفئات العمرية.

واضاف في كلمة افتتح بها اعمال الملتقى الوطني للمرأة الأردنية، الثلاثاء، تحت عنوان "تفعيل دور المرأة الأردنية في اللامركزية"، إن تفعيل دور المرأة الأردنية في اللامركزية بالغ الأهمية خاصة ونحن بصدد مناقشة وإقرار قانون المجالس المحلية بعد ان تحيله الحكومة للسلطة التشريعية.

وأوضح الطراونة أن الحديث عن اللامركزية وتطبيقاتها من خلال المجالس المحلية المنتخبة هي ما تبناه جلالة الملك عبدالله الثاني منذُ بداية عهده، حيثُ وجه الحكومات ومجلس النواب الى تطبيقها، إلى جانب العديد من البرامج والمبادرات والمشاريع التي تصبو إلى تمكين المرأة الأردنية.

من جانبه، قال مندوب وزير الداخلية مدير مديرية التنمية المحلية المحافظ الدكتور رائد العدوان، إن اللامركزية هدف وطني وطريق جديد في سبيل تعزيز التنمية والديمقراطية ومشاركة الناس في التخطيط لمستقبلهم، مشيرا إلى ان الأردن بدأ مبكراً في منح المرأة حقوقها في الترشح والانتخاب، حيثُ حققت بنضالها ودأبها وعملها الكثير من الانجازات التي أسهمت في بناء الوطن صنواً مع الرجل.

وأوضح في كلمة بالملتقى الذي نظمه مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني (راصد) بالتعاون مع ملتقى البرلمانيات الأردنيات ومديرية التنمية المحلية بوزارة الداخلية، ان الاهتمام بالمرأة الأردنية من خلال التنشئة السياسية وبناء الخبرات ومنحها دورا أكبر في الأحزاب الناشئة ومجالس الجمعيات والنقابات المهنية والجامعات والإدارة العليا يجسد حضور وفاعلية ومشاركة المرأة الأردنية.

من جهتها، اعتبرت منسقة ملتقى البرلمانيات الأردنيات النائب حمدية الحمايدة أن تطوير نموذج وطني شمولي لنظام اللامركزية كأولوية وطنية يخفف العديد من الأعباء الإدارية والمالية عن الأجهزة المركزية، مبينة أنه يشكل الركيزة الأولى في إشراك المواطنين في تحديد أولوياتهم واحتياجاتهم.

وأوضحت الحمايدة ان اللامركزية بما تمنحه من صلاحيات أوسع للهيئات المحلية تمثل إطاراً ملائماً لإشراك المجتمعات المحلية في تخطيط وتنفيذ ومتابعة تنميتها الذاتية من خلال الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية وتشغيل الأيدي العاملة المحلية، إلى جانب نشر الديمقراطية ودمج مختلف فئات المجتمع.

وطالبت الحمايدة بتطبيق لامركزية إدارية والتخفيف من مركزية السلطة في العاصمة ونقل جزء من الصلاحيات والمهام الإدارية والمالية والتنفيذية إلى المحافظات دون الرجوع إلى السلطة المركزية.

بدوره، قال مدير عام مركز (راصد) الدكتور عامر بني عامر إن هذا الملتقى يطرح فكرة وأهمية المشاركة النسائية، مشيراً إلى أهمية مساهمة المرأة الأردنية في بناء الدولة ودورها في الإصلاح السياسي والانتخابي. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :