facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




النسور : حرب عالمية ضروس ..


23-12-2014 06:58 PM

النسور ينتقد الرياطي ويذكره بتغييرات العقبة ..والنائب : "تأخرت"..

الرياطي والرحيمي يحولان سؤالهما عن "العقبة" الى استجواب..

عمون - وائل الجرايشة – قال رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور أن الاردن "لا يعمل في ناقوس زجاجي مفرغ".

ووصف النسور في مداخلة له مساء الثلاثاء رداً على مداخلة للنائب محمد القطاطشة في جلسة مجلس النواب مساء الاحد ما يجري بالمنطقة ب"الحرب العالمية الضروش"، وقال" ان هنالك حرباً عالمية ضروس شغالة منذ 4 سنوات ونعمل في الاردن ولا كأن من حوله شيئاً".

وارجع رئيس الوزراء هذا الفضل للقيادة الهاشمية التي وصفها بأنها "تحمل الشاخص والعلم" ونحن خدم من حولها، مجدداً القول " هنالك حرب عالمية ولا أحد الا يبدي الاعجاب بصمود الاردن رغم بالمصيبة الاقتصادية والسياسية في المنطقة، ونحن كان لدينا نكسة اقتصادية لكننا نعمل والانجازات بين يديكم وان شاء الله تبقى عين الحكومة مفتوحة".

النسور أكد أن " النهج الاقتصادي في الاردن لم يتعثر –كما يرى القطاطشة- وباذن الله يصطلح يوما بعد يوم وبما ان النائب استاذ جامعي يمكنه تحليل الموزنات والخطط ويعلم ان النهج الاقتصادي بدأ بايقاف التدهور وجلسنا قبل سنتين وكانت الارقام مرعبة والتحسن الان على كل صعيد".

واضاف " كبحنا كل السلبيات في الاقتصاد ولم يثبت عيب في اجراء واحد، وقد تم تحسين ايرادات الدولة ووقف الهدر وزيادة الاحتياطات من العملة الصعبة وخفض التضخم وتخفيف عجز الموازنة".

وتابع النسور " الحكومة لن تقوم خلال 14 - 20 شهراً حل كل شيء، ونقول ان عندنا مشاكل ويجب أن تحل وسوف يناقش مجلس النواب الموازنة بعد ايام قليلة وسيجد اننا كنا تماماً عندما وعدناهم ولا خوف على الاقتصاد الاردني".

* الرياطي والنسور :

اعلن النائب محمد الرياطي تحويل سؤاله حول مشروع نقل رصيف الركاب في العقبة الى استجواب.

وجاء قرار الرياطي في الجلسة المسائية التي عقدت مساء الثلاثاء بعد مشادة ساخنة وقعت بينه ورئيس الوزراء عبد الله النسور الذي عاب على النائب بطريقة مبطنة تجيير انجاز التغييرات التي حصلت في العقبة لصالحه.

النسور علق على طلب الاجابة عن السؤال بالقول "الامر منظور امام القضاء وهو يحكم فيه ؟ فكيف لي ان اتحدث".

الرئيس بدا غاضباً ومنزعجاً من اصرار الرياطي في مواصلة توجيه سهام النقد لسلطة العقبة الاقتصادية والمسؤولين السابقين بالقول " لقد اتخذنا اجراءات وتغييرات وتنقلات في مدينة العقبة، وهنالك من انتحل وقام بتجيير الامر لنفسه حيث ذهب الى اهالي العقبة وكأنه يقول لهم (شوفوا شو بعمل بالمسؤولين!)".

من جهته ابدى النائب استغرابه من إقرار الرئيس بإجراء التغييرات على أساس أن هنالك خللاً كان واقعاً في السلطة وقال "استغرب بعد سنتين (يصحى) الرئيس للموضوع ويقول غيرت وان هنالك تجاوزات وتم التغيير".

النائب – على عهدته- أكد أن عدد مبالغ الخروقات تتجاوز الـ 50 مليون دينار وقال أن لك " بالدلائل والارقام"، مشدداً على أن الهدف من توجيه مئات الاسئلة حول العقبة "الحفاظ على دورنا الرقابي (..)وانا اتحدث في مال عام ومستعد اجلس مع رئيس الوزراء على ان تكون هنالك".

• اشكالية :

ووقعت إشكالية في مجلس النواب حول إمكانية تحدث المسؤولين من غير الوزراء للرد على أسئلة واستجوابات أعضاء البرلمان.

وانتقد النائبان محمود الخرابشة ومفلح الرحيمي استعانة وزيرة النقل لينا شبيب بمسؤول في الملكية الاردنية للتعليق على سؤال وجهه الرحيمي.

في التفاصيل قالت شبيب أن شركة الملكية الاردنية هي شركة مساهمة عامة واجابتها على سؤال النائب من ردود تم اعادة توجيهها الى وزير الدولة للشؤون السياسية والبرلمانية الذي ارسل سؤال النائب ابتداءً.

وعن خسائر الشركة قالت " اسمح لي ان اطلب الاذن من نائب المدير العام لبشؤون المطار وخدمات الشحن الجوي معاذ المجالي للحديث"، فاذن له رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة غير أن النائب الخرابشة قاطعه مذكراً بنصوص دستورية ونظامية.

الطراونة اشار الى انه سمح للمجالي بالحديث كون هذا عرف مستقر داخل البرلمان، واجاب المسؤول " الخسائر لعام 2013 م كانت 38 مليون دينار اردني والخسارة التراكمية 75 مليون دينار اردني ".

الرحيمي عاد ليقول "ما جرى مخالف للنظام الداخلي، وإن الارقام التي ذكرها لدي واسبابها ولكين ساحول السؤال الى استجواب لان فيه خللا بالشكل ويجب احترام هيبة مجلس النواب".

الرحيمي كان قد انتقد ما وصفه "استخفاف" مؤسسات الدولة في التعامل مع الدور الرقابي لمجلس النواب، فيما جدد النائب الخرابشة رفضه لقيام المسؤول بالتحدث الا ان الطراونة قال "القيضية ليست امتحانا للوزير بل الوصول الى اجابة".

* واستمع النواب خلال الجلسة الى ردود الحكومة من خلال الوزراء المعنيين على عدد من الاسئلة التي طالبوا الحكومة بالاجابة عليها ومنها ما يتعلق بالحكومة الالكترونية.

ومن الاسئلة التي استمع النواب الى رد الوزراء عليها، منها ما يتعلق بقروض المزارعين وضرورة قيام الحكومة بتحصيل حقوقها، وخاصة المترتبة على كبار المزارعين على ان لا يتم اللجوء الى سجن المزارع الذي اخذ قرضاً من مؤسسة الاقراض ولم يستطيع تسديده.

بدوره قال وزير الزراعة عاكف الزعبي ان الوزارة لم تقم بسجن اي مزارع تخلف عن السداد منذ تاريخ انشاء مؤسسة الاقراض الزراعي.

وكانت اسئلة النواب الموجهة للحكومة تتمحور حول العديد من القضايا ذات الشأن العام. وقد اكتفى غالبية النواب بأجوبة الحكومة على اسئلتهم فيما قرر النائبان محمد الرياطي ومفلح الرحيمي عدم الاكتفاء بالردود وقرروا تحويل اسئلتهم الى استجوابات للوزراء المعنيون والتي تتعلق الاسئلة بوزاراتهم.

اما النائب محمود الخرابشة فلم يكتف برد وزير المالية على سؤاله حول قضية بنك البتراء ولجان التصفية، وقال ان اجابة الحكومة على سؤاله غير كافية ووجه خلال الجلسة عدة اسئلة لوزارة المالية حول هذه القضية، وقال اني انتظر رد الوزارة عليها واذا لم اقتنع بردود الوزارة على الاسئلة سأحول السؤال الى استجواب.

وحول سؤال النائب زكريا الشيخ حول مهرجان جرش، وما تنفقه الحكومة على هذا المهرجان، اوضحت الحكومة على لسان مدير عام المهرجان محمد ابو سماقة، أن الحكومة لم تقدم اي دعم للفنانين والمشاركين في المهرجان وانما الدعم من خلال مشاركة القطاع الخاص كدعاية ودعم وبيع تذاكر الحفلات، مؤكداً دور المهرجان في دعم الفنان والمثقف الاردني.

بعد ذلك قرر رئيس المجلس رفع الجلسة الى موعد لاحق لاستكمال الاستماع لردود الحكومة على اسئلة النواب.

* الحضور والغياب :

واعلنت الامانة العامة لمجلس النواب، اسماء النواب الذين حضروا والذين غابوا بعذر وبدون عذر عن الجلستين الصباحية و المسائية التي عقدهما المجلس اليوم الثلاثاء برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة .


النواب الحضور هم :

خليل عطيه ومحمد البرايسه وهايل ودعان الدعجة واحمد الجالودي وهيثم أبو خديجة ورائد الكوز و يحيى السعود ومحمد عشا الدوايمة و" عبد علي" المحسيري ويوسف القرنه وامجد المسلماني و عامر البشير وعبد الرحيم البقاعي وأحمد الهميسات وخير أبو صعيليك و عساف الشوبكي ومريم اللوزي وموسى ابو سويلم و تامر بينو و نصار القيسي و عبد الجليل الزيود العبادي و خير الدين هاكوز وعدنان السواعير و سمير عويس وسليم البطاينه ومحمد الردايده وقاسم بني هاني و عبد المنعم العودات ومحسن الرجوب وحسني الشياب وجميل النمري ومحمد الشرمان وعبد الكريم الدرايسه وفواز الزعبي وعبد الله عبيدات و باسل الملكاوي و ياسين بني ياسين وخالد البكار و باسل علاونه و محمود مهيدات وضرار الداود ونضال الحياري ومحمد العبادي ومحمود الخرابشه وجمال قموه وشادي العدوان و محمد العلاقمه و مصطفى ياغي و موفق الضمور و طه الشرفاء واعطيوي المجالي ورائد حجازين و بسام البطوش ومد الله الطراونه و مفلح العشيبات و مصطفى الرواشده و نايف الليمون و امجد ال خطاب و عوض كريشان و بدر الطورة وعدنان الفرجات وطارق خوري و يوسف ابو هويدي و محمد الحجوج و علي سالم الفاضل و موسى الخلايله ووصفي الزيود و محمد الظهراوي و قصي الدميسي و مفلح الخزاعله و نايف الخزاعله و محمد الشديفات و ابراهيم الشحاحده وإبراهيم العطيوي و محمد القطاطشه و محمد السعودي و عدنان ابو ركبه و زيد الشوابكه و مصطفى الحمارنه وعلي السنيد وعبد الله الخوالده ومفلح الرحيمي ومحمد هديب و وفاء بني مصطفى و كمال الزغول وعلي بني عطا ورضا حداد و محمد الفريحات و محمد البدري و محمد الرياطي و سعد هايل السرور و ضيف الله الخالدي و سليمان الزبن و ثامر الفايز و حديثه الخريشه و سعد الزوايده و ضيف الله السعيدين و فاطمة أبو عبطة و آمنــة الغراغيـر و حمدية الحمايدة و فاتـن الخليـفات و ردينــة العــطي و ريــم أبو دلبــوح و انصــاف الخوالدة و فلــك الجمعـاني و نجــــاح العـــزة و خلـود الخطاطبـة و تــمام الرياطي و هند الفايـــز و شاهــه أبو شوشـه العمارين و محمد الحاج و مصطفى العماوي و زكريا الشيخ و رولى الفرا الحروب و منير زوايده و خميس عطيه و عبد المجيد الاقطش و عبد الهادي المجالي و احمد الرقيبات و مازن الضلاعين و مجحم الصقور و امجد المجالي و حسن عبيدات و رائد الخلايله و فيصل الاعور و هيثم العبادي و عبد الهادي المحارمه و محمد العمرو و سعد البلوي و معتز ابو رمان و حازم قشوع.

و النواب الذين غابوا بعذر هم "

بسام المناصير وفارس الهلسه و علي العزازمه وعاطف قعوار و حمزه اخو رشيده و مصطفى الشنيكات و محمد الحجايا و حابس الشبيب و محمد الخشمان و اكريم العوضات و ميـسر السردية و سمير العرابي و خالد الحياري .

والنواب الذين غابوا بدون عذر هم "

ميرزا بولاد و عبد الكريم الدغمي و نعايــم العجارمة و محمد الزبون .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :