facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الحكومة : محاولة انقاذ الطيار الكساسبة قبل أسره فشلت


24-12-2014 08:53 PM

عمون - (رويترز) - أسر مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية طيارا أردنيا بعد اسقاط طائرته الحربية في محافظة الرقة بشمال شرق سوريا الأربعاء وهو أول أسير من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم المتشدد.

وقال الجيش الأردني في بيان اليوم إن تنظيم الدولة الإسلامية أسر أحد طياريه في سوريا بعدما سقطت طائرته خلال مهمة عسكرية في محافظة الرقة.

وقال بيان تلي عبر التلفزيون الحكومي "يحمل الأردن التنظيم ومن يدعمه مسؤولية سلامة الطيار والحفاظ على حياته."

وأضاف أنه "اثناء قيام عدد من طائرات سلاح الجو الملكي الأردني بمهمة عسكرية ضد أوكار تنظيم داعش الإرهابي في منطقة الرقة السورية صباح اليوم الأربعاء سقطت احدى طائراتنا وتم أخذ الطيار كرهينة من قبل تنظيم داعش الإرهابي."

وقال المتحدث باسم الحكومة الاردنية محمد المومني لمحطة الحدث التلفزيونية الفضائية إن الطائرة المقاتلة اسقطت بعدما استهدفتها صواريخ ارضية.

وأضاف أن محاولة لانقاذ الطيار قبل أسره فشلت لكنه لم يعط تفاصيل.

وقال مصدر مسؤول إن الملك عبد الله يجتمع مع كبار القادة في القيادة العسكرية الاردنية حيث انشئت غرفة عمليات على مدى الساعة بعد أسر الطيار.

وقال مسؤولون أمريكيون إنه لم تشارك طائرات أمريكية ولا أفراد أمريكيون في الواقعة.

ووصف البيان الأردني تنظيم الدولة الاسلامية بأنه "لا يخفي مخططاته الإرهابية حيث قام بالكثير من العمليات الإجرامية من تدمير وقتل للأبرياء من المسلمين وغير المسلمين في سوريا والعراق... هذا و

ونشرت حسابات موالية للدولة الإسلامية على مواقع التواصل الاجتماعي صورا زعمت أنها للطيار الذي أسره مقاتلو التنظيم وقالت إنه أردني كما نشرت صورا لما قالت انه بطاقة هوية عسكرية أردنية.

وأمكن التأكد من صحة الصور من قبل اثنين من أقارب الطيار اتصلت بهما رويترز وقالا إن قائد سلاح الجو الأردني أبلغهما بأسر الطيار الملازم أول معاذ الكساسبة (27 عاما). وأكد الجيش على نحو منفصل اسم الطيار.

وقال صديق إن الكساسبة الذي ينتمي إلى عائلة أردنية بارزة كان متحمسا في التزامه بمهمته ويشعر بأنه واجب ديني أن يقاتل الجماعات المتطرفة مثل تنظيم الدولة الاسلامية التي "تشوه الروح الحقيقية للاسلام".

وتظهر احدى الصور الطيار الذي كان يرتدي قميصا أبيض بينما يخرجه عدد من المقاتلين المسلحين من الماء. وفي صورة أخرى كان يقف على اليابسة محاطا بأكثر من عشرة مقاتلين يرتدون زيا عسكريا ويحملون بنادق هجومية.

والأردن من الدول المشاركة في تحالف تقوده الولايات المتحدة لمحاربة التنظيم المتشدد ويقصف أهداف الدولة الإسلامية في سوريا منذ سبتمبر أيلول.

وقال مصدر دبلوماسي غربي إن الأردن قدم قاعدة للامدادات للحملة الجوية التي تقودها الولايات المتحدة كما أنه مركز لعمليات جمع المعلومات ضد مقاتلي الجماعات المسلحة.

وتصدر الملك عبد الله الحلفاء الاقليميين للولايات المتحدة الداعمين للحملة لكنه يقول إنه لا يمكن التغلب على المتطرفين السنة بالوسائل العسكرية وحدها وإن فكرهم يجب مواجهته بالمنطق.

وتقول القيادة المركزية الأمريكية إن السعودية وقطر والبحرين والامارات تشارك أو تدعم الغارات الجوية ضد أهداف الدولة الإسلامية في سوريا.

ويسيطر مقاتلو التنظيم بالكامل تقريبا على محافظة الرقة الواقعة على الحدود مع تركيا.

وبعد أن استولى التنظيم على أسلحة في العراق طرد مقاتلوه معظم المسلحين المنافسين من المحافظة السورية في وقت سابق هذا العام وسيطروا على عدد من القواعد العسكرية الحكومية خلال فصل الصيف ومن بينها قاعدة جوية.

وتقصف الولايات المتحدة أيضا أهداف الدولة الاسلامية في العراق حيث سيطر التنظيم على مساحات واسعة من الأراضي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :