facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الرفاعي: 1624 مصنعاً خرجت من السوق المحلي في العامين الماضيين


31-12-2014 02:50 PM

عمون - قدر رئيس اللجنة الاعلامية في غرفة صناعة الاردن محمد الرفاعي ان عدد المصانع المحلية التي خرجت من السوق المحلي خلال العامين الماضيين بنحو 1624 مصنعا لأسباب عدة منها ارتفاع اسعار الطاقة والكلف التشغيلية وضعف قدرتها التنافسية.

ولفت الرفاعي ان عدد المصانع التي اغلقت خلال العام الماضي بلغت قرابة 600 مصنع في حين بلغ عدد المصانع التي خرجت من السوق المحلي خلال عام 2012 نحو 1024 مصنعا تقريبا.

واشار الى ان المصانع التي اغلقت خلال العامين الماضيين يعود الى ارتفاع اسعار الطاقة خلال السنوات الماضية الامر الذي حد من تنافسية منتجاتها امام المنتجات الاخرى اضافة الى نقص العمالة المؤهلة. وحذر صناعيون الحكومة من العمل على رفع اسعار الكهرباء بنسبة 15% مطلع العام المقبل مناشدين الجهات المعنية بالعمل على تجميد القرار لانه لايصب بمصلحة القطاع ويضعف تنافسيته.

وقالوا ان القرار المرتقب يعتبر جائرا على القطاع وسينعكس بشكل سلبي على الصناعة الوطنية وسيعمل على تسريح الايدي العاملة نظرا لارتفاع الكلف التشغيلية.
ولفتوا الى ان رفع اسعار الكهرباء سيعمل على تسريح العمالة الاردنية من خلال اعادة الهيكلة نظرا لارتفاع الكلف التشغيلية عليها.

وتوقع الرفاعي انه وفي حال التوجه الحكومي لرفع اسعار الكهرباء مطلع العام القادم فان هناك نحو 300 مصنع ستخرج من السوق المحلي نتيجة ارتفاع الكلف التشغيلية عليها

وبين ان المنتج المحلي اصبح لايستطيع منافسة المنتجات المستوردة سواء اكانت الاجنبية ام العربية نظرا لدخول الاردن باتفاقيات تجارة حرة , حيث ان المملكة اصبحت سوقا مفتوحا امام كافة البضائع الاجنبية والعربية والتي اضعفت تنافسية المنتج المحلي امام هذه المنتجات نظرا لعدة عوامل.

واكد ان الصناعة الوطنية تتعرض لعدة ضغوط وتحديات اهمها الرسوم المفروضة على المنتجات الوطنية وارتفاع الكلف التشغيلية للمصانع الوطنية والتي ساهمت بضعف تنافسية المنتج الوطني امام المنتجات الاخرى بالسوق المحلي وبالاسواق الخارجية. الراي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :