facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المصريون يُقبلون على شراء الحلوى احتفالا بالمولد النبوي


01-01-2015 10:01 PM

عمون - مع احتفال المسلمين بالمولد النبوي يهتم صانعو الحلوى في مصر بالمناسبة على طريقتهم حيث يطرحون ويبيعون أنواعا بعينها من الحلوى والدمى التي على شكل عرائس وخيول وسفن مصنوعة وغيرها من الأشكال. وهذه الحلوى تقليد قديم في مصر يرجع الى عهد الدولة الفاطمية.

وتحتفل دول عديدة في منطقة الشرق الأوسط بمناسبة المولد النبوي لكن احتفال العاصمة المصرية القاهرة بتلك المناسبة -التي يكون فيها يوم المولد عطلة رسمية- يختلف ويتميز بطرح حلوى شرقية تقليدية تعرف باسم حلوى المولد.

وتتكون تلك الحلوى من كميات كبيرة من المكسرات والسكر وهي ذات المكونات منذ مئات السنين. لكن الكثير ممن يقبلون على شراء تلك الحلوى لاحظوا في الآونة الأخيرة حدوث تطور ما في طرق عرض حلوى المولد.

وقال عامل في محل يبيع حلوى المولد ويُدعى سيد أبو غرام ان تقليد حلوى المولد يعود للعهد الفاطمي في مصر بين القرنين العاشر والثاني عشر.

أضاف أبو غرام لتلفزيون رويترز "ابتدت الحلاوة في العصر الفاطمي وتطورت. المصريين إنت فاهم بيحبوا التطور. طوروها خلوها دلوقتي (الآن) فولية حمصية جوزة الهند فرن دومية أقراص."

وتتكون الحلوى التي تباع في عطلة المولد النبوي من مكسرات مطحونة معا باستخدام سكر أو عسل. ومن بين أنواعها السودانية والسمسمية والحمصية وغير ذلك.

ومن بين المشترين لحلوى المولد في القاهرة رجل يحب الجو الروحي للمولد ويُدعى عواد أحمد عواد.

وقال عواد لتلفزيون رويترز عن حلوى المولد "طبعاً دي بتبقى نفحات وجو روحاني. بأزور فيه السيدة زينب أنا والأولاد وبأمشيهم. بنتفرج على الشوادر بتاعة الحلويات. فيه بيحبوا السمسمية وفيه بيحبوا النواشف وفيه بيحبوا الحاجات اللي هيه الطرية. فبأحاول على قد ماأقدر ألبي طلباتهم طبعاً بعلبة مشكلة كده ترضي جميع أفراد الأُسرة."

وعن التطور الذي طرأ على حلوى المولد مع مرور الزمن قالت امرأة مصرية تشتري الحلوى لأسرتها وتُدعى منى السباعي "آه طبعاً فيه تطور كتير. زمان ماكنش فيه الفستق والبندق وعين الجمل. يعني كل الموضوع إن كان فيه شوية حلاوة حمصية..حلاوة سمسمية..مشبك. هو ده كان كل حدودنا. والعروسة اللي كانت بتتعمل بالسكر والحصان اللي كان بيتعمل بالسكر. لا دلوقتي فيه تطور جامد. عندك الفستق واللوز والبندق وعندك العرايس البلاستيك اللي بتتحرك وبتنور."

وقد تراجع عدد مصانع الحلويات التي تصنع عرائس وأحصنة المولد النبوي في السنوات الأخيرة وذلك بسبب تدفق واردات الدمى الصينية المصنوعة من البلاستيك. وبعد أن كان عدد تلك المصانع يقدر بالمئات لم يبق سوى أربعة مصانع فقط في مصر تصنع تلك الحلوى. رويترز





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :