facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وفاة القيادي في القاعدة ابو انس الليبي قبل ايام من محاكمته


03-01-2015 01:38 PM

عمون - أعلن محامي القيادي في تنظيم القاعدة ابو انس الليبي (50 عاما) المتهم بالمشاركة في تفجير سفارتي الولايات المتحدة في افريقيا في 1998، في مستشفى في نيويورك الجمعة قبل ايام من بدء محاكمته.

وقال المحامي برنار كلينمان لصحيفة واشنطن بوست ان ابو انس الليبي وهو مهندس كمبيوتر توفي في احد مستشفيات نيويورك، موضحا ان صحة موكله المصاب بسرطان في الكبد تدهورت الى حد كبير خلال الشهر الماضي.

وكان ابو انس الليبي واسمه الحقيقي نزيه عبد الحميد الرقيعي، على لائحة مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي ىي) لاهم المطلوبين عندما اعتقله عناصر من القوات الاميركية الخاصة في عملية في تشرين الاول/اكتوبر 2013 في العاصمة الليبية طرابلس.

وكان يفترض ان تبدأ محاكمة هذا القيادي المفترض في القاعدة ورجل الاعمال السعودي خالد الفواز في الثاني عشر من كانون الثاني/يناير بشأن الهجومين على سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا اللذين قتل فيهما 244 شخصا وجرح اكثر من خمسة آلاف آخرين.

ودفع ابو انس الليبي والفواز ببراءتهما من التهم التي وجهت اليهما.

الا ان متهما ثالثا هو المصري عادل عبد الباري اقر بمسؤوليته في هذين الهجومين.

وابو انس الليبي الذي كان مصابا بالتهاب الكبد سي قال لمحكمة فدرالية في مانهاتن في تشرين الاول/اكتوبر الماضي انه كان يقوم باضراب عن الطعام عندما استجوبه رجال مكتب التحقيقات الفدرالي وادلى بافادة تدينه.

واعتقل الليبي في الخامس من تشرين الاول/اكتوبر 2013 من امام منزله في طرابلس على ايدي قوات خاصة اميركية ونقل اولا الى السفينة الحربية الاميركية في المتوسط سان انطونيو، لكي يتم استجوابه بدون وجود اي محام.

ويتهمه الاميركيون خصوصا بانه نفذ اعتبارا من 1993 عمليات مراقبة "وقام بتصوير" السفارة الاميركية في نيروبي.

وفي السنة التالية، بحسب نص الاتهام، قام الليبي وهو خبير معلوماتية بدرس عدة اهدف محتملة لاعتداءات مع اعضاء اخرين من القاعدة، وبينها السفارة الاميركية في نيروبي والوكالة الاميركية للتنمية الدولية في المدينة نفسها و"اهداف بريطانية وفرنسية واسرائيلية في نيروبي".

ثم قامت مجموعته بنقل هذه المعلومات الى اسامة بن لادن في السودان.

واتهم في نيويورك في العام 2000 امام محكمة مانهاتن الفدرالية مع عشرين عضوا مفترضا اخر من تنظيم القاعدة خصوصا بالتآمر في قتل مواطنين اميركيين والتآمر لتدمير مبان واملاك للولايات المتحدة على علاقة باعتداءات تنزانيا وكينيا. والعديد من هؤلاء المتهمين بينهم اسامة بن لادن، قتلوا منذ ذلك الحين.

وكان ابو انس الليبي عضوا في الجماعة الاسلامية المقاتلة في ليبيا قبل ان ينضم الى تنظيم القاعدة. أ ف ب





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :