facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رويترز : عاصفة ثلجية تجتاح الشرق الأوسط


08-01-2015 05:37 AM

عمون - (رويترز) - اجتاحت عاصفة منطقة الشرق الأوسط محملة بالثلوج والأمطار والرياح القوية الأربعاء وأجبرت الكثيرين على البقاء في بيوتهم في أنحاء المنطقة وأثارت القلق على أوضاع اللاجئين السوريين الذين يواجهون برودة شديدة في ملاجيء متهالكة.

وتسببت الثلوج والرياح العاتية في سهل البقاع اللبناني في تحطيم بعض خيام اللاجئين. وقال لاجئ من حمص تحدث بالتليفون من مخيم قرب الحدود السورية اللبنانية "لا توجد أخشاب للتدفئة. لا يوجد وقود." وأضاف أن الثلوج تسببت في سقوط ثلاثة خيام ليصبح 19 شخصا بلا مأوى.

وأغلقت الثلوج الطرق في الوادي الذي يوجد به أكثر من 400 ألف لاجئ سوري.‭‭ وقالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية إن راعيا عمره ‬35‭عاما وطفلا ‬‬ معه في الثامنة ماتا في ‭‭العاصفة في منطقة جبلية‬‬ قرب‭‭ سوريا‬‬.

ويتوقع أن تستمر العاصفة عدة أيام مما يهدد بمزيد من التعطيل في لبنان وسوريا وتركيا والأردن وإسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة ومصر.

وأصدر الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر نداء طارئا لتقديم الدعم للمشردين في العراق وبدأت الأمم المتحدة برنامجا للمساعدة النقدية الشتوية لمساعدة 41 ألف طفل من اللاجئين السوريين في مخيمات في الأردن.

وقال المجلس النرويجي للاجئين إن المساعدة غير كافية وهو ما قد يكون أمرا مهلكا بالنسبة للاجئين.

وسقطت الثلوج أيضا على مخيم الزعتري الرئيسي في الأردن الذي يؤوي 70 ألف لاجيء سوري.

واضطربت حركة النقل بصورة واسعة. وأغلقت الشرطة الإسرائيلية الطرق السريعة المؤدية إلى القدس على فترات. وأغلق مطار بيروت مساء الثلاثاء لفترة قصيرة. وغطت الثلوج شوارع دمشق ومناطق واسعة في تركيا.

وألغت شركتا طيران تركيتان عددا من الرحلات الداخلية والدولية.

ومن المتوقع أن تنخفض درجة الحرارة وقت الليل في أنقرة إلى 17 درجة تحت الصفر.

وقال مسؤول في قطاع الطاقة التركي إن استهلاك الغاز الطبيعي في تركيا بلغ معدلات قياسية مع محاولة الناس تدفئة منازلهم مما أجبر بعض محطات الكهرباء التي تعمل بالغاز على التحول إلى زيت الوقود لتوليد الكهرباء.

واجتاحت العاصفة قطاع غزة الذي دمرت آلاف المنازل فيه خلال حرب الخمسين يوما في الصيف الماضي مع إسرائيل.

وقال أبو أحمد أحد سكان مدينة غزة وهو في طريقه لشراء وقود للتدفئة "حتى الطبيعة غاضبة. أرجو ألا يكون الله غاضبا علينا أيضا. لست خائفا من العاصفة بل على مصير من ليس لهم مأوى الذين دمرت إسرائيل بيوتهم."

وفي مصر أدى سوء الأحوال الجوية إلى ارتباك رحلات الطيران وإغلاق مزيد من الموانىء واستمرار إغلاق موانيء أخرى لليوم الثاني على التوالي وسقطت الثلوج في أكثر من مكان في شمال البلاد.

وقالت مصادر في مطار القاهرة إن سبع رحلات قادمة من دول الخليج هبطت في المطار اضطراريا بسبب غلق مطار برج العرب القريب من مدينة الإسكندرية الساحلية حيث اشتدت العاصفة وسقطت أمطار غزيرة.

وقال مصدر إن المطار استقبل رحلات حولت من مطارات في المنطقة كما تأخر قيام رحلات منه.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :