facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الذكرى الـ 53 لوفاة المرحوم فوزي الملقي السبت


08-01-2015 12:41 PM

عمون - تصادف السبت الذكرى الـ 53 لوفاة المرحوم فوزي الملقي اول رئيس وزراء في عهد الملك الراحل الحسين بن طلال طيب الله ثراه، حيث كلف بتشكيل الحكومة بتاريخ 5 ايار (مايو) 1952.

والمرحوم من مواليد مدينة اربد عام 1909 وتلقى تعليمه في مدرسة إربد التي اصبح يطلق عليها فيما بعد "مدرسة تجهيز إربد"، حيث كان في إربد مدرسة ابتدائية ومدرسة اعدادية بالمفهوم العثماني أي للصف السادس الابتدائي.

وكان المرحوم من الأوائل خلال الدراسة، وكانت العادة أن يبعث من الأردن الأول والثاني إلى الجامعة الأميركية في بيروت، وكان المرحوم من هؤلاء الذين ذهبوا إلى بيروت وحصل على شهادة (B.S.C) أي البكالوريوس في العلوم سنة 1932 وفي هذه الفترة عاصر مجموعة من الشباب الأردني الذين درسوا في بيروت.

وعند عودته للأردن بعد تخرجه عين معلماً في وزارة المعارف الأردنية عام 1932، ودرّس في مدرسة الكرك ومدرسة السلط وعمان. وعمل المرحوم سفيرا في عدة عواصم في العالم، حتى بعدما أصبح رئيساً للوزراء عمل سفيراً في مصر، ثم أصبح مندوبا للأردن في هيئة الأمم المتحدة وقبل ذلك عمل سفيرا في أوروبا لعدة مرات.

وحمل المرحوم عدة حقائب وزارية منها المواصلات والخارجية والدفاع والمعارف والتربية والتعليم والاشغال العامة.

رحم الله الفقيد الكبير واطال الله عمر ولده الدكتور هاني الملقي.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :