facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ثقافة التراب يا سيدي الملك


علاء الطراونه
10-04-2008 03:00 AM

جلالة الملك , سيدي أخي , وسيدي أبي , وسيدي ملاذ كل أردني تربى وعشش في صدره الأردن , سيدي أبناؤك في كل شبر أردني لا شك في ولائهم , هم ذاتهم كبارهم وصغارهم , دمائهم تعج بالأردن في الخلايا , أوصالهم منحازة لكل أردني , النبض في قلوبهم يا سيدي وجريان الدماء في عروقهم يا سيدي قد يمموه خالصا تجاه عرشك المعبق من ثرى الأردن , يا سيدي "عاش المليك" , أهزوجة يومية لكل طفل لم يزل لم ينطق الحروف , و"ساميا مقامه" دعاء شعب يستفيق باكرا ليذكر اسم الله ليصبح الدعاء لك ولكل هاشمي لازمة وضرورة " ما تعلمناها بالمدارس لكننا سمعنا أجدادنا الكبار والخارجات من الطوابين صباحا يرددن بكل بساطه " يا رب تطول عمر الملك " , انها يا سيدي ثقافة التراب وأدب البساطة ونخوة الأمل .

يا سيدي , انك سيد من عرف القرى , سأقول لك بعضا من قصص المدقدقات , يجلسن في جوار الحظيره بعد مناكفات بسيطه عن أنسب موقع تملؤه الشمس , يسمعن من اولادهن أزواجهن بناتهن عن فاسد في الأرض لم يرحم العباد , حر طليق في الوطن , لا هم له سوى اغتصاب المال , لكنه مسؤول وممسك بلجام صهوته أيما امساك , ولا سبيل لنيله يا سيدي ! عندها تنتفض أكبرهن سنا وتقف رافعة يديها وتقول : هو عبدالله يدري ؟؟ وتجلس من جديد صافقة كفوفها بلا حول ولا قوة الا بالله , ويكسر صمتهن من جديد عجوز أخرى تقول : والله سيدنا لو يعرفه ليقلعة مثل السوسة بس صبركو على أبو حسين , يا سيدي وما بال النسوة اللواتي استجرن بك مباشرة من غير وسيط , هن يا سيدي لم يسمعن يوميا بمؤسسات وهيئات مكافحة الفساد , ينمن آمنات مؤمنات موقنات بأنك هناك سيف تجهز للاطاحة برقاب الفاسدين والمفسدين , نعم يا سيدي ينمن آمنات , لم يوصدن أبواب البيوت لانهن من ذلك الجيل الذي تربى على الوثوق بالهاشميين وأن خيمة الأمان التي وسعتم الأردن فيها جعلت من تلك العجوز تأوي لفراشها بكل سلام موقنة بأن كتيبة من العسكر تجوب في الشوارع المحيطة والقريبة ...... انها يا سيدي ثقافة التراب .

يا سيدي , يا سيدي , يا سيدي , وبعد أن تعايشنا لأكثر من سنين مع كل كرب قاهر وبعد أن غطى جوانبنا اليقين باننا لازمة ملازمة للخلل , طريقنا مسدود , لم يستقم يوما لم يستجب بوما لكل ما نريد , لجزء ما نريد , لأبعد شئ قد يلمس ما نريد .... يا سيدي لقد جاعت العجائز , أجسادهن تذوي ربما جاعت البطون لكنها دمائهن مملؤة بكم قد جاعت البطون يا سيدي وجاعت العجائز .... يالله ما أصعب جوع العجائز ... يا سيدي ذاكرة بأكملها بدأت تجوع وأمهاتنا يا سيدي قد نالهن جوع , أباؤنا لم يسلموا من لسعة للجوع .... وتعود العجوز ذاتها للسؤال : هو عبدالله يدري ؟ وأقول لها وأطمأنها عبدالله يدري ويدري ويدري وقد اجتمع بحكومته فجرا ولدى عودته من سفر طويل مباشرة هكذا ودون أخذ قسط من الراحة مطالبا السير قدما بخطوات واجراءات حكومية وخلال يومين فقط للحد من ارتفاع الاسعاروتحسين ظروف الناس .

يا سيدي لطالما أيقنت بأن التغيير يأتي من الملك وأنا هنا لا احمل المسؤولية للحكومة والتي مثلها مثل غيرها ابتليت بمنظومة كاملة من الموظفين والمدراء والأمناء والعاملين فلا شيء غير العمل يجدي , باختصار يا سيدي "بدنا نفض من أصغر واحد فينا لأكبر واحد بدنا نفض بكل ما تحمله الكلمة من معنى بدنا ننفض التجار كلهم ونستأصل الجشعين المحتكرين ونخلي رفاق الوجع وأضحاب القلوب الحساسة بدنا ننفض المسؤولين بكل شفافية ونستأصل الفاسدين مصاصي الدماء بدنا نفض للموظفين الكبار منهم والصغار ومن لاطاقة له بالعمل المتقن الذي يرفد الأردن فلا مكان له في سوق العمل , أرجوك يا سيدي استحدث هيئة خاصة بالتنفيض وانفضنا كلنا عن جنب وطرف وغربلنا يا ابو حسين واللي بتغول على قوت الشعب أكيد غربالك رح يطوله , غربلنا يا بو حسين من جشع التجار ومن جنون الاسعار غربلنا من عديمي الخبره وأدعياء المعرفة غربلنا يا سيدي من اللي جرجرو البلد لورا والدنيا كلها ماشية لقدام غربلنا يا سيدي وقم بتلك المهمة لوحدك .... بالله عليك لا تترك مهمة تنفيضنا لغيرك كن أنت المؤسسة والمسؤول والمدير والذراع التنفيذي والآمر الناهي في مؤسسة التنفيض لوحدك" ....

أرجوك لا تستمع لغير المخلصين فقد وصلنا مرحلة من اليأس تستدعي تنفيضا وطنيا خالصا لا يستثني أحدا أبدا أرجوك يا سيدي نفضنا وغربلنا الآن وبأسرع وقت ممكن .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :