facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التواب الامريكي يدعو نتنياهو واوباما آخر من يعلم ..


22-01-2015 01:01 AM

عمون - (رويترز) - وجه رئيس مجلس النواب الأمريكي جون بينر الدعوة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء لإلقاء كلمة أمام الكونجرس دون أن يتشاور مع الرئيس باراك أوباما. وتساءل متحدث باسم البيت الأبيض عما اذا كان الاجراء يمثل خرقا للوائح.

وقال مسؤول إسرائيلي إن نتنياهو الذي كثيرا ما توترت علاقته مع أوباما يبحث إمكانية الاجتماع مع الرئيس الأمريكي عندما يصل إلى واشنطن للتحدث أمام الكونجرس بمجلسيه في 11 فبراير شباط.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست "البروتوكول هو أن يتصل زعيم بلد بزعيم بلد آخر حينما يسافر إلى هناك. هذه الواقعة على وجه الخصوص تبدو انحرافا عن ذلك البروتوكول."

وأعلن بينر عن الدعوة بعد ساعات من تعهد أوباما في خطابه عن حالة الاتحاد باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد أي تشريع يقره الكونجرس لتشديد العقوبات على إيران في الوقت الذي تتفاوض فيه واشنطن وقوى أخرى مع طهران بشأن برنامجها النووي.

وسأل صحفي بينر إن كان توجيه الدعوة لنتنياهو دون الرجوع إلى البيت الأبيض هو انتقاص من قدر أوباما.

فأجاب بينر وهو جمهوري "الكونجرس يستطيع اتخاذ هذا القرار من تلقاء نفسه..لا اعتقد انني انتقص من قدر أحد."

ويحاول أعضاء بالكونجرس حشد الدعم الكافي للتغلب على اي اعتراض لأوباما على تشديد العقوبات. ويبحث الأعضاء عدة مسودات تتعلق بإيران منها مشروع قانون يقضي بتشديد العقوبات اذا لم يتم التوصل إلى اتفاق نووي نهائي قبل نهاية يونيو حزيران.

وعقدت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ جلسة عاصفة اليوم الأربعاء بشأن إيران مع مسؤولين بالادارة. ومن المقرر أن تصوت اللجنة المصرفية بالكونجرس على مشروع قانون العقوبات الأسبوع القادم.

وستأتي زيارة نتنياهو للولايات المتحدة قبل خمسة أسابيع من الانتخابات التي تزمع إسرائيل إجراؤها في 17 مارس آذار. وقد تعزز الزيارة موقف نتنياهو لدى الناخبين في الداخل وتساعده في التأكيد على الموضوع الرئيسي لحملته بانه هو الأقدر على التعامل مع التهديدات الأمنية الاقليمية.

وقال إيرنست للصحفيين المرافقين لأوباما على متن طائرة الرئاسة إن البيت الأبيض سيتحفظ في إبداء الرأي في الزيارة إلى أن تتاح له فرصة التحدث مع المسؤولين الإسرائيليين.

وأضاف إيرنست "سنحتاج أن نسمع منهم بشأن خططهم وما ينوي قوله في تصريحاته للكونجرس قبل أن نتخذ قرارا بخصوص أي اجتماع."

وفي بيان الاعلان عن الدعوة قال بينر "في هذا الوقت الذي نشهد فيه تحديات أطلب من رئيس الوزراء التحدث أمام الكونجرس بشأن التهديدات الخطيرة التي يمثلها الإسلام الراديكالي وإيران لأمننا وحياتنا."

وكان البرنامج النووي الإيراني واحدا من القضايا الشائكة في العلاقات بين نتنياهو وأوباما وكثيرا ما انتقد الأعضاء الجمهوريون بالكونجرس الرئيس لعدم دعم إسرائيل بما فيه الكفاية.

وخلال الجلسة المتعلقة بإيران في مجلس الشيوخ قال نائب وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكين انه لا تزال هناك "فرصة جيدة" أمام المفاوضين الدوليين للتوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :