facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الامير محمد بن نايف، مُقوّض القاعدة


24-01-2015 04:32 AM

عمون - (ا ف ب) -وزير الداخلية السعودي الامير محمد بن نايف ال سعود الذي عين الجمعة وليا لولي العهد هو الذي قاد الجهود في بلاده ضد القاعدة ما اسفر عن تقويض التنظيم المتطرف بشكل كبير.

وقد نجا الامير محمد من محاولة اغتيال نفذها انتحاري ينتمي للقاعدة وادعى انه يريد مقابلته ليعلن له توبته.

وتعيينه وليا لولي العهد بعد ساعات من وفاة الملك عبدالله ومبايعة الملك سلمان، يحسم الجدل حول الانتقال الى حكم الجيل الثاني في آل سعود اذ انه سيصبح من حيث المبدأ الملك الاول من ذلك الجيل بعد ولي العهد الحالي الامير مقرن.

وولد محمد بن نايف في 30 اب/اغسطس 1959 وتربى في كنف والده الامير نايف الذي توفي في 2012 بعد ان قاد وزارة الداخلية طوال 37 سنة.

وكان الامير محمد استعد طوال سنوات ليشغل منصب والده.

وقال مصدر مطلع على شؤون الحكم في السعودية ان الامير محمد تخصص في شؤون مكافحة الارهاب بتعاون وثيق مع المخابرات الاميركية كما درس في معهد محلي للمخابرات في مدينة الطائف.

وتلقى الامير محمد دروسه الاساسية في جامعة اميركية حيث تخصص في العلوم السياسية.

وشغل الامير محمد منصبه الرسمي الاول عام 1999 عندما عين مساعدا لوزير الداخلية.

وبصفته هذه قاد الامير محمد بن نايف حرب السعودية على المتطرفين الاسلاميين في الداخل.

وشهدت المملكة بين 2003 و2006 موجة من الهجمات الدامية التي نفذتها القاعدة واستهدفت مقار رسمية ومنشآت عسكرية ونفطية واهدافا غربية.

وقد نجحت جهود الامير محمد لدرجة كبيرة بتقويض نشاط القاعدة في المملكة ما دفع بالتنظيم الى التحصن في اليمن المجاور حيث تم عام 2009 دمج الفرعين اليمني والسعودي في ما بات يعرف بتنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب.

وقال خبير في الشؤون السعودية طلب عدم الكشف عن اسمه ان الامير محمد بنى خلال السنوات الماضية "شبكة قوية لمكافحة القاعدة في الداخل وايضا على الصعيد الاقليمي من خلال اقامة مكاتب في سفارات المملكة".

واضاف هذا الخبير ان الدول الغربية "تحسب له نجاحه في مكافحة القاعدة، فلطالما كانت اجهزة الامير محمد بن نايف اول من يحبط مخططات التنظيم".

وبالتالي لم يكن من قبيل الصدفة ان استهدف انتحاري من القاعدة الامير محمد عام 2009

وقام عنصر سعودي من القاعدة بالادعاء بانه يريد مقابلة الامير ليعلن له توبته وقد خبأ متفجرات داخل جسده، وفجر نفسه الا ان الامير محمد اصيب بجروح طفيفة فقط.

والامير محمد بن نايف هو العضو الوحيد في اسرة ال سعود الذي تعرض لهجوم شخصي مباشر من قبل تنظيم القاعدة.

ومقابل جهوده الامنية، اطلق الامير محمد برنامج المناصحة المعد لاعادة تأهيل العائدين من معتقل غوانتانامو الاميركي في كوبا وللذين يتخلون عن الفكر المتطرف، وذلك بهدف اعادة دمجهم في المجتمع.

وقد تم تاسيس مركزين للمناصحة، واحد في الرياض وآخر في جدة (غرب) يحمل اسم الامير محمد، ويتم فيهما تقديم مناصحة دينية واجتماعية للنزلاء، كما يتم تزويجهم ودعمهم.

ويشيد خبراء كثيرون بهذا البرنامج ولو ان مسؤولا في وزارة الداخلية اقر عام 2013 ان 10% ممن يمرون بمراكز المناصحة يعودون الى النشاط المتطرف.

............

ماذا كتبت عنه وكالة الانباء السعودية:

بخطوات واثقة يقودها حس أمني فريد، وقدرات إدارية وسياسية رفيعة، وشيم ومناقب إنسانية نبيلة، نال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ثقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وأعضاء هيئة البيعة ليتولى مسؤولية ولي ولي العهد، ونائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء إلى جانب عمله وزيراً للداخلية، والذي عرف - حفظه الله - بقيادته سفينة الأمن بالمملكة بخبرات ربان ماهر طالما أشاد الجميع بحنكته وحكمته وقدرته على استشراف المستقبل ومواجهة تحدياته ومستجداته بعزيمة صادقة وسعي مخلص للحفاظ على مكتسبات الوطن وأمن المواطن.

وكانت فرحة الشعب السعودي بتعيين سموه - حفظه الله - ولياً لولي العهد، ونائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء خير تعبير عن تقدير أبناء المملكة لجهوده الكبيرة في الحفاظ على أمن البلاد والعباد في جميع المناصب التي شرفت بتوليه لها، وثقتهم في قدرته على مواصلة مسيرة النجاح والإنجاز، لاسيما فيما يتعلق بمواجهة الإرهاب، بإستراتيجية أثبتت الأيام نجاحها في تجفيف منابع التطرف ومصادر تمويله وتفنيد مزاعم وأباطيل المتطرفين والغلاة والمخربين، من خلال تفعيل مشاركة أبناء الوطن في التصدي لهذه الفئة الضالة والإعلاء من قيمة المناصحة لتصحيح الفكر المنحرف الذي يغذي الإرهاب والتطرف.

رجل الأمن القوي

ولم يكن مستغرباً أن تصف الجهات الدولية المعنية بالأمن ومكافحة الإرهاب صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف برجل الأمن القوي الحكيم، الذي صمم ونفذ استراتيجية المملكة المتميزة في التصدي للتنظيمات الإرهابية في إطار رؤية أوسع للأمن بمفهومه الشامل الذي يبدأ بمواجهة الفكر الضال قبل أن يتحول إلى سلوك إجرامي.

وأكدت مؤسسة "كارينغي" للسلام الدولي في تفسير تسميتها ل"برنامج المناصحة" باسم "الإستراتيجية السعودية اللينة" و"القوة الناعمة"، على أن هذا التوجه الحكيم في مكافحة الإرهاب يحسب لسمو الأمير محمد بن نايف ويميز التجربة السعودية في مكافحة الإرهاب عن غيرها من التجارب الأخرى.

وهو ما عبّر عنه أيضاً سفير بريطانيا السابق لدى المملكة "شيرارد كوبير" بقوله: "إن ما يميز رؤية صاحب السمو الملكي محمد بن نايف في مكافحة الإرهاب أن يتخذ خطوات أبعد من الإجراءات الأمنية المجردة، حيث يستخدم الإعلام والإنترنت في محاربة الفكر المنحرف وتحصين الشباب من مخاطره"، والأهم أنه نجح في أن يُفقد التنظيمات الإرهابية أي تعاطف مع ما تروجه من مزاعم لتبرير جرائمها، من خلال التعامل الإنساني مع أُسر المطلوبين ومراعاة مشاعر أمهات وآباء المتورطين في الجرائم الإرهابية.

ووصفت أبرز وسائل الإعلام العالمية مثل صحيفة "واشنطن بوست" سموه بقائد أكبر حملة عالمية لمكافحة الإرهاب، وكذلك ما أوردته صحيفة "تلغراف" من وصف سمو الأمير محمد بن نايف بأنه رجل الداخلية القوي والجنرال المحنك الذي حقق نجاحات كبيرة في التصدي لجماعات التخريب والعنف.

وفي السياق ذاته قالت صحيفة "فاينينشال تايمز": "إن الأمير محمد بن نايف استطاع أن يقود حملة بلاده في مكافحة الإرهاب بنجاح كبير، وأحبطت المملكة بإدارته الناجحة لجهود مكافحة الإرهاب أكثر من (160) عملية إرهابية".

رؤية واضحة

وإذا كان العالم يشهد بنجاح الإستراتيجية السعودية في مكافحة الإرهاب ويشيد بالفكر الراقي للأمير محمد بن نايف في بنائه وتنفيذه فإن المجتمع السعودي يرى في سموه صمّام الأمن ليس في مواجهة الإرهاب فقط، بل كل خطر يهدد أمن البلاد والعباد الذي يملك رؤية واضحة لكل أبعاد المشهد الأمني السياسية والثقافية والاقتصادية والإنسانية، تمكنه من تقديم حلول شاملة ومتكاملة لكافة القضايا الأمنية، بما في ذلك التعاون والتنسيق مع كافة دول العالم في التصدي لكل أشكال الجرائم العابرة للحدود مثل المخدرات والإرهاب وغسل الأموال التي ثبت ارتباطها الوثيق فيما بينها.

ويتجلى الجانب الفكري في شخصية سمو الأمير محمد بن نايف في أنه لا يعتمد على رد الفعل بقدر ما ينطلق من قراءة موضوعية لاستشراف المستقبل وبناء منهجية متكاملة للعمل الأمني المؤسس على الوعي والقدرة على التحليل والمقاربة بين الخبرات والتجارب السابقة في ذات الوقت.

وانطلاقاً من هذا الملمح في شخصية سموه -حفظه الله- أصحبت وزارة الداخلية أشبه بمختبر علمي لتحليل كل الظواهر والقضايا والمشاكل المرتبطة بالأمن والسعي إلى دراسة أسبابها وتأثيراتها وتقديم حلول علمية شاملة لها لا تقتصر فقط على المعالجة الأمنية، وليس أدل على ذلك من نجاح الأجهزة الأمنية في توجيه ضربات استباقية ناجحة أفشلت مخططات التنظيمات الإجرامية وعصابات الجريمة المنظمة، وكذلك نجاح برنامج المناصحة الذي تبناه سمو وزير الداخلية لإعادة تأهيل ودمج أصحاب الفكر المتطرف بعد إعلان توبتهم عبر التركيز على الجوانب الشرعية والفقهية النافية للفكر الضال، وإحاطة المستفيدين من البرنامج بالعناية الاجتماعية.

واتفق الخبراء على أن نجاح هذه الإستراتيجية هو ما أثار حنق التنظيمات الإرهابية التي حاولت اغتيال سموه -حفظه الله-، ورغم ذلك لم تتغير رؤيته في مد يد العون والمساندة والدعم للشباب الذين غُرر بهم بعد إعلان توبتهم وتراجعهم عن هذا الطريق المعوج الذي يتنافى وسماحة الإسلام ووسطيته وقيمه العليا.

تكامل وتنسيق

ويشهد الجميع بحنكة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف السياسية والإدارية، والتي تجلت في كثير من البرامج لتعزيز قدرات الأجهزة الأمنية وتحقيق أكبر مستويات التكامل والتنسيق فيما بينها، كما تجلت في حرص سموه على التنسيق والتعاون مع كافة الدول الشقيقة والصديقة في حفظ الأمن، وتفعيل آليات التعاون الدولي في مكافحة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود، الذي تمثل في زيارته إلى عدد من الدول الأجنبية فور توليه مسؤولية وزارة الداخلية ولقاءاته بالقيادات السياسية والأمنية في هذه الدول، ولم يغفل سموه في هذا الاتجاه تأمين حدود المملكة، وتشديد إجراءات ضبطها، وكذلك توفير الدعم اللازم من كوادر وتجهيزات ضمن منظومة أمنية متكاملة.

ومن الملامح الرائعة في شخصية سموه التي يتوقف عندها كثير ممن اقتربوا منه هذه القدرة الفائقة على المزج بين الخبرات الأمنية التي اكتسبها منذ وجد نفسه يعيش في بيئة أمنية ذات خصائص تتسم بالقوة والصلابة وبالقدرة على الإدارة المتفوقة، وتسخير الطاقات البشرية والفنية والمادية لخدمة الوظيفة الأمنية على أعلى المستويات وبدرجة قصوى من الدقة والانضباط والجدية والحزم، وقد مكنه ذلك من إيجاد بيئة أمنية قائمة على الحب والاستشعار الكامل للمسؤولية لدى الفرد، أو لدى المنظومة الأمنية، أو لدى الأجهزة الأمنية على اختلاف مهامها ووظائفها، ويتجلى ذلك في حرصه الكبير على توظيف طاقات جميع الأجهزة الأمنية في بوتقة العمل المشترك والموحد لتحقيق أكبر عائد على المؤسسة الأمنية، وبالتالي على الوطن في مختلف أرجائه، وعندما تجتمع الخبرة والفكر والقدرة الإدارية مع الحب وضوابط المسؤولية، فإن الناتج هو بناء مؤسسة يحترمها الجميع ويثقون في قدرتها.

محبوب الجميع

ولعل أهم ما في هذا الملمح هو أن الأمير محمد بن نايف، وباكتساب هذه الصفة من والده الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمه الله - استطاع أن يساهم بفعالية في تجسير الهوة السحيقة في العادة بين المواطن والأجهزة الأمنية، وأن يقيم جسوراً بين المؤسسة الأمنية وبين المواطنين، ليس فقط من أجل تعزيز عوامل الطمأنينة والثقة بين الطرفين، وإنما من أجل أن يصبح المواطن أو المقيم هو عين الوطن وعونه الأول لرجل الأمن في محاصرة الجريمة بأشكالها المختلفة وبتشعباتها المعقدة.

ولعل أروع ما في هذه الثنائية التي صنعها الأمير محمد بن نايف أنها عززت روح الانضباط واحترام الجميع للأمن وثقته في كل من ينتمون إليه.

وفي هذا الاتجاه أيضاً فإن سجية الأمير محمد بن نايف الغالبة هي تعامله مع كل من حوله، أو مع جميع فئات المجتمع ومستوياته التي جعلته محبوباً لدى الجميع، وتلك مزايا يتمتع بها من وهبهم الله "كاريزما" خاصة، بحيث تجتمع فيهم الشخصية القيادية منظمة التفكير والشخصية المرنة والمتسامحة والمتقبلة للرأي الآخر، والحريصة على تحليل المعلومة والتريث في إصدار الأحكام وإعمال التفكير، مستفيداًً من تكوينه الذهني والنفسي الميال إلى الهدوء وعدم التسرع، والحسم في النهاية مع عدم التأجيل أو التأخير وتسخير الطاقات البشرية الملائمة لتحقيق الأهداف المرسومة بعناية.

إنسانية الأمير

وتبقى إنسانية الأمير محمد بن نايف هي الملمح الأكثر حضوراً، الذي يتجلى في قربه من رجال الأمن سواء من الضباط أو الأفراد، ولايزال يذكر جولة سموه على المقرات والمعسكرات الأمنية في موسم الحج لتفقد سير العمل وضمان تقديم الأجواء الآمنة لضيوف بيت الله الحرام قبل عدة سنوات، عندما زار معسكر الأمن العام في المشاعر المقدسة والتقى رجال الأمن وتحدث معهم، حيث كان مهيأ ساحة بها مجموعة من قطع "الزل" للجلوس أرضاً، فيما خصص لسموه والقيادات الأمنية كراسي للجلوس فيها، وعندما وصل إلى الموقع رفض الجلوس على الموقع المخصص له وشارك رجال الأمن من الضباط والأفراد بالجلوس أرضاً، في رسالة واضحة الدلالات تضاف إلى رعايته المستمرة لرجال الأمن الذين يتعرضون لإصابات جراء العمل الأمني في جميع أنحاء المملكة، ومنهم رجال الدفاع المدني، والاطمئنان عليهم شخصياً، والتأكد من الرعاية الصحية المقدمة لهم، وعند حاجة أية حالة صحية لأي رجل أمن للعلاج في الخارج يحرص سموه على توفير كافة الإمكانات لنقله إلى أفضل مستشفيات العالم، إضافةً إلى الوقوف بمجلس عزاء جميع من قدموا دماءهم الطاهرة في حماية الوطن من شهداء الواجب والحرص على مواساة أسرهم.

شهداء الواجب

ولم يغفل سموه الشهداء وأسرهم والمصابين في الأعمال الإرهابية، حيث كان له دور كبير في تخصيص مكتب لرعاية أسر شهداء الواجب والمصابين في وزارة الداخلية، الذي تم إنشاؤه في عام 1425ه، لتوفير كافة متطلبات أسر شهداء الواجب في المواجهات الأمنية منها سداد ديون الشهيد، توفير منزل لأسرته وأبنائه، توفير العلاج لهم ورعايتهم والتكفل بدراسة أبنائهم.

ولم تنحصر إنسانية سموه في التعامل مع رجال الأمن، بل امتدت إلى أهالي المطلوبين من خلال متابعتهم وتوفير متطلباتهم التي يحتاجونها، وشملت مراعاته لهم وإنسانيته المطلوبين أنفسهم، وظهر ذلك جلياً خلال المكالمة التي بثت له مع مطلوب كان يتظاهر برغبته بتسليم نفسه في محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها قبل سنوات في منزله بمحافظة جدة، وكان للأمير محمد بن نايف دور كبير في استعادة السعوديين المعتقلين في "جوانتانامو"، وكان حريصاً على أن يزف البشرى لأهاليهم بنفسه عبر اتصال هاتفي لكل أسرة، ولم يتوقف حرصه على ذلك، بل امتد إلى تعليمهم وتزويجهم وحضر زواج عدد منهم، وفي دائرة أوسع وأشمل كانت مبادرات سموه لدعم الكثير من برامج العمل الخيري والتطوعي والإنساني التي عم نفعها فئات كثيرة من أبناء المجتمع السعودي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :