facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




منشآت سياحية: نلفظ أنفاسنا الأخيرة


01-02-2015 11:33 PM

عمون - ارتفعت في الآونة الاخيرة اصوات أصحاب منشآت سياحية في عمان والبترا والعقبة، تستصرخ الدولة والمعنيين بالتدخل لانقاذ منشآتهم من الإغلاق، جراء عزوف السياح عن المجيء الى المنطقة من جهة وارتفاع تكاليف التشغيل من جهة أخرى.

واكد اصحاب مصالح سياحية، في بيان تلقته "عمون"، ان منشآتهم باتت تتعرض لخسائر فادحة نتيجة تراكم تكاليف التشغيل دون عوائد مالية، لافتين الى ان عشرات المنشآت لاسيما الخيم السياحية تم اغلاقها، كما تم اغلاق 7 فنادق في البترا.

المؤشرات السياحية، وفق البيان، تشير إلى تراجع العمل السياحي في الوقت ذاته الذي تراجعت معه الاستثمارات في الفترة الحالية لعدة اسباب كان اهمها انتفاء صفة الشراكة والتشاركية بين القطاعين العام والخاص.

وقالوا إن وزارة السياحة تعمل من منظورها الخاص دون معرفة تبعات هذا التفرد على القطاع بشكل عام و على الاستثمار ما اودى بالقطاع وجعله يلفظ انفاسه الاخيرة.

ورغم أن الاستثمار في قطاع السياحة يعتبر من أهم الاستثمارات الاكيدة الناجة في خلق فرص عمل ووظائف تغطي مختلف المحافظات، قالوا، "اننا في الاردن نرى أن الصورة قد انعكست تماماً فبالرغم من احتواء بلدنا الحبيب على ما يقارب الـ(28000) الف موقع اثري بالاضافة لطبيعته الجغرافية واحتوائه على اهم أنواع ومقومات السياحة الناجحة ومن أهمها السياحة العلاجية (البحر الميت)، بالإضافة إلى تمتعه بالامن والامان بإعتباره سبباً مضافاً لتعزيز مفهوم السياحة والاصطياف، وبرغم من كل ذلك إلا أن الإستثمار السياحي ما زال ضعيفاً جداً إذا ما قورن مع كل تلك المقومات والمحفزات".

ويذكر البيان أنه بدراسة وتحليل عدد من أهم المؤشرات السياحية للسنوات الأخيرة وخصوصاً للفترة منذ عام 2010 حتى نهاية العام 2014 يظهر واضحاً ما يُعانيه القطاع من تدني نسب الاشغال في مختلف مناطق المملكة ومنها البحر الميت، مادبا والبترا حيث انخفاض عدد زوار البترا بنسبة كبيرة بلغت 49% مقارنة مع العام 2010 رغم كونها مدينة أثرية وسياحية عالمية تعتبر استثماراً ناجحاً لأي دولة.

بالاضافة إلى ضعف الاستثمارات السياحية في المشاريع المختلفة من المشاريع الفندقية وغيرها وذلك بسبب تدني نسب الاشغال المستمرة حيث لم تتجازو نسب الاشغال منذ بداية هذا العام لفنادق من فئة ثلاث، أربع، خمس نجوم 40% في عمان ومعظم مناطق المملكة في حين لم تتجاوز نسبة الـ 20% في منطقة البترا، والتي إنعكست سلباً على القطاع مؤدية الى اغلاق عدد من المنشآت الفدقية وضياع العديد من فرص العمل، اضافة الى ضعف الايرادات السياحية من السياحة العلاجية نتيجة لضعف عملية التسويق رغم كفاءة الخدمات الطبية ، وكما يظهر ومن خلال تحليل وضع القطاع تراجع عدد السياح، حيث بلغ عدد السياح في مدينة مادبا 400 ألف سائح للعام 2010 مقابل 209 آلاف سائح للعام 2014.

وطالبوا بإعادة النظر بوضع القطاع، مؤكدين أن التراجع الحاصل في نسبة رفد القطاع السياحي للخزينة يشكل خطراً على الاقتصاد الأردني.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :