facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أمجد المجالي : غياب للطرف المعارض في سوريا


17-02-2015 06:48 PM

عمون - التقى رؤساء الكتل النيابية خلال اجتماع الثلاثاء برئاسة النائب المهندس امجد المجالي مع رئيس وأعضاء لجنة الشؤون الخارجية ببرلمان الاتحاد الأوروبي وبحضور سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى عمان.

وقال النائب المجالي أن رؤساء الكتل النيابية تحدثوا بالعديد من القضايا المتعلقة بالشأن المحلي والمنطقة خاصة في ظل ما نشهده من تنامي لظاهرة الإرهاب والتطرف بالمنطقة والعالم، مبينا انه تم الحديث عن الاضطرابات التي تمر بها المنطقة خاصة في ظل ما تشهده بعض الدول العربية من تمزق وتفكك داخلي نتيجة لغياب العدالة وضعف التنمية فضلا عن تردي الوضع الاقتصادي للدول العربية مما انعكس بالشكل السلبي على حياة أفرادها.

وأوضح النائب المجالي أن الأردن أكد منذ اليوم الأول من اندلاع الأزمة السورية أن الحل الوحيد للازمة هو الحل السياسي مؤكدا ان هناك غيابا للطرف المعارض اليوم في ظل ضعف المعارضة المعتدلة"الجيش الحر" وقوة وحضور التنظيمات الإرهابية مثل داعش وجبهة النصرة.

وبين المجالي أن هناك دولا إقليمية معنية باستمرار الأزمة السورية لتفكيك البلد وتمزيقه، مشيرا إلى أننا بحاجة إلى طرف آخر للجلوس مع النظام السوري للتوصل إلى حل الأزمة القائمة منذ عام 2011.

وبين أن تنظيم داعش هو نتاج لما اتخذه الحاكم المدني للعراق بريمر عام 2003 بعد احتلال العراق والقاضي بحل الجيش ومؤسسات الدولة الأمر الذي تسبب في تنامي الإرهاب والإرهابيين بالمنطقة.

وبين أن الخيار العسكري لمواجهة الإرهاب لا يكفي وإنما لا بد من معالجة المشاكل الثقافية والاقتصادية بدول المنطقة وقد تنبه الأردن لمثل ذلك مؤكدا على أن داعش ليس موضوعا أردنيا أو عربيا وإنما عالمي.

من جانبهم طالب رؤساء الكتل النيابية الوفد بضرورة العمل على إقرار تشريعات تجرم كل من يمس الأديان بما فيها الذات الالهية والنبي محمد صلى الله عليه وسلم مشيرين الى انه لا يمكن اقناع الشاب العربي والمسلم بان شتم نبيهم ودينهم من حرية التعبير بينما يجرم كل من يتحدث بالمحرقة اليهودية ويعاقب على ذلك.

وأضافوا ان هذا التوجه لدى الغرب يعطي منحنى للتطرف والارهاب مشيرين الى ان حرية التعبير لا تكون من خلال الاساءة للاسلام والرسول الاعظم.

كما اكد رؤساء الكتل النيابية ضرورة ان تتحمل الولايات المتحدة الامريكية مسؤولياتها تجاه الحرب على الارهاب مشيرين الى ان هناك قوى عظمى تقف وراء انتاج داعش والمنظمات الارهابية الاخرى وقبلها تنظيم القاعدة.

واوضح رؤساء الكتل النيابية ان استمرار احتلال اسرائيل لفلسطين هو السبب الرئيس وراء ظهور التطرف والارهاب، مؤكدين انه لا يمكن القضاء على الارهاب ما دامت فلسطين محتلة وهي البلد الوحيد بالعالم التي يقع شعبها تحت الاحتلال.

من جانبه أيد رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الاوروبي إيلمار بروك ما ذهب له رؤساء الكتل النيابية في تحميل الحاكم المدني بريمر مسؤولية ما يشهده العراق اليوم من فوضى خلاقة نتيجة لحل الجيش ومؤسسات الدولة مؤكدا انه تحدث بذلك خلال زيارته الاخيرة الى العراق متسائلا كيف يقدم بريمر على مثل هذه الخطوة وهو رجل عسكري ويعرف معنى قيمة الجيش وخطورة حله.(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :