facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




خليفة: اللغة العربية تتعرض الى ابشع هجمة شرسة منذ 1400 عام


17-02-2015 06:57 PM

عمون - باشرت لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية مناقشة مشروع قانون حماية اللغة العربية لسنة 2014 خلال اجتماع الثلاثاء برئاسة النائب الدكتور بسام البطوش وحضور رئيس مجمع اللغة العربية الدكتور عبدالكريم خليفة واعضاء المجمع الدكتور عبداللطيف عربيات والدكتور خالد الكركي والدكتور محمد حمدان.

وقال النائب البطوش ان اللجنة استمعت الى عصف ذهني قدمه الحضور حول اهمية مشروع القانون في ظل ما تشهده اللغة العربية من تراجع بالمجتمع العربي بشكل عام والاردن بشكل خاص نتيجة لما تم ممارسته من ادخال لمصطلحات عامية اثرت على حضور اللغة العربية.

واضاف النائب البطوش ان مشروع القانون يعتبر رافدة اساسية للمحافظة على هوية المجتمع التي يستمدها من القومية العربية والدين الاسلامي وهو ما ينص عليه دستور الدولة، موضحا بان اللجنة ستواصل اجتماعاتها لمناقشة مواد القانون والالتقاء بكل من له علاقة به خاصة وان المشروع متعلق بمختلف القطاعات التعليمية والتجارية والسياحية والصناعية.

من جانبه قال رئيس مجمع اللغة العربية الدكتور عبدالكريم خليفة ان اللغة العربية تتعرض الى ابشع هجمة شرسة منذ 1400 عام مشيرا الى ان هناك من ابناء الامة العربية من يشارك الغرب الرأي بالخلط بين اللغة الفصحية واللغة العامية بالدول العربية، مشيرا الى ان هناك جامعات غربية بدأت منذ الثمانينات من القرن الماضي بتدريس اللغة العربية وتحتها اللغات العامية لباقي الدول العربية وهذا امر خطير ومؤسف ويضر بلغتنا.
واوضح الدكتور خليفة ان الامة الوحيدة التي تدرس بغير لغتها هي الامة العربية وهذا نتيجة سياسات وتخطيط ممنهج موضحا بان اللغة العربية هي اللغة العلمية الاولى في العالم لاربعة قرون ماضية بعكس ما نراه اليوم.

بدوره ثمن الدكتور عربيات هذا القانون ودور مجلس النواب في مناقشته لاقراره موضحا بان لغة الدولة الاردنية هي العربية وهذا ما نص عليه دستورها مشيرا الى ان قانون حماية اللغة هو تثبيت لما جاء بالدستور.

من جابنه قال الدكتور الكركي ان قانون حماية اللغة هو اخلاقي بالدرجة الاولى موضحا بان هناك تلوثا بصريا تم صناعته ولا بد من معالجته من خلال اللوحات الاعلانية التي تزين المحلات التجارية وهي تحمل اسماء غير عربية سليمة.

واضاف الدكتور الكركي اننا بحاجة الى قانون يلزم الجميع في استخدام اللغة العربية بكل شؤون الحياة بالبلاد مع مراعات بعض الاستثناءات التي تتطلب ذلك.

من جانبه قال الدكتور حمدان ان اللغة العربية هي احدى اللغات الستة المعتمدة بالعالم مثمنا دور مجلس النواب ولجنة التربية النيابية في فتح القانون للخروج به واقراره.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :