facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ارتجال التخطيط .. والسقوط سهواً


صبري الربيحات
23-02-2015 01:58 AM

.. ما من شك ان الحكومة بذلت جهدا كبيرا وربما اكبر مما يجب في الاستعداد للتعامل مع الاوضاع الناجمة عن العاصفة الثلجية.. وقد تمكنت الى درجة كبيرة من ان تعرض امكاناتها في فتح الطرق واخلاء المرضى والتصريح للاعلام وتداول البيانات حول حبات الثلج التي نزلت على كل بقاع البلاد.. فعطلت العمل.. ونثرت الملح.. واستحوذت على الاعلام.. واستدعت بكل وسائل الترغيب والترهيب المقاولين ولودراتهم.. وفرضت حظر التجول.. وبررت تركييب صفارات الانذار لبلد يخلو من الملاجئ... فنقلت المرضى والحوامل الى المستشفيات وحافظت على الشوارع سالكة بصعوبة.. واشبع المشاهد بالاعلام ورسائل التوعية التي يشكر من خلالها المراسلون رؤساءهم مرتين؛ الاولى في متن الرسالة والثانية قبل أن ينتهي الوقت الذي يقال فيه القول مرارا.

التعطيل المبكر للمؤسسات وحتى قبل ان تنزل حبات المطر.. ظاهرة احترازية جديدة تؤكد حب الحكومة لاغلى ما تملك "دافع الضرائب" وتوجيهاً كاملاً لموارد الدولة نحو فتح الطرق واسعاف المرضى وادامة ايصال الكهرباء.. اشعرنا باننا في بلد العناية المركزة...

اعلام العاصفة قصة اخرى فقد نجح في تشكيل ثقافة جديدة خاصة بالمنخفضات.. حيث اصبح الجميع على دراية بتفاصيل هذه الثقافة ومستلزمات عضويتها وكيفية التصرف سواء كنت صحفيا او مسؤولا او عامل وطن.. اللباس الشماغ الاحمر رسالة بان مرتديه مستعد وانه يحب الوطن وانه مندمج في حالة الطواري.. الآخرون من العمال والموظفين وحاشية الوزير يجدون فرصة لمرافقتهم والتعبير عن استعدادهم لايصال الليل بالنهار مما يمكنهم من ترك انطباعات حسنة لدى الرؤساء تؤهلهم لمواقع جديدة ويجعلهم خيارات اساسية في التنقلات التي ستعقب الازمة.

الميكروفونات والوقت الذي لا ينتهي للحديث عن جرافة يجعلك تشعر بحالة من الزرم الاعلامي.. الكل يعيد نفس القصة ويتقدم بالشكر لكل محافظ ومدير ورئيس بلدية ووزير عند كل جرافة او كومة ثلج.. على بوابة البلديات وعلى كل الجبال التي زاد ارتفاعها عن الف متر يوجد كاميرا ومراسل ورئيس بلدية ووزير واحيانا اثنان.

كل ذلك خير وبركة.. الا ان تبقى محافظة كاملة بلا شوارع مفتوحة.. ولا كهرباء.. ولا خبز.. طوال مرور العاصفة وبعد.. وحديث لوزير الطاقة لا ينسجم مع روح الاعداد والتهيئة التي تحدثت عنه الحكومة.. فما ان سؤل عن متى سيصل التيار لاكثر المحافظات تأثرا بالعاصفة حتى اجاب بانه يهدي تحياته لاهلها متناسيا ان اهلها بلا كهرباء مما سيحرمهم من تلقي تحيات الوزير.. واستطرد بالدعوة لان يكلف من سيشرح لهم الاسباب وكأن الطفايلة يحضرون مؤتمرا او يقدمون امتحانا لمادة في الكهرباء والميكانيك وان اوليتهم معرفة الاسباب وليس الوصول الى النتائج..

انهيار السور الاستنادي على العائلة وحضيرة الاغنام.. وبقاء الجميع لما يزيد عن عشر ساعات دون معرفة مصيرهم حدث يثير الكثير من التساؤلات عن قواعد السلامة العامة في مدننا وتطبيقها في الاطراف.. وامكانات الدفاع المدني المادية والبشرية في المحافظات.. ومدى الاهمية التي توليها الحكومة لحاجات الاطراف من الخدمات..

المجتمعات المحلية كانت تدير ازماتها بنفسها لسنوات.. لكن الاسراف في الاعلانات الحكومية على ان هناك جاهزية عالية وما عليكم الا ان تخبرونا عن احتياجاتكم وسنلبيها بسرعة البرق.. فهذا ما يقع تحت باب "عندك جيتك".. وكله على الورق.. تعازينا للاسرة التي فقدت سيدة واحد الابناء... ولا حول ولا قوة الا بالله..

الاعتمادية الزائدة على المخابز وعلى مولدات الكهرباء والدفاع المدني والاسعاف نمّى روح الاعتمادية في كل شيْ وانسانا ان الاباء والاجداد عاشوا في ظروف اصعب واداروا شؤونهم باقل قدر من المعونة الا من الجيران والاقارب واهالي البلاد.. لا مفر من اعادة روح التعاون والفرق الاهلية.. فليس كل ما يخطط له ينفذ.. وما حك جلدك مثل ظفرك فتولى انت جميع امرك.





  • 1 حسن علي جريد الحراسيس 23-02-2015 | 09:14 PM

    للاسف الخدمات تنصب كلها على العاصمه عمان وباقي المحافظات الله لا يردها... وخصوصا محافظات الجنوب.محافظة الطفيله على سبيل المثال هذه المره تأثرت بالمنخفض الجوي واصبحت منكوبه وكانها خارج الكره الارضيه .... اتسائل لو كانت عمان ضربت بهذه القوه لكان الحال على ما هو عليه مثل الطفيله"الهاشميه"....... على أى حال ما بحك جلدنا الا ظفرنا واحنا رح نعرف كيف ندبر امورنا.... خليكو بالدفى يا اهل الرابع.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :