facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




(فيديو) الفوضى تحت القبة .. النواب يوافق الحكومة على رفع الكهرباء


25-02-2015 09:35 PM

عمون - محمد الصالح - أقر مجلس النواب مساء الاربعاء مشروعي قانون الموازنة العامة للسنة المالية ٢٠١٥، وقانون الوحدات المستقلة.

وعمّت فوضى بعد التصويت على بند موازنة شركة الكهرباء بعد اعتراضات من قبل نواب على طريقة التصويت في البند المُدرج على مشروع قانون الوحدات المستقلة.

ويعد تصويت النواب على بند موازنة شركة الكهرباء بمثابة الموافقة على قرار الحكومة برفع اسعار الكهرباء 7.5%.

وبذلك اقر المجلس مشروع موازنة الوحدات الحكومية لسنة 2015 والبالغة موازنتها مليار و811 مليون و654 الف دينار لـ62 مؤسسة حكومية مستقلة.

ووافق المجلس على توصيات لجنته المالية البالغ عددها 36 توصية.

وقرأ النائب محمد الرياطي مخالفته التي طالب فيها الغاء اسعار الكهرباء الواردة في الموازنة العامة، وعمت الفوضى تحت القبة بعد اعتراض النائب الرياطي على عدم التصويت بشكل صحيح على مخالفته.

رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة هاجم النائب الرياطي بعد انتقاداته لعدم التصويت على المخالفات في توصيات اللجنة المالية التي يعد عضوا فيها ، حيث طلب الطراونة من النائب عدم المزاودة على المجلس ومغادرة البرلمان قائلا له "مكانك مش في هذه القاعة".

ودعا الطراونة المجلس للتصويت على طرد الرياطي من القاعة وسط احتجاجات من النواب المعارضين لطريقة واسلوب رئيس المجلس.

ورفض المجلس مقترح للنائب رولى الحروب بإعادة فتح مادة بند شركة الكهرباء الوطنية، حيث صوّت 63 نائباً من اصل 134 حضروا الجلسة مقترحها.

ووافق المجلس خلال جلسته الأخيرة المخصصة لمناقشات الموازنة العامة المكونة من 17 مادة برئاسة المهندس عاطف الطراونة وبحضور هيئة الوزارة على قرار لجنته بخفض العجز في الموازنة العام ما مقداره 500 مليون دينار نتيجة تخفيضها للنفقات العامة والجارية، حيث بلغت الموازنة بعد التخفيضات 7 مليار و876 مليون و386 الف.

وكانت الحكومة قدرت الموازنة 8 مليار و96 مليون و386 الف دينار، في حين قدرت الحكومة النفقات الجارية 6 مليار و921 مليون و533 الف دينار.

ووافق المجلس على النفقات والرأسمالية والبالغة 688 مليون و386 الف دينار.

كما وافق المجلس على قرار لجنته المالية بخفض مصادر التمويل والتي تستخدم لتغطية عجز الموازنة وتسديد أقساط القروض الداخلية والخارجية واطفاءات الدين الداخلي وغطفاء سندات اليورو واطفاء سندات دين للبنك المركزي 184 مليون دينار.

وتحدث على مدار 4 ايام في 8 جلسات متتالية 110 نواب خصصت لمناقشات الموازنة العامة والوحدات الحكومية لسنة 2015.

النائب محمود الخرابشة قال :"قانون الموازنة لا يفي بالطلب واقترح رده".

وفشل مقترح للنائب عبد الكريم الدغمي ومحمود الخرابشة بمنع وزير المالية من نقل المخصصات الرأسمالية للمشاريع من محافظة إلى أخرى بعد ان صوت لصالح المقترح 66 نائبا من اصل 134 نائب.

* الغياب:

واعلنت الامانة العامة لمجلس النواب عن اسماء النواب الذين حضروا وغابوا بعذر وبدون عذر عن الجلستان الصباحية والمسائية التى عقدهما المجلس الاربعاء برئاسة المهندس عاطف الطراونة.

النواب الذين غابوا بعذر هم :-

عساف الشوبكى و و بسام المناصير و مصطفى ياغي وعلي بني عطا و نجــــاح العـــزة و خميس عطيه ومد الله الطراونه و رائد حجازين و محمد عشا الدوايمه و محمد الحجوج

اما النواب الذين غابوا بدون عذر فهم :- إبراهيم العطيوي وطارق خوري.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :