facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





ح. أ


01-03-2015 11:00 AM

ح. أ هذا العنوان هو ملف خاص كتبه اميركي ( ديل كارنيجي) و كتب عليه ( ح أ) و هي اختصار عنوان (حماقات ارتكبتها ) يطلع هو نفسه بعد سنين على هذا الملف و يعيد قراءة الحماقات التي ارتكبها و يدفعه ذلك لعدم نقد الأخرين و يلوم نفسه ويقول لك أن نابليون عندما نفوه الى جزيرة سانت هيلانة فانه قال ( لا أحد غير نفسي لا أحد غير نفسي يامكان ان أوجه إليه اللوم بسبب الانهيار الذي حدث له من اعتداء نفسي و السبب في هذا المصير الماساوي الذي وصل اليه ).

و هناك ابن فرانكلين الرئيس الامريكي الذي اكتشف انه مخطيء في ثلاثة غلطات جسمية و هي :

1 اضاعة الوقت .
2 التركيز على التفاهات .
3 مجادلته و معارضته للناس .

ووضع لنفسه برنامجا ان يتغلب على هذه الأخطاء الثلاثة و قد تغلب عليها خلال عامين و يقول لك لماذا لا تبحث عن عيوبك قبل أن ينتقدك الاعداء .... ابحث عنها و تغلب عليها .

يقولون ان شركة فورد كانت تبحث عن الاخطاء في الادارة و التشغيل و كانت تدعو الموظفين لكتابة هذه الاخطاء .
كان مندوب مبيعات شركة كولجيت اسمه اتسن لتل اتسن للصابون لايبيع شيئا و في مرة سأل ما الخطأ هل أنا غامض هل الصابون غالي هل الصابون غير جيد . كان يسأل كل واحد رفض ان يشتري أن يعطيه خبرته لماذا لا يريد شراء الصابون وهكذا قدموا له النصائح بالمجان فترقى في الوظيفة و أصبح رئيسا لشركة كولجيت

يقول لك كارنيجي:
النقد الجائر يكون مديح مستتر لان الناس لا تركل كلبا ميتا فمن المؤكد أنك أثرت غيرتهم . يقول لك مصطفى أمين خذ الحجارة التي ضربوك بها و ابني بها بيتا .

و يقول لك كارنيجي افعل احسن ما عندك ثم افتح المظلة القديمة و امنع النقد من التسرب الى ظهر رقبتك و يقول لك احتفظ به قد تسجل فيه حماقات ارتكبتها و انتقد نفسك فالانسان ليس كاملا و افعل مثل اتسن لتل اطلب النقد و النصيحة غير المغلوطة و البناءة .

لا تتجاهل كل النقد . تجاهل النقد الظالم فقط . هذا مبدأ سارت عليه اليانور روزفلت زوجة الرئيس الامريكي اذ قالت انها أخذت نصيحة من عمتها بان الناس سوف ينتقدونها مهما عملت و لذلك عملت أفضل ما عندها و تجاهلت النقد الظالم .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :