facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




خطة لتنفيذ "الباص السريع" في 30 شهراً


11-03-2015 06:42 PM

عمون - ناقش مجلس أمانة عمان برئاسة أمين عمان الخطة التنفيذية لمشروع الباص السريع تم إطلاع أعضاء المجلس على المستجدات الرئيسية بما في ذلك التمويل والتنفيذ بعد أن وافق مجلس امانة عمان على احالة عطاء ( الحزمة الثانية ) مؤخرا وبقيمة اجمالية مقدارها (8) ملايين و147 الف دينار لكافة الاعمال.

وقدم المدير التنفيذي للنقل والمرور الدكتور أيمن الصمادي عرضا توضيحيا عن المشروع تم من خلاله استعراض التصاميم الهندسية والحلول المرورية لبعض التقاطعات والتي شهدت بعض التساؤلات والاهتمام من قبل المواطنين مثل نفق الصحافة، المدينة الرياضية والإجابة على التساؤلات والاقتراحات.

واشار الدكتور الصمادي ان تنفيذ أعمال البنية التحتية ستتم حسب الأولويات بدءا من التقاطعات المرورية ثم تنفيذ المجمعات والمسارات .

وتمت خلال الجلسة مناقشة الاطار المؤسسي لانجاح تنفيذ المشروع حيث تم استحداث وحدة لإدارة مشروع الباص السريع ستتولى التنسيق مع الجهات الخارجية بما في ذلك وحدة ادارة المشاريع الكبرى في مكتب دولة رئيس الوزراء وكذلك الوكالة الفرنسية للانماء والجهات المانحة والممولة الأخرى .

واستحداث مديرية لتنفيذ البنية التحتية للمشروع والتي ستتولى جميع الاجراءات التنفيذية لضمان استكمال الأعمال الإنشائية خلال المدة المحددة وهي 30 شهرا وقد تم تعيين المهندس أحمد ملكاوي مديرا لها .

وأشاد أعضاء المجلس بأهمية المشروع وبضرورة تنفيذه على أرض الواقع وذلك للتخفيف من المعاناة اليومية التي يعيشها المواطن الأردني في شوارع عمان وذلك بسبب الزيادة المضطردة في أعداد السيارات.

وأكد أمين عمان على أهمية المشروع وضرورة بذل كافة الجهود للإسراع في تنفيذه والحث على التواصل المستمر مع أعضاء المجلس والمواطنين حول المشروع وغيره من المشاريع الكبرى التي تقوم أمانة عمان بتنفيذها خلال الفترة الحالية.

وعقب الاجتماع قام أمين عمان وأعضاء المجلس بالاطلاع على مجسم لتقاطع دوار المدينة الرياضية والذي يبين الحلول الهندسية التي طورتها أمانة عمان لتحسين الوضع المروري على التقاطع.

* تعويضات استملاكات وادي عبدون :

الى ذلك، اوعز امين عمان عقل بلتاجي بتسديد المبالغ المتبقية من تعويضات استملاكات وادي عبدون خلال العام الحالي 2015 وانهاء كافة معاملات الاستملاك للمواطنين وكذلك تنظيم وفرز قطع الأراضي وعرضها كفرص استثمارية .

جاء ذلك خلال جولة لأعضاء مجلس امانة عمان على مشروع شبكة طرق كوريدور عبدون اعضاء حيث اكد خلال إطلاعه على سير العمل بالمرحلة الثالثة والاخيرة للمشروع وتشمل الوصلة المرورية لشارع الامير الحسين بن عبدالله الثاني من تقاطع الامير هاشم وحتى دوار القيسية " ان المشروع سيسهم في ربط المناطق مع بعضها وتسهيل الانتقال وتقليل كلفة التنقل على المواطنين وتوفير منطقة استثمارية واعدة .

واكد ان شبكة طرق كوريدور عبدون تعد نقلة نوعية في معالجة الواقع المروري في ظل تزايد عدد المركبات في العاصمة عمان ، لافتا ان امانة عمان قامت بتصميم العبارات الصندوقية لشبكة الطرق بشكل هندسي عالي المستوى مماخفض كلفة انجاز المشروع وتوفير قطع اراضي قابلة للاستثمار مستقبلا ،سترفد خزينة الأمانة بعوائد مالية جيده .

وتستكمل امانة عمان نهاية العام الجاري كافة اعمال الفرشيات للمرحلة الثالثة حيث تم إنجاز العبارات الصندوقية بطول 3 كيلو مترات ، وتقوم حاليا بوضع الطمم فوق العبارات لتسوية الطريق.

ويعتبر مشروع كوريدور عـبدون " الشريط الاستثماري " من المشاريع الضخمة للامانة والتي ستوفر فرص استثمارية تتبلور حول بيع قطع الاراضي بغرض الاستثمار وفقا للمساحات والارتفاعات والاستعمالات المحددة في المخطط التنظيمي وحسب الاسعار الدارجة .

وستعمل الامانة على تأمين خدمات لشبكة طرق كوريدور عبدون وفق مواصفات ومعايير عالمية تشمل خدمات الكهرباء ومياة وصرف صحي واتصالات وانشاء الارصفة ، وبما يضمن خدمة هذا الطريق وجميع الطرق النافذة عليه.

وشملت الجولة التي شارك فيها مدير مدينة عمان المهندس فوزي مسعد والمسؤولين المعنيين في الأمانة زيارة لتقاطع الصناعة الذي احيل عطاؤه على شركة ابو عيشه للمقاولات بقيمة اجمالية بلغت 14مليونا و800 الف دينار حيث انجزت امانة عمان اعمال حفر وصب لقواعد النفق الرئيسي بطول 200 متر طولي ، والانتهاء من صب خمس قواعد للجسور والاعمدة التابعة لها ، فيما يجري العمل حاليا على تنفيذ طرق خدمات.

وقال امين عمان ان تقاطع الصناعة يقع ضمن منظومة تقاطعات مرورية خضعت للدراسة لاستيعاب زخم حركة المركبات بالموقع الذي يعد عصبا مروريا مهما واحد مداخل العاصمة عمان .

وتعمل حاليا في الموقع مالايقل عن 50 آلية مختلفة كما يوفر المشروع فرص عمل جيدة للعمالة الأردنية من مختلف المهن ومتوقع انجازه قبل المدة المحدده.والبالغة 485 يوما من تاريخ المباشرة قبل 3 اشهر.





  • 1 ماجدالدويري 11-03-2015 | 07:13 PM

    من 2011 واحنا ننتظر خطه فاشله لان الطرق اصلا غير مهيئه

  • 2 معن 11-03-2015 | 07:44 PM

    سددوا الدين العام ال\ي علي المملكه

    بعدين تكلموا عن المشاريع

  • 3 سامح 11-03-2015 | 09:31 PM

    كل التوفيق وأرجو الاسراع

  • 4 علي 11-03-2015 | 09:33 PM

    امانة عمان بأمكانها تنفذه بأيرادات الكاميرات باسبوع واحد فقط وشكرا

  • 5 مواطن 11-03-2015 | 11:06 PM

    يا حبذا لو الامانة تدرج تقاطع شركة الدخان سابقا في راس العين ضمن خططها القريبة

  • 6 hatem 12-03-2015 | 11:19 AM

    ولا من 30 سنة بخلص . هههههه

  • 7 تجارة اراضي 12-03-2015 | 11:37 AM

    الى ذلك، اوعز امين عمان عقل بلتاجي بتسديد المبالغ المتبقية من تعويضات استملاكات وادي عبدون خلال العام الحالي 2015 وانهاء كافة معاملات الاستملاك للمواطنين وكذلك تنظيم وفرز قطع الأراضي وعرضها كفرص استثمارية .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :