facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"المعونة الوطنية" ينفق 9 ملايين دينار على المعونات الجديدة

14-03-2015 04:31 PM

عمون - خصص صندوق المعونة الوطنية بجميع مكاتبه المنتشرة في المملكة خلال العام الماضي ما قيمته 9 ملايين دينار لـ 9226 معونة جديدة، ليصل اجمالي المعونات التراكمي الى 88 الفا و411 حالة معونة.

وقال الناطق الاعلامي للصندوق ناجح الصوالحة ان معدل التخصيص الشهري من المجمل العام زاد على 753 الف دينار.

وقال الصوالحة في تصريح صحفي السبت ان الصندوق انجز العام الماضي مشروع مسح شامل لجميع حالات المعونة وكانت النتائج كالتالي: زيادة المعونات بمقدار 132 الف دينار شهريا، استفاد منها 4448 أسرة تحصل على المعونة، وتخفيض معونات لحوالي 9 آلاف أسرة بقيمة تقريبية وصلت لنحو 301 الف دينار شهريا لتحسن او اختلاف ظروفها، وايقاف المعونة عن 7771 أسرة بمبلغ شهري مقداره حوالي 498 الف دينار.

واضاف، ان الصندوق خصص 174 الف دينار كمعونات تأهيل جسماني استفاد منها 553 فردا ، اضافة الى صرف 882 الف دينار كمعونات طارئة وفورية استفاد منها 11319 أسرة.

وبين ان قيمة معونة الشتاء التي قدمها الصندوق استفاد منها 88 الف اسرة بقيمة اجمالية وصلت الى نحو مليون ونصف مليون دينار.

وبين أن الصندوق زاد ضمن برنامج المعونات المخصصة لرعاية الإعاقات معونات 1409 اسر تتقاضى معونة إعاقات بمبلغ شهري مقداره 15 الفا و365 دينارا، لافتا الى ان الصندوق طور نظام استهداف جديد لمنح المعونات، يجمع بين أسلوبي خط الفقر والحاجات الأساسية المشبعة، ويأخذ بعين الاعتبار مجموعة القيم الاجتماعية وخصوصية المجتمع الأردني بأهم تفاصيلها.

واضاف ان النظام الجديد تم بناؤه على اعتبار ان الفقر ظاهرة معقدة ذات إبعاد متعددة اقتصادية واجتماعية وسياسية وأمنية، اضافة الى الاخذ بعين الاعتبار حالة الحرمان المادي التي تعاني منها الأسر الأردنية والتي تظهر عادة في انخفاض استهلاك الغذاء كما ونوعا، وكذلك التهميش والتدني في مستوى الحالة الصحية والمستوى التعليمي والوضع السكني والحرمان من توفر الخدمات الأساسية وتملك السلع المعمرة والأصول المادية الأخرى، مؤكدا ان ادارة الصندوق رفعت النظام الى رئاسة الوزراء لدراسته وإقراره.

وعن برامج التدريب والتشغيل ،اشار الصوالحة الى تدريب 675 فردا من أبناء الأسر المنتفعة في مؤسسة التدريب المهني، وتحويل 844 فردا لغايات التشغيل.

وفي مجال التشريعات، لفت الى اصدار تعليمات معونات التأهيل الجسماني في صندوق المعونة الوطنية لسنة 2014،وتعليمات المعونات المالية العاجلة لإغاثة ومساعدة الأسر المحتاجة التي تتعرض للكوارث الطبيعية، وتعليمات الدليل الإجرائي لمسح ومتابعة الحالات المنتفعة وطالبة الانتفاع في عام 2014.

وفي مجال التعاون مع الجهات الاخرى، اشار الى توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم من اهمها اتفاقية تعاون مع مؤسسة التدريب المهني لتصميم برامج تدريبية مختلفة لاحتياجات الفئات المستهدفة والمستفيدة من الصندوق وتنفيذها من خلال الكوادر المدربة في مؤسسة التدريب المهني، ومذكرة تفاهم مع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لإطلاق مبادرة تشغيل الشباب المتعطلين عن العمل لدى الأسر التي تتقاضى معونة وطنية مفادها الالتزام بتسديد اشتراكات الضمان الاجتماعي عن المنشآت والعمال بواقع 5ر14 بالمائة لصالح مؤسسة الضمان الاجتماعي.

كما وقع الصندوق اتفاقية تعاون مع برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة تستمر عاما بهدف تحسين الحماية الاجتماعية والتخفيف من حدة الفقر للأردنيين الذين يعانون من العوز والحاجة، ومذكرة تفاهم وتعاون مع المجلس الأعلى للسكان بهدف التوعية في مجال الفرصة السكانية للموظفين العاملين في صندوق المعونة الوطنية، ومذكرة تفاهم مع جمعية الأسر التنموية لإشراك المنتفعين بالدورات التدريبية المختلفة التي تنظمها الجمعية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :