facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




محاضرة "آليات تحفيز الابتكار في مؤسسات التعليم العالي" في جامعة الزرقاء


17-03-2015 07:31 PM

عمون- ضمن الموسم الثقافي لكلية للعلوم التربوية في جامعة الزرقاء، القى الدكتور اخليف الطراونه رئيس الجامعة الأردنية، محاضرة بعنوان "آليات تحفيز الابتكار في مؤسسات التعليم العالي" بحضور رئيس الجامعه الاستاذ الدكتور محمود الوادي.
وقال الدكتور الوادي أن للجامعات دور أساسي في إنتاج الأفكار الجديدة، والتوجه إلى الأسس الحديثة في التعليم، وتعزيز الابتكار في مجتمع الجامعة، من خلال نشر ثقافة الابتكار بين أعضاء هيئة التدريس ليغدو قدوة لطلبتهم، ينقلون إليهم فن الابتكار بتشجيعهم على تقديم أفكارهم وتحويلها إلى ابتكارات ذات قيمة علمية في مختلف المجالات.
وقال الدكتور الطراونه ان الاليات التى تسهم في التطوير الاقليمي والمحلي للجامعه من خلال البحث والابتكار، وتطور العمل والاعمال، وتطوير رأس المال البشري، وتحسين العدالة الاجتماعية، مبيناً ان الاهتمام بالابتكار والتطوير في مؤسسات التعليم العالي يأتي من انشاء مؤسسات تعليمية ذات جودة عاليه، وجوده وفعالية البحث العلمي، وتقوية دورها في نظام الابتكار والتجديد.
وأضاف ان الحصول والمشاركة بالمعرفة واستخدامها وتوظيفها، وابتكار المعرفة وانتاجها يسهم في تنمية الاقتصاد المعرفي وبناء المجتمع الديمقراطي، موضحاً ان المعرفة والمعلومات اصبحت من الأركان الأساسية للعملية الإنتاجية، والمحرك الأساسي للاقتصاد، وان اقتصاد المعرفة يفرض نفسة على مختلف القطاعات الحياتية ومنها القطاع التربوي ، مبيناً ان الدول العربية لديها الكثير من التحديات لتحقيق التنمية البشرية المعاصرة وتضيق الفجوة بينها وبين دول العالم المتقدم، حيث لا تزال الدول العربية في مجال التعليم متواضعا مقارنة بالاهتمام العالمي في التعليم.
وبين الطراونه ان ابرز التحديات التى تواجه نمو البحث تتمثل في الضعف بالبنى التحتية التي يتطلبها البحث العلمي، وعبء العمل التدريسي، وافتقاد المهارات والكفايات اللازمة لإجراء البحث، وغياب التوجه لدعم البحث العلمي، بالإضافة لغياب ثقافة البحث العلمي كموجه للقرارات ورسم السياسات.
مبيناً ان على الجامعات دور في مجال الابتكار والإبداع تبرز في إيصال أخر ما توصل له العلم والبحث العلمي للملتحقين بها أو المهتمين ببرامجها، وتزويد الإفراد بمهارات الابتكار والبحث، وتبادل المعرفة والطلبة وأعضاء هيئة التدريس والباحثين.
وفي نهاية المحاضرة التى حضرها رئيس مجلس ادارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار(مالكة جامعه الزرقاء) الدكتور محمود ابو شعيرة، ورئيس مجلس الامناء معالي الدكتور راتب السعود، وعمداء الكليات، وعدد كبير من الطلبة، قدم الدكتور محمود الوادي درعا تقديريا للدكتور اخليف الطرانه.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :