facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ابورمان لرئيس النواب : أسد عليّ وفي الحروب نعامة (صور)


17-03-2015 07:49 PM

** الخرابشة : تعرضت لضغوط لوقف استجواب المفاعل النووي..

** طوقان : كلام الخرابشة جانبه الصواب ..

** طوقان: "اريفا" لم تنسحب لكن الحكومة رفضت تمديد عملها

** الخرابشة: الأردن امكانياته ضعيفة ولا مجال للمغامرة باموال الأردنيين

** الخرابشة : طوقان عرض علي تعيين 25 من عائلة الخرابشة مقابل صمتي..

** مطالبات نيابية بتحويل الملف الى الادعاء العام..

عمون- كتب محمد الصالح- تصوير سهم ربابعة - رفع رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة مساء الثلاثاء الجلسة بعد فقدانها النصاب القانوني.

وقبيل رفع الجلسة انتقد النائب معتز ابو رمان رئيس المجلس عاطف الطراونة وقال له "اسد علي وفي الحروب نعامة"، لتنشب ملاسنة بين النائبين محمد القطاطشة ويحيى السعود مع ابو رمان بعد اعلان الرفع.

لاحقاً اعتذر ابو رمان عما بدر منه في بيان وقال في توضيح له " ما حصل في مجلس النواب اليوم بيني وبين اخي الكبير عاطف الطراونة, وتداولته وسائل الاعلام وتمت ترجمته على طريقة انه هجوم على سعادة عاطف الطراونة , لم يكن الا عتاب وربما قد قلت بيت الشعر في وقت ومكان غير مناسبين, ولوقف التهويل الاعلامي ومن واجب الاحترام لسعادته اتقدم منه بالاعتذار عما اسييء فهمه اما بالنسبة لمتسلق الادوار يحيى السعود لن ادع اخلاقي تسقط الى حيث اخلاقه".

وقال رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور ان تعدين اليورانيوم مختلف عن موضوع المفاعل النووي.

وأشار خلال جلسة مجلس النواب المسائية الثلاثاء إلى المفاعل البحثي في جامعة العلوم والتكنولوجيا موضوع ثان مختلف.

وبين النسور أن الموضوع محط الجدل الاساسي هو المفاعل النووي الذي يوفر الفي ميغاواط، في حين استهلاك المملكة يصل في وقت الذروة الفين و800 ميغاواط، واشار إلى ان الخطة الموضوعة لعام 2030 لملف الطاقة هو خلطة من النووي، الصخر الزيتي، والطاقة المتجددة وهي تقارير خبراء.

وأكد أنه لا يوجد دراسة جدوى اقتصادية تستثني الطاقة النووية منها.

واشاد العديد من النواب بأداء النائب محمود الخرابشة في استجوابه لرئيس هيئة الطاقة النووية الدكتور خالد طوقان، وطالب النائب عبد المنعم العودات بتحويل الملف إلى لجنة التحقيق الخاصة بتأخر الحكومة في ملف الطاقة مشيدا باستجواب الخرابشة.

النائب محمد القطاطشة انتقد ما جاء على لسان الدكتور طوقان، قائلا :"نسي طوقان أن خريجي امريكا هم الذين اوصلوا مديونية الأردن إلى 23 مليون دينار".

النائب بسام المناصير طالب ببيان من كلف الخبراء بالدراسات حول المفاعل النووي، منتقدا استجابة رئيس المجلس لإيحاءات رئيس الوزراء لبعض العبارات من محضر الجلسة دون ان يبادر بها الطراونة.

النائب رائد الخلايلة قال ردا على الخرابشة :"لو ان المسؤول غير خالد طوقان لتمرر المشروع"، مشيرا غلى أن الأمور فيها يعض الشخصنة.

النائب سليم البطاينة اشاد بدور الخرابشة ووصف طوقان بالعالم، داعيا النواب إلى احالة الملف إلى لجنة التحقيق النيابية في ملف الطاقة.

النائب فواز الزعبي حذر من خطورة المغامرة بالمبالغ الكبيرة التي توضع في المفاعل النووي.

النائب مصطفى شنيكات أشار إلى أن الصرف الصحي أولى من النووي، وليس لنا هوية اقتصادية واضحة، ومعظم حياتها على المساعدات.

وابدى تحفظه على مقارنة طوقان الأردن بإمكانيات المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن الأردن يعاني من الفقر والبطالة.

وأشار إلى ان مجلس النواب السابق عارض الموضوع، لأن المساعدات التي تقدم إلى الأردن سيف على رقبته، محذرا من انشاء المفاعل في ظل الظروف الاقليمية الخطيرة.

النائب رائد حجازين قال "اللي جرب المجرب عقله مخرب" وكان طوقان وزيرا للتربية لسبع سنوات ويحتاج الآن اصلاح التعليم لعشرات السنوات، مطالبا ببيان الكلف لوحدة الكهرباء.

واقترح احالة حجازين احالة الملف إلى النائب العام.

النائب عبد الهادي المجالي أشار ان على النواب التفريق بين تعدين اليورانيوم والحديث مختلف عن المفاعل النووي، وتمنى أن يتم تحويل الملف إلى لجنة الطاقة النيابية لبحثه، مشيرا إلى وجود امكانية من انتاج الكهرباء من الصخر الزيتي.

النائب وفاء بني مصطفى أكدت ان طوقان لم يزودهم بأي جدوى اقتصادية للمشروع النووي، مشيدة باستجواب الخرابشة.

ووجهت السؤال إلى رئيس الوزراء هل ستأخذ الحكومة بتوصيات لجنة التحقيق النيابية أو لجنة الطاقة.

واستهجنت لماذا لم تصرف المبالغ من الملايين في مشاريع الطاقة المتجددة التي كان بالامكان ان تتحقق الان.

النائب بسام البطوش قال الملف وطني ولا يجوز التوقف عند هذا الحد، داعيا إلى بيان وجهة النظر الاقتصادية والامنية والبيئية لإتخاذ القرار السليم.

واستهجن دعوة رئيس الطاقة بزيارة المفاعل النووي البحثي، وكأن الموضوع تحصيل حاصل.

النائب يحيى السعود استهجن صرف 400 مليون دينار للمشروع، بالرغم من تاكيد طوقان أن الحكومة لم تصرف ولا فلس، مطالبا السعود بطرح الثقة بالحكومة واحالته إلى النائب العام.

النائب معتز ابو رمان قال :"إما ان يكون المشروع ذو جدوى اما لا"، مشيرا إلى أن المشروع يكلف مبالغ مالية والمجالس النييابية تناقش الموضوع.

.....

وفي تفاصيل الاستجواب، أكد النائب محمود الخرابشة أنه تعرض لضغوط كبيرة لثنيه عن مناقشة الاستجواب الخاص حول مشروع المفاعل النووي .

وأشار النائب الخرابشة خلال جلسة مجلس النواب الثلاثاء بحضور هيئة الوزارة ورئيس هيئة الطاقة النووية الدكتور خالد طوقان إلى ان الاجابات المتعلقة بالمشروع تجانب الحقيقة وتصمم على اخفاء الحقائق وانكارها لهدرها للمال العام.

ونوه إلى ان المجلس السادس عشر اوصى بمن فيهم رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور الذي كان نائباً حينها على وقف العمل بالمشروع النووي، ولفت إلى أن شركة "اريفا" تغنى بها رئيس هيئة الطاقة الذرية خالد طوقان كثيرا ووصفها بالعملاقة وحاليا يقول طوقان أن الشركة لم تقدم ما هو مطلوب منها وهي غير مؤهلة.

وكشف الخرابشة أن تقارير شركة اريفا تؤكد أن كمية اليورانيوم في الأردن لا يتجاوز 8 آلاف طن كاملا واخفاه رئيس الهيئة طوقان، مؤكدا أن تقرير الشركة أكد أنه لا جدوى اقتصادية من اليورانيوم في الأردن ونسبته في التربة لا تكفي.

وأشار إلى أن طوقان لا يعنيه رأي النواب ويعتقد ان النواب لا يعرفون بهذا الامر، منتقدا عدم تقديم جدوى اقتصادية للمشروع مع ان الاموال تصرف للعمل لإنشائه.

وحذر الخرابشة من خطورة استخدام اموال الضمان في هذا المشروع غير الناجح والخطير على الاقتصاد الوطني.

واستهجن استخدام المياه العادمة لتبريد المفاعل، إضافة إلى ان الأردن يعاني من ازمة مائية لا يمكن تبريد المفاعل.

ودعا إلى ضرورة اخذ راي الخبراء متسائلا :"هل لا يوجد احد يقهم بالمفاعل النووي سوى خالد طوقان، مشيرا إلى أن العاملين في هيئة الطافة الذرية غير مقتنعين بجدوى المشروع.

بدوره قال الدكتور خالد طوقان :"بناء المفاعل ليس بناء كراج بل يحتاج إلى دراسات مستفيضة لبنائه".

وأشار إلى أنه يوجد دراسات معمقة في المناطق المتوقع انشاء المفاعل بها وهي العقبة والخربة السمراء ومنطقة عمرة من قبل شركة "تترابل"، لافتا إلى أن بريطانيا درست 8 مواقع لإنشاء مفاعل نووي.

وأضاف طوقان ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية زارت الأردن لدراسة البنى التحتية للمشروع ويوقع تقرير من 25 خبير من الوكالة، كما يوجد تقرير للوكالة يؤكد أن المفاعل البحثي الذي وقع عقده في 2010 ويبدأ تشغيل المفاعل نهاية العام الجاري لإنتاج النظائر الذرية المشعة والتنقيب واجراء الابحاث.

وأكد أن ما جاء على لسان النائب الخرابشة جانبه الصواب.

وكشف الخرابشة أن طوقان عرض عليه تعيين 25 من عائلة الخرابشة لترك التحقيق في المفاعل النووي بعد الاستجواب السابق وليضمن صمته.

كما اعلن أن بعض الوزراء والنواب دعوه إلى عدم المضي في الاستجواب والتوقف عن التحقيق فيه.

وقال طوقان "يوجد كميات كبيرة من اليورانيوم وبتراكيز كبيرة"، مشيرا إلى أن شركة ":اريفا" لم تنسحب من المشروع ولكن طلبت توقف طويل الأمد، إلا ان الحكومة في عهد حكومة الدكتور فايز الطراونة رفضت تمديد الإتفاقية.

وأشار إلى أنه متخصص بالفيزياء النووية ومهندس نووي وشهادته من اشهر جامعات العالم ولا يوجد إلا شخص اخر خريج نفس شهادة الدكتوراة، ولفت إلى شركة "ريو تنتو" لم تنسحب من العمل، مؤكدا إلى ان تراكيز اليورانيوم في الاردن تصل إلى 150 جزء بالمليون وهو تركيز مرتفع مقارنة بباقي الدول.

وكشف انه سيتم احضار شركة لتقدير الاحتياطي مجددا في الأردن، داعيا النواب إلى زيارة المفاعل النووي البحثي وإلى منجم اليورانيوم.

ورد الخرابشة قائلا :"ما زال طوقان يمارس التضليل على النواب"، مشيرا إلى أن رئيس الهيئة اخفى تقريرا.

واعتبر أن الأردن بحاجة للدينار، ولا يجوز صرف الاموال بلا رقيب أو حسيب في مشروع الطاقة النووية، لافتا إلى أن طوقان احال العطاء الى الشركة الكورية التي شقيقه يعمل بها.

واستهجن كيف يتم المضي بالمشروع في ظل الظروف والأزمة المالية التي تعاني منها، والاردن بحاجة لكل قرش التي موازنتها لا تتجاوز 8 مليار اردني، ولا نقارن بالسعودية التي لديها فائض بالموازنة.

واكد الخرابشة ان جميع العاملين في الهيئة "قرفانين رئيس هيئة الطاقة".

وشن الخرابشة على مداخلات طوقان هجوما عنيفا، واصفا كلام طوقان بالعاري عن الصحة، مؤكدا ان النواب ليس ضد النووي لو ان الكلام صحيح حول وجود جدوى اقتصادية من المشروع لأيده النواب.

ونوه إلى انه يخاطب طوقان بصفته كرئيس للهيئة وليس بصفته الشخصية وهو يقوم بدوره كنائب.

وقال رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور ردا على النائب الخرابشة حول مفوضين هيئة الطاقة :"كان هناك هيئة تنظيم قطاع الطاقة وسلطة المصادر الطبيعية وكان فيها 5 مفوضين"، وجميعهم كانوا مسؤولين في الهيئات ولم يمنح أي احد اعلى من منصبه.

* الغياب:

اعلنت الامانة العامة اسماء النواب الذين غابوا بعذر هم " محمد الردايده ومصطفى العماوي ووصفي الزيود و باسل الملكاوي و فيصل الاعور و محمد الشديفات ومحمد عشا الدوايمة و ياسين بني ياسين و محمد الفريحات ومحمد هديب وعبد الرحيم البقاعي و عدنان ابو ركبه و نصار القيسي و ضيف الله الخالدي ".

والنواب الذين غابوا بدون عذر هم " حسني الشياب وشادي العدوان وفارس الهلسه و عبد المجيد الاقطش





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :