facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




القمة "سلامة الطيران" تدعو لتوظيف ثقافة سلامة متكاملة


18-03-2015 09:44 PM

عمون - برز الدور المحوري للسلامة في تعزيز قطاع الطيران الإقليمي المزدهر باعتباره من أهم نتائج فعاليات الدورة الثالثة من القمة العالمية لسلامة الطيران التي انطلقت في دبي هذا الأسبوع. وتوالت كلمات المتحدثين مؤكدة على أهمية التحسين المستمر لسلامة الطيران في تعزيز نمو قطاع الطيران في منطقة الشرق الأوسط بوتيرة متسارعة، ومساهمته الكبيرة في الازدهار الاقتصادي للمنطقة.

واستكشف متخصصو قطاع الطيران أهمية مفهوم ثقافة سلامة الطيران ودور القيادة التنظيمية في تنفيذ مثل هذه الثقافة، وأكد الخبراء على دور القيادة التنظيمية ومشاركة الموظفين في عمليات التخطيط وتنفيذ سلوكيات السلامة في مختلف مستويات شركات الطيران.

وبهذه المناسبة، قال سعادة محمد عبدالله أهلي، مدير عام هيئة دبي للطيران المدني: "يتخطى مفهوم سلامة الطيران الحدود الإقليمية باعتباره مسألة عالمية. وبحلول عام 2030، يعتزم القطاع نقل نحو 6.6 مليار راكب. وبمثل هذا التوسع، تبقى السلامة أولوية قصوى للسفر جواً في منطقة الشرق الأوسط وحول العالم".

ومن جانبه، قال جيفري جونسون، رئيس شركة بوينغ لمنطقة الشرق الأوسط: "على مدى السنوات العشرين المقبلة، تحتاج شركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط إلى 29 ألف طائرة جديدة وأكثر فاعلية تزيد قيمتها الإجمالية على 640 مليار دولار أمريكي، وذلك لتلبية النمو المتسارع في قطاع الطيران الإقليمي".

وبدوره، قال ستيوارت هايمان، نائب الرئيس الأول لعمليات السلامة في شركة دناتا: "تتمثل المشكلة الأكبر مع ثقافة السلامة اليوم في كونها غير موجودة حقاً. وتتجلى المخاطرة في محاولة تحديد مفهوم واضح للثقافة. ويبدو النظر إلى الثقافة التنظيمية ككل مسألة أكثر جدوى وفاعلية، الأمر الذي يحدد أداء السلامة ونتائجها. تمثل السلامة التعامل مع الناس على مستوى القاعدة، ويتعين على الإدارة العليا مشاركة موظفي الخطوط الأمامية وقيادتهم على طول مسيرة تحسين السلامة وذلك عبر التأكيد على أبرز معايير سلوكيات السلامة الواجب تطبيقها عملياً".

وأبدى أحسن فاروق، مدير عمليات منطقة الشرق الأوسط في شركة "شيفرون الخليج"، تأييده لهذه التصريحات، وقال: "يتعين علينا تمكين موظفينا بالقوة لإيقاف العمل فور اشتباههم بعدم سلامة أحد الإجراءات التنظيمية. ويمكن للتحقيقات الفورية أن تحمي المؤسسات من أخطار كبيرة قد تحدث بمجرد اقتراف خطأ واحد".

وتقام الدورة الثالثة من "القمة العالمية لسلامة الطيران" هذا العام تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني ، رئيس مطارات دبي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة الإمارات، بتنظيم من هيئة دبي للطيران المدني وشركة ستريملاين للتسويق.

وأنعقدت القمة أيام 16 و 17 مارس 2015 في دبي؛ أستقطبت أكثر من 300 شخصية من الأطراف الرئيسية ذات الصلة على المستويين الإقليمي والدولي من الهيئات التنظيمية وشركات الطيران وشركات تشغيل المطارات وشركات تصنيع الطائرات والجمعيات والمنظمات الرائدة في مجال أنظمة السلامة وشركات توفير خدمات مراقبة الحركة الجوية، وذلك من أجل مناقشة عدد من مواضيع السلامة من خلال الجلسات الحوارية والجماعية والاستراتيجية. كما سيقوم الخبراء بعرض عدد من دراسات الحالة الإقليمية حول الطرق التي يمكن اتباعها للتغلب على تحديات تطبيق وتنفيذ إجراءات السلامة المعمول بها والجديدة تماماً.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :