facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عزمي بشارة: العصبيات وتسرب قوى متطرفة حولت بعض الثورات العربية إلى حروب أهلية


20-03-2015 02:42 AM

عمون - افتتح الخميس بمراكش 19 مارس أكبر مؤتمر عربي للعلوم الاجتماعية والإنسانية، في دورته الرابعة، يحضره أزيد من 70 مفكرا عربيا وباحثا جامعيا، انكبوا على دراسة موضوعين يتمتعان بحساسية كبيرة في السائق العربي الراهن، الأول يتعلق بأدوار المثقفين في التحولات التاريخية، والثانية بالجامعات والبحث العلمي في الوطن العربي، بينهما صلة وصل قوية.
وقال المفكر العربي عزمي بشارة في الجلسة الافتتاحية إن الثورات في العالم العربي قسمت المثقفين إلى فئتين، واحدة اختارت الدفاع عن الوضع القائم، والثانية الوقوف مع الثورة في وجه الاستبداد.
وأوضح بشارة أن الفئة الأولى فعلت ذلك انطلاقا من اقتناعها أن الحروب الأهلية التي تغرق فيها بعض الدول العربية التي شهدت محاولة للتغيير، يتحمل مسؤوليتها أولئك الذين قاموا بمحاولة غير واضحة لتغيير الوضع القائم.
ويرى بشارة أن هذا النمط من المثقفين لا يلتفتون إلى سبب هشاشة الدولة، ولا يحلل مسؤولية خيار النظام القمعي عن تحول الثورات إلى عنف، وهو الأمر الذي يمكن التوصل إليه بالتحليل بالتحليل العقلاني حتى قبل الإدانة الأخلاقية. وأضاف أن المثقف الذي ينحاز إلى هذا الموقف إنما ينسحب من دوره الترشيدي العقلاني، بل أن الأخطر من ذلك غياب التضامن مع تطلع الشعوب لإنهاء حالة الظلم، وتجنب إدانة النظام الحاكم بوصفه المسؤول عن حالة الظلم والفساد.
أما النوع الثاني من المثقفين، يبرز بشار، فهم أولئك الذين وقفوا مع الثورة ضد الاستبداد والفساد، بل تماهوا مع "عدالة قضيتها"، ويرون تبعا لذلك أن "الأنظمة التي تسد أفق التغيير وتلجأ للعنف" مسؤولة عن "تدهور الثورة"، وتحولها في عدد من الدولة التي تتسم بالهشاشة، إلى منزلقات الفوضى والعنف.
ونبه الدكتور عزمي بشارة إلى أن مثقف الثورة هذا هو نفسه يتبنى مواقف ناقصة، إذ أنه في الوقت الذي "يكتفي بشرح الأسباب الموضوعية للفوضى والتطرف، فهو لا يرى أن الأفراد الأحرار الذين ثاروا على النظام مسؤولون أيضاً عن أفعالهم وعن أخطائهم كذلك، ومن هنا فإن المثقف المدافع عن الثورة قد يتحول "إلى تبرير تلك الأخطاء، بدل الإسهام في تفسيرها.
من جهته أبرز حفيظ بوطالب الجوطي رئيس جامعة محمد الخامس أكدال سابقا، الفارق الشاسع بين التطورات الكبيرة التي وصلت إليها الجامعات العالمية، حيث باتت بفضل تكامل البحث العلمي فيها مع الابتكار قائدة للاقتصاد العالمي، فيما تعاني الجامعات العربية من وضعية هشاشة وتعقيدات في التدبير.
وأكد الدكتور الجوطي أن الجامعات تمثل حسب منظمة التجارة العالمية قطاعا خدماتيا هاما يدر على بعض الدول عن طريق الطلبة المهاجرين الذين يقدر عددهم بحوالي 3 ملايين طالب مداخيل هامة ، حيث يتوجه ربعهم إلى و م أ ويدرون عليها ما يقارب 17,6 مليار دولار سنويا، كما يشكل عائدهم في بريطانيا أكثر من عائد قطاع الخدمات أو قطاع السيارات. وأشار ان مفهوم الجامعة تطور عبر التاريخ، من مجموعة مؤسسات تهتم بالتلقين في اعلى مستوياتها إلى مجموعة مراكز لإنتاج المعرفة وتثمينها عن طريق النشر والابتكار وصولا إلى إعطاء الابتكار مكانته داخل مجموعة للتكوين العالي والبحث العلمي.
وأضاف الجوطي أن الابتكار لا يعني على الدوام القطيعة التكنولوجية، إذ يمكن أن نبتكر عن طريق نفل التكنولوجيا أو تحسين المهارات، كما لا يقتصر فقط في البعد التكنولوجي، وإنما يتعداه إلى إدخال طرق جديدة في نسق الإنتاج أو ابتكار منتجات جديدة أكثر تنافسية. وأبرز الجوطي أن أحسن الممارسات الدولية تشير إلى أن تنظيم البحث العلمي والتعليم العالي، وكذا قيمة العلاقة بين المقاولات والبحث عوامل محددة في الابتكار، وشروط ذلك تتلخص في استثمار هام للمقاولات في البحث والتنمية، وإنشاء علاقة وطيدة بين المقاولات والجامعات، وسهولة تنقل الباحثين، وتبادل الخبرات، وبحث أساسي ذي جودة عالية، ومراكز للامتياز تجعل من البحث محورها الاستراتيجي.
وميز الدكتور الجوطي بين ثلاث أصناف من الجامعات، صنف ذي الدرجة العالمية ويتميز بحرية اتخاذ القرار الجامعي، وبميزانيات ضخمة تعادل ميزانيات دول بكاملها، وتقدم تكوينا رفيعا له تأثيره القوي على مستوى الدولي.
وصنف ذي الدرجة الجهوية، ويتمتع باستقلالية جزئية في اتخاذ القرار الجامعي، وبتمويل جيد، وتقدم تكوينات جيدة كذلك، وهي جامعات الدول الصاعدة. أما الصنف الثالث فيتعلق بالجامعات التي لا تتمتع باستقلال القرار الجامعي، وتعاني من ضعف التمويل، وبنية بحثية مشتتة، وعلاقة ضعيفة بالاقتصاد.
وقال الجوطي إن الجامعات العربية، لهذا السبب، صعبة التدبير، وتشكو من ضعف الوسائل والإمكانيات، وأوضح أنها "توجد في وضعية هشة"، بل "غير متأكدين من أنها تستطيع فرض نفسها على المستوى العالمي أو أن تنافس الجامعات لا من الدرجة الثانية ناهيك عن الجامعات من صنف الدرجة الأولى.
وتتلو الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الرابع للعلوم الاجتماعية والإنسانية جلسات علمية أخرى متوازية في الوقت نفسه، ابتداء من اليوم الخميس وحتى يوم السبت صباحا، في كلا المحورين، يتحدث فيها مفكرون وباحثون عرب، ومن المقرر أن ينهي المؤتمر أعماله بحفل توزيع الجائزة العربية في العلوم الاجتماعية والإنسانية.
وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي ينظم فيها المؤتمر بالمغرب، وسبق أن عقدت دورته الثالثة في تونس العام الماضي، في حين نظمت دورتيه الأولى والثانية في الدوحة بقطر، ويعتزم القائمون على المؤتمر في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسيات تنظيم المؤتمر نفسه في دول عربية أخرى، وبحضور أوسع. عن الصحافة المغربية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :