facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





ما هي أهدافكم في العقبة ؟


عصام قضماني
22-03-2015 02:27 AM

قانون سلطة المنطقة الخاصة في العقبة واضح، سيحتاج الى تطبيق، أكثر مما قد يحتاج الى تعديل، والبداية هي في إستردادها لولاية سلطتها بالغاء تفويض صلاحياتها عبر مذكرات التفاهم الى وزارات ومؤسسات الحكومة المركزية.

أصاب العقبة تباطؤ، وقد غرقت لبعض الوقت في مستنقع من المشاكل ما جذبها الى الوراء، لكن الثقة بأن هناك مصلحة وطنية بتحويلها الى منطقة إقتصادية خاصة ورافعة إقتصادية لكل الأردن.

أصحاب الرؤية الضيقة يريدونها أن تكون مجرد مدينة أو محافظة لا تتجاوز فوائدها الاقتصادية حدودها لكن المشكلة كانت في تراجع مشروعها في ترتيب سلم أولويات الحكومة التي إعتنت بتسكين المشاكل لا بالحلول.
منذ مدة والعقبة تتعرض الى ضغوط لا تستهدف تصويب مسارها بقدر ما تستهدف النيل من المشروع كنموذج لمدينة ساحلية تستحق التطوير بتنويع مواردها ومرافقها وإمكانياتها الكامنة، وبينما كانت العقبة تنطلق من سباتها نحو التحديث والتطوير كانت الأصوات تتعالى من متضررين من حالتها الجديدة لجذبها الى الخلف.
تم إضعاف دور المفوضية، في مقابل عودة قوية لسلطة الحكومة المركزية، الذي يعود في أسبابه الى تراجع دور السلطة بفعل الضغوط التي تواجهها ما جعلها تغيب في فترة ما عن المشهد، في ظل أجواء مشحونة وتجاذبات غير صحية.

لفترة ما تركت العقبة لنمو مساحة من الثغرات أبرزها تداخل الصلاحيات الإدارية أحيانا وتعمد عدم الفهم لطبيعة هذه الصلاحيات ما ترك مجالا للإجتهاد، وجد فيه أصحاب الرؤية الضيقة والمعادين للمشروع منفذا للتركيز على الإختلالات وطالما كان الميناء هو العنوان، بين من يعتبره جسدا لا يجب أن يغادر المركزية في الإدارة كونه اليتيم ومن يرى فيه مكانا ملائما لتنازع الصلاحيات، وبينما كانت الرؤى الضيقة والأنية تتمدد كان التطلع الى فضاء عام يحمل المشروع ولا يتثاقل به يحاصر.

هل مشاكل العقبة اليوم نتيجة إختلالات في المشروع قانونا ورؤية بدأت تتبدى أم أنها إفرازات لتجاذبات مصالح وقوى شد عكسي ؟.

العقبة اليوم أمام مرحلة مهمة، تتمثل في مواجهة تحديات جديدة فرضتها ظروف إقتصادية محلية وإقليمية ودولية، والتباين في وجهات النظر حولها، يجب أن يكون في مصلحتها وفي مصلحة تطوير آليات العمل كي تمضي قدما الى تحقيق أهدافها كنموذج واقعي أخذ بالإعتبار البيئة المحيطة والمنافسة الشديدة.

في ندوة 'الرأي' في العقبة كانت هناك آراء مضيئة وأصوات موضوعية ومخلصة سنترك للملف الخاص الذي سيصدر عن «الرأي « نقلها لكن الأهم كان في تفاعل وقبول وتفهم الادارة الجديدة فيها لكل ما طرح باعتبار أن العقبة ليست لأهلها فقط فما هي أهدافكم في العقبة؟




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :