facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ترمدّت عيوننا في انتظاره!


طارق مصاروة
28-03-2015 03:06 AM

.. وكأنما كانت الأمة بانتظار قرار الحرب، لتأخذ موقعها في منطقة افتقدت روحها القومية منذ هزيمة حزيران، حتى الغزو الأميركي للعراق!!.

هل تضع القمة اللبنة الأولى في تشكيل القوة العربية العسكرية؟.

قبل القرار، وجد العرب أنهم قادرون على العمل الدفاعي الموحد: دون أهداف معلنة، دون قيادة موحدة، دون تدرج في صنع معجزة الوحدة، فالقرار الشجاع بوقف الانهيار الأمني للأمة العربية، اعلنته السعودية، لكن بشائره كانت تتدافع بحركة جلالة الملك عبدالله الثاني، في اتجاه الرباط والاتصالات الحثيثة مع القيادة العراقية، وحتى في الاتصال بإيران في رحلة وزير الخارجية إلى طهران حاملاً رسالة القائد إلى رئيس جمهورية إيران.

النأي بالنفس العماني ليس جديداً، أما اعتراض لبنان – ونحن نعرف حجم ارتهانه – والعراق فإن لهم ذلك، طالما ان الموقف العربي كسب تركيا دون أن نعرف حدود هذا الكسب، وكسب باكستان التي كانت دائماً بلد المسلمين. وكسب أوروبا وأميركا بغض النظر عن الكلام المعلب المختصر بكلمتين: الحل السياسي وليس العسكري!!.

والقصة ليست قصة اليمن وحدها، إنها قصة الانهيار الأمني العربي، حيث صار الحكم في سوريا ولبنان والعراق وليبيا واليمن هو حكم الميليشيات المذهبي.. وحكم مندوبي إيران الذين يحاربون تارة العراقيين والسوريين وتارة بالغزو الأميركي الذي تقاطع مع أهداف الثورة الإيرانية!!.

لو أن سوريا وجدت قراراً مثل قرار اليمن، لما استمرت الحرب أربع سنوات، ولما سقط ربع مليون سوري شهداء لهزيمة العرب على أرضهم، ولما تشرّد عشرة ملايين من بيوتهم ووطنهم، وتفرقوا تحت كل سماء، وفي قيعان المتوسط!! لقد نام الضمير السياسي العربي على الهدهدة الأميركية: الأسد فقد الشرعية، يجب اسقاط النظام.. وبين هذا الكلام الرثّ. ولم نفهم أبداً أن أميركا وأوروبا ليست مستعدة لخوض معارك العرب. طالما أن لا شيء يمس الربيبة الإسرائيلي.

الآن على القادة العرب المجتمعين في شرم الشيخ أن لا يناموا على حرير اللحظة!!. فإيران سترد رغم أن أنفها انكسر وينزف. وأن يقرروا تأسيس «الجيش العربي» بمن حضر.. ولا يهم إذا وافق هذا أو رفض ذاك. فإذا كان هناك عشر دول مستعدة لحماية كيان العرب، ومصالحهم ومصيرهم فهذا يكفي.. لاننا هنا نتحدث عن اكثرية عربية في اسيا وافريقيا، وعن ثروة النفط والماء، ومع عشرات الملايين من البشر تسعى لخبزها، وحريتها وكرامتها.
ليكن الجيش العربي بداية العمل الوحدوي ففي زمن الاضطراب وفقد هياكل الدول تبرز القوة العسكرية لتحمي الداخل، وترد العدوان الخارجي، وتقيم السلام والامن والاستقرار في المنطقة.

الجيش قبل الخبز، والكرامة القومية قبل الازدهار والعيش الرغد، ومتى وجد الجميع في سوريا ولبنان والعراق واليمن وليبيا ان الفوضى والنفوذ الاجنبي هما آلتا الدمار والحروب الاهلية، بكل مسمياتها الطائفية والمذهبية والعرقية، لقد اثبت اكراد العراق انهم اكثر عراقية من العرب، واثبت الشيعة انهم اقل من دخول تكريت بجحافلهم المذهبية، فاستعانوا علنا بالتحالف بعد ان لم يستطع الايرانيون تحرير اربعة شوارع من المدينة الصغيرة، واثبت السنّة ان داعش ليس المخرج لهم من الصراعات الداخلية.

نظن ان ترك اليمنيين لحل مشاكلهم بانفسهم هو القرار الاذكى، بعد رفع طغيان الحوثيين، واموال وبقايا علي صالح، ونظن ان المعركة القادمة للجيش العربي هي ليبيا وبقيادة مصرية هذه المرة، ونظن ان سوريا اصبحت بحاجة الى قرار يمنع الطيران فيها، لتتمكن قوى الثورة الحقيقية الخلاص من شرنقة النظام المرتبطة كليا بداعش والنصرة واخواتهما، وانشاء جيش وطني حقيقي لا حزبي ولا طائفي، ولا وليد ميليشيا ارهابية.

قمة شرم الشيخ، التي تبدأ اليوم قد تكون بداية الفجر الجديد التي ترمدت عيوننا في انتظاره. الرأي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :