facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جرش .. سلام على قوافل الفرح التي تغادر دون عودة


رسمي محاسنة
22-04-2008 03:00 AM

"ان الاردن يستحق ان يكون له مهرجان يحمل اسمه"...لم تجد وزيرة الثقافه سوى هذا التبرير لالغاء مهرجان للثقافة والفنون..وكان جرش "الاسم"موجودة في دولة اخرى ..او انه لاينتمي للمكان والتاريخ والانسان الاردني .. وبالتالي حتى نعيد وضع الاردن على الخارطه لابد من الغاء المهرجان وتسميته باسم جديد.

منطق من الصعب قبوله وهو ياتي ضمن حالة التخبط التي يعاني منها اصحاب القرار..وغياب الرؤيه الواضحه والواعيه..والتجرؤ على الذاكره والوجدان الجمعي الاردني ...لان جرش "المهرجان" كان حالة فرح اردنيه اثبت من خلاله الاردنيون قدرتهم على التنظيم..وتقديم انفسهم للاخرين بالصورة التي تليق بالاردن..

والاشتباك مع الحضارات والثقافات الاخرى من خلال هذه البوابه التي اعطت صورة زاهيه عن الاردن .وكسب احتراما عاليا على مستوى العالم من خلال ايام الفرح الثقافيه والفنيه والاشتباك الايجابي مع فرق عربيه وعالميه وشخصيات لها حضورها واسمها..

وكان جرش الحاضنه لمختلف انواع الثقافات والفنون الانسانيه ..من شعر ومسرح وموسيقى وغناء وفلامنكو وباليه وغيرها من الفنون الانسانيه المدهشه التي اتاحت للمواطن الاردني ان يطلع على هذا الانتاج الابداعي الانساني من جهه.وان نقدم مالدينا من كفاءات ثقافيه وفنيه واداريه وتنظيميه ...

هذا التواصل الحضاري الذي احتضنته جرش بمسارحها وساحاتها ..من المسرح الجنوبي "حلم كبار الفنانين"الى المسرح الشمالي"مسرح الشعر"الذي قدم ارقى انواع الفنون التي تغسل الروح والوجدان وكان اخرها امسية الاميره الشاعره اليابانيه التي نقلت امسيتها العام الماضي مباشرة الى اليابان..مرورا بالسحة الرئيسية"قلب المهرجان وملتقى الفقراء البحثين عن لحظة فرح"..
وعبر شارع الاعمده حيث الى اليمين مسرح الصوت والضؤ..والى الشمال مسرح جراسيا وارتيمس..وعلى الجنبات معارض ومشغولات شعبيه....هذا هو جرش الذي كان مهرجانا وطنيا..يليق بنا..ويعكس روحنا وملامحنا..وقدراتنا..وتخرجت منه كوادر مؤهله في مختلف المجالات...كان هناك اخطاء ..وكان هناك تفوت بالاداء..وكان الحل بسيط ولايكلف كثيرا...

من اجل تطوير المهرجان والارتقاء به..كان المهرجان بحاجة الى وقفة المسوؤلين ..والتعامل معه كانجاز وطني...لكنه كان يعاني من معيقات غير مفهومه اطلاقا..هل تذكرون "مهزلة شعللها"التي اقامت وزارة السياحه"وملحقاتها" لياليها متزامنة مع توقيت المهرجان واستدعت نجوم العالم العربي ودفعت لهم مبالغ خياليه مقابل غناء كان معظمه "بلاي باك"؟؟؟

وهل تذكرون الطريق الرئيسي المغلق للمهرجان؟؟
وغيرها الكثير من المعيقات..والتي يبدو انها كانت بمثابة المقدمات لاغتيال المهرجان وشطبه من الساحه الثقافيه الاردنيه لحساب شئ مجهول..لانعرف كيف ستتعامل معه اللجنه المشكله للمهرجان الجديد"وريث جرش"..ونتساءل عن رؤية وقدرات وتصورات هذه اللجنه سواء كانوا المسوؤلين ..او المرافقتين للفريق الرسمي.."ولا اريد الدخول في اسئلة الوجع الاردني عن كيفية الاختيار..ولا عن الباراشوت الذي يقفز فيه اشخاص على روؤسنا واحلامنا ومقدراتنا"...

واعتقد اننا لسنا بحاجة لانتظار النتائج..واجراء المقارنه بين مهرجان تاريخي..وراسخ..وبين ماسيتمخض عنه المهرجان الذي "يستحق الاردن ان يكون له مهرجان يحمل اسمه"..نعود بالذاكره الى سنوات من الفرح..والشغب الجميل..والانجاز الذي يحق لنا الفخر به..ويكفيه انه بقي عصيا على الاختراق..مهرجانا وطنيا اردنيا عروبيا..لم يخضع لشروط او ظغوط....مهرجان له اسمه وحضوره..وسفير بامتياز..كان فقط بحاجه الى التفاتة رسميه..وليس الى قرار بالشطب والالغاء....هل مايزال هناك وقت لاعادة النظر في القرار الذي صدم الاردنيين ؟؟؟؟
ربما...وهناك مسالة اخرى..انه وبحدود علمي فان المهرجان صدر بارادة ملكية ساميه...فهل تملك السلطه التنفيذيه امكانية الغاء المهرجان؟سؤال برسم الاجابه من القانونيين قبل فوات الاوان.........

وسلام على قوافل الفرح التي تغادر دون عوده.

rasmii_10@yahoo.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :