facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عويدات يدعو الى تعديل نظام القبول في الجامعات


05-04-2015 01:20 PM

عمون - نضال شديفات - دعا رئيس لجنة التربية والتعليم والتعليم العالي في مجلس الاعيان الدكتور عبدالله عويدات الى تعديل نظام القبول في الجامعات وكليات التربية بحيث تضاف الى نظام القبول المعتمد على شهادة الدراسة الثانوية اختبارات لها علاقة بالشخصية وسلامة الحواس والاتجاه الايجابي نحو المهنة.

وأكد خلال مؤتمر تمهين التعليم الذي نظمته جامعة عمان العربية واختتم اعماله اليوم أهمية اخضاع كليات العلوم التربوية في القطاعين العام والخاص لمعايير الاعتماد والجودة ونشر ثقافة مهنية التعليم لتتوافق مع الرؤية الجديدة للمهنة.

كما دعا الى اعادة النظر في الاعداد لما قبل الخدمة في المهنة واعادة تقييم العاملين لتسكينهم في المستويات المهنية المناسبة لقدراتهم واخضاعهم لانواع التدريب والتأهيل المناسبين.

واشار الى اهمية وضع معايير لمديري المدارس والمشرفين التربويين وان يرافق كل رتبة من رتب المعلمين والمديرين والمشرفين حوافز مادية.

وقال عويدات ان كثيرا من الهزات التي لحقت بالنظام التربوي الاردني كان مردها تسرب المعلمين اصحاب الكفاءات العالية الى الاسواق المجاورة التي تقدم اجورا أعلى مما يتقاضاه المعلم في الاردن.

واعتبر ان الاعتراف من الدولة باقامة نقابة للمعلمين يعني ان التعليم مهنة، مشيرا الى ان اشهار النقابة يقتضي تحديد الادوار والمسؤوليات لكل طرف من اطراف عملية الاعداد للمهنة.

وقال ان التراجع في مستوى التعليم الاساسي والثانوي والمهني والجامعي بات يتردد على كل لسان ومنذ سنوات والشكوى تتصاعد من تردي المستويات العلمية والسلوكية للمتعلمين والمعلمين وكثرة الانتقادات الموجهة للقائمين على امر السياسة التعليمية.

واضاف عويدات ان الانجاز في تكوين النقابة واعلان شرعيتها لم يقابله تفهم اجرائي وترجمة عملية لدى اطراف المعادلة لتطبيقات المهنة، مشيرا الى ان وزارة التربية ومعها الحكومات المتعاقبة اعتبرت ذلك عبئا سياسيا ثقيلا بينما النقابة اعتبرته نصرا يخولها لممارسة الضغوط على الحكومات لتحقيق مطالب آمنة ومكاسب للمعلمين.

وقال ان اشهار النقابة يقتضي تحديد الادوار والمسؤوليات لكل طرف من اطراف عملية الاعداد فالهدف رفع مستوى اعداد المعلم قبل الخدمة وتنمية قدراته ومهاراته اثناءها ليصل الى مستويات عالية من الجودة في الاداء. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :