facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المهنة الخالدة ..


احمد حسن الزعبي
13-04-2015 03:34 AM

يبدو ان التكنولوجيا و»الميكنة» لم تكتفيا ان تصنعا الملايين من العاطلين عن العمل من أبناء «الطبقة» الكادحة حيث كانوا يسترزقون من مهنهم البسيطة، كالتعبئة والتغليف، والترتيب، والتحميل والتنزيل، والاستعاضة عنهم بأذرع آلية تقوم بنفس العمل بدقة متناهية وسرعة فائقة وتكلفة قليلة.. بل انتقل هذا الكابوس إلى الحيوانات الأليفة والمطبعة التي «حطّت واطي» للإنسان منذ الأزل دون ان تفكّر للحظة بمستقبلها أو تحسب حساب لذلك الكائن البراغماتي الذي لا يتأخر بالتخلي عن أقرب الناس إليه في حال تعارض مع مصلحته الذاتية...
تاريخياً منذ أن وجدت مهنة الرعي والفلاحة ويلازم القطيع حمار وكلب...الأول تبرّع أن يحمل أمتعة الراعي وعبوات الماء والمشي أمام الأغنام كونه أطولها وأطوعها وأقلها حركة فلا يحيد عن الطريق ولا يحيد من سواه، والثاني «الكلب» الذي تبرّع بحراسة القطيع ومحاذاته من اليمين والشمال وتنبيهه اذا ما دخل حقل مملوك أو أرض مزروعة مقابل أن يأكل بما يجود عليه الراعي...

الآن لم تعد هذه المهنة «التطوعية» سواء للكلب أو للحمار موضع ترحيب من قبل الإنسان..سيما بعد دخول التكنولوجيا الحديثة الى عالم الرعي والفلاحة، فقد استعان مؤخراً فلاح ايرلندي يملك قطيعاً من الأغنام بطائرة بدون طيار لمراقبة قطيعه بدلاً من كلب الحراسة، وقد نجحت الطائرة بمراقبة القطيع وبتغيير مساره عدة مرات وإدخاله بحقل وإخراجه من آخر في الوقت الذي قرره المالك.. ويقول الراعي الايرلندي ممتدحاً تجربته: «الطائرة لها قدرة عجيبة على تجميع الأغنام في منطقة الرعي الخاصة بهم.. كما ان الطائرة لا تعضّ ولا تحتاج الى طعام ولا تتعب من كثرة الطيران».. في إشارة واضحة للكلب الذي أفنى شبابه وضحى بكرامته ومستقبله في خدمة صاحب الرزق..

طيب إذا حل الروبوت مكان الحمار والطائرة بدون طيّار مكان الكلب.. ماذا يفعل هذا الأخير، ماذا عليه ان يمتهن حتى يعيش: «يفتح محل بلاي ستيشن» مثلاً؟.. مهنته الخالدة التي ولد وفطم وتربى عليها هي النباح وهزّ الذنب.. ترى ماذا يعمل بعد هذا العمر..؟

ثم ان الطائرة لا «تهزّ ذنبها».. الا للريح. الرأي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :