facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الإعلان عن "متلازمة الرقاد"


13-04-2015 08:23 PM

عمون - تمكن العقيد الطبيب مستشار وراثة سريرية محمد الرقاد والرائد ممرضه سماح الطوالبة في الخدمات الطبية الملكية من إكتشاف مرض جيني جديد على مستوى العالم تم تسميته متلازمة الرقاد.

ويصيب هذا المرض الوراثي أطفالاً يكون كلا والديهما حاملا للمرض وغير مصاب به ويؤثر هذا المرض على الجهاز العصبي والحركي والهضمي ويؤدي الى تأخر عام في النمو والتطور.

واستند العقيد الطبيب الرقاد في اكتشافه الى إجراء دراسات حثيثه على عينة من المجتمع الأردني تم من خلالها التوصل إلى هذا الإنجاز الطبي مشيراً الى أن الدراسة استغرقت 4 سنوات بدأت بتشخيص حالات أطفال مصابين في نهاية عام 2010 وبعد البحث المستمر تم التوصل إلى قناعة بأن هؤلاء الأطفال قد يمثلون حالة جديدة لم تذكر أو تسجل في السجلات الطبية العالمية.

وقال الرقاد "كنا بحاجة إلى استخدام تكنولوجيا متقدمة في التشخيص والفحوصات المخبرية مما دعانا إلى التعاون مع مجموعة من الباحثين من سنغافورة والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، وتم تحديد السبب الرئيسي لهذه الحالات المرضية التي لم يسبق الإشارة لها في الدراسات الطبية".

وذكرت الرائد ممرضه سماح الطوالبة استشارية أمراض وراثية بأننا كفريق عمل قمنا بمقابلة المرضى وذويهم وتم رسم شجرة العائلة لتحديد آلية الوراثة وتحديد الأشخاص المرشحين للفحص ضمن عينة الدراسة حيث تم أخذ عينات من المرضى وذويهم وإرسالها الى مركز متخصص في سنغافوره وكان هناك متابعة متواصلة مع المركز ومع الحالات السريرية بالوقت نفسه وربط النتائج المخبرية أولاً بأول .

ونتيجة لهذا البحث الذي تم نشره في العديد من المجلات الطبية العالمية المتخصصة وضع الأردن على خارطة العالم الطبية وفتح المجال للمهتمين لايجاد علاج لهذا المرض الجديد والحد من انتشاره في العالم عن طريق فحص ما قبل الزواج.




  • 1 Maher Nofal 19-04-2015 | 03:57 AM

    1000 MABROOK

  • 2 ايمن النوباني 19-04-2015 | 02:14 PM

    انجاز عظيم بمعنى الكلمة بارك الله في جهودكم

  • 3 ولاء مشاقبه 22-04-2015 | 12:17 AM

    مبارك هاذا الأنجاز .... انجاز جميييل ورائع ..

  • 4 مها الناجي 16-06-2015 | 03:16 PM

    بوركت جهودك دكتور وكل من ساندك وأكمل معك أبحاثك جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :