facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حان الوقت ان يخرج السفراء والدبلوماسيون في الخارجية عن صمتهم


19-04-2015 01:02 PM

عمون - كتب السفير الدكتور موفق العجلوني - لا بد ان نعود الى تاريخنا وحضارتنا العربية الاسلامية والتذكير بدور المرأة في العلاقات الدبلوماسية، وهذا يذكرنا بالدور الدبلوماسية الرائد لصاحبة الجلالة الملكة رانيا العبدالله حفظها الله جنباً الى جنب مع مولانا المفدى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله سواء على الصعيد الوطني او العربي او الاقليمي او الدولي. وكذلك بالمكانة المرموقة والدور المسبوق لدبلوماسية المرأة في العهد الاسلامي حيث استخدم الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه المرأة في العلاقات الدبلوماسية فقد أرسل زوجته أم كلثوم إلى الروم واستقبلتها زوجة ملك الروم وحملت الهدايا إليها
وأهدت زوجة ملك الروم الهدايا إلى أم كلثوم.

وقد وضع عمر بن الخطاب رضي الله عنه قواعد الدبلوماسية والتي تتمثل بـ:

- الرعية مؤدية إلى الامام مما أدى إلى الله فإذا رفع الإمام فارفعوا.

- أشقى الولاة من شقيت به رعيته واعقل الناس اعذرهم للناس.

- من لا يعرف الشر كأن أجدر أن يقع فيه.

- لا يقم أمر الله إلا رجل لا يضارع ولا يصانع ولا يتبع المطامع ولا يقيم أمر الله إلا رجل لا ينقص غربه ولا يكظم في الحق على حزبه.

- لا تغرنكم من الرجل طنطنته وصلاته في الليل فالرجل من أدى الأمان وكف عن أعراض الناس وسلموا من يده ولسانه.

- لا تنظر إلى صيام احد ولا إلى صلاته ولكن انظروا إلى صدق حديثه إذ حدث وأمانته إذا اؤتمن وروعه إذا اشفى.

- يهدم الإسلام ثلاث زلة عالم وجدل منافق بالقرآن وأئمة مضلون.

- امرأة هينة لينة عفيفة ودود تعين أهلها على الدهر ولا تعين الدهر على أهلها. وأخرى وعاء للولد لا تزيد على ذلك شيئاً. وأخرى غل قمل يجعلها الله في عنق من يشاء ويترعه إذا شاء. والرجال ثلاثة: رجل عاقل إذا أقبلت الأمور وتشبهت يأتمر فيها بأمره ويبذل عند ذلك رأيه، وآخر جائر بائر لا يأتمر رشداً ولا يطيع مرشداً.

ومن هنا لا بد ان نذكر دور المرأة الدبلوماسية الاردنية سواء العاملة في الحقل الدبلوماسي جنبا الى جنب مع زميلها الدبلوماسي او عقائل السفراء والدبلوماسيين . ويأتي هنا دور وزارة الخارجية والتي تضم نخبة من الدبلوماسيين وعقائلهم والدبلوماسيات. واللواتي يقتدين بصاحبة الجلالة الملكة رانيا العبداللة حفظها الله , حيث لاحظت من خلال عملي في المسيرة الدبلوماسية ان دور زوجات السفراء والدبلوماسين اللواتي يرافقن ازواجهن يقمن بدور رائد في ترويج الاردن الحضاري و في المشاركة في اللقاءات الدبلوماسية والاجتماعية والاعمال الخيرية ولا يقل دورهن عن دور ازواجهن وعقائل السفراء والدبلوماسيين للدول الاخرى و يمثلن الاردن خير تمثيل. بالمقابل تقوم الدول الاخرى بصرف رواتب خاصة لزوجة الدبلوماسي في ضوء الالتزامات الكبيرة التي تقع على عاتقها من مشاركات في جميعيات خيرية و نشاطات اجتماعية والتزامات بروتوكولية. الامر الذي يقف الجانب المالي أحياناُ عائقاُ في قيام عقائل السفراء والدبلوماسيين بدورهن الحقيقي في ضوء عدم وجود مخصصات مالية سواء لعقائل السفراء او عقائل الدبلوماسين الذين ترافقهم زوجاتهم و في ضوء محدودية الرواتب. حيث يعتقد الكثيرون ان رواتب الدبلوماسيين رواتب مجزية، علما بأن العديد من السفراء والدبلوماسيين الذين يقومون بواجباتهم خير قيام لا تغطي الرواتب نفقاتهم العادية والتزاماتهم المتعددة، الامر الذي يضطرون اما لبيع ممتلكاتهم او الاستدانة من البنوك . و هنالك امثلة " مستورة " كثيرة بهذا الخصوص .
و مأساة عقائل السفراء و الدبلوماسيون احياناً عندما يقبع السفير او الدبلوماسي سنوات عديدة في مركز الوزارة او في منزله دون صلاحيات ينتظر رحمة وزير الخارجية بالنقل غير ابه بالوضع النفسي الذي تعيشه زوجات السفراء و الدبلوماسيين و افراد عائلاتهم , لا يعرفون مصيرهم و متى يتلطف معالي الوزير باتخاذ قرار في نقلهم و خاصة القلق الذي يعيشه ابناء الدبلوماسين بالنسبة لمدارسهم و جامعاتهم و الالتزامات المالية المترتبة عليهم في ضوء الوضع الذي اجبرتهم ظروف والدهم التعايش معه .
اما الماساة الكبرى فهي عندما يفاجأ السفير او الدبلوماسي في الخارج بنقل مفاجىء و بقرار مزاجي من وزير الخارجية الى مركز الوزارة بينما ابناءوه على مقاعد الدراسة سواء في المدارس او الجامعات و في ضوء التزامات بنكية . ليعود الى ماساة اخرى ينتظر " عودة جودوت Waitig for Godot " و رحمة وزير الخارجية .
العديد من الناس" يرمون " السفراء و الدبلوماسين " بحجر كبير " الا من رحم ربي . و يعتقدون انهم يعيشون بحبوحة و ميزانية مفتوحة و مخصصات و مياومات وزير الخارجية , و لا يعلمون ان الغالبية العظمى من السفراء و الدبلوماسيين الذين يقومون بواجباتهم الدبلوماسية و التمثيلية خير قيام لا تكفيهم رواتبهم اطلاقاُ ( فقراء مقارنة بالدول الاخرى) . و لا يعلم كم تعاني عقائل السفراء و الدبلوماسيون و ابناؤهم من صعوبات و تشتت عائلي احيانا , لا يؤخذ هذا بعين الاعتبار من قبل وزير الخارجية سواء بالنقل للخارج او النقل من الخارج الى المركز .
علاوة على ذلك فقد صدرت الارادة الملكية السامية بتخصيص ارض لاقامة سكن لموظفي وزارة الخارجية , الا ان معالي وزير الخارجية الحالي تجاهل الارادة الملكية السامية !! و ما زال موظفوا وزارة الخارجية وعلى راسهم الدبلوماسيون يحلمون بتنفيذ الارادة الملكية السامية و التي تناساها او حتى نسيها وزير الخارجية السيد جوده طالما انه قرير العين في منطقة الكرسي و ... لا يشعر انه بحاجة الى سكن او استئجار منزل لعائلته واولاده .
لا شك ان هنالك نفر من السفراء و الدبلوماسين محضوضون لعلاقتهم الخاصة بوزيرالخارجية و لا ينطبق عليهم نظام السلك الدبلوماسي و مدونة السلوك الوظيفي و لا يعانون كما تعاني البقية الباقية من موظفي وزارة الخارجية سواء الدبلوماسيون ام الاداريون . و هناك فئة صامته لا حول لها و لا قوة , و لا تجروء على التذمر او التملل خوفا و رعبا و تهميشاً و قمعاُ في بيوتهم او عزلاُ او تقاعداً . و الاهم من ذلك ان وزير الخارجية شخص معصموم عن النقد و لا يجروء اي سفير او موظف في وزارة الخارجية على توجيه كلمة نقد او اعتراض على قرار للسيد جوده.
وزارة الخارجية باعتقادي تتميز بخصوصية , و السفير و الدبلوماسي و عائلاتهم يتميزون بخصوصية , ليس المقصود بالتعالي , و لكن اوضاعهم واوضاع عائلاتهم و ابنائهم خاصة وعليهم التزامات كبيرة بحكم عملهم الدبلوماسي و التمثيلي , و يعانون الكثير سواء في الخارج او في الداخل و لا يعرف معاناتهم لا وزير الخارجية الحالي و لا من لم يتدرج في السلك الدبلوماسي و يعيش ظروف الدبلوماسي و افراد عائلته .
و من هنا ان كنا نريد وزارة خارجية كوزارات الدول المتقدمة او حتى النامية و التي تحترم دبلوماسييها , و سياسة خارجية ناجحة , ووزارة خارجية تعمل بشكل مؤسسي تحكمها النزاهة والشفافية و العدالة والانصاف و الحاكمية لا وزارة الرجل الواحد , لا بد ان يكون وزير الخارجية دبلوماسيا بمعنى الكلمة و قد تدرج في كافة المراحل الدبلوماسية ليعى معنى معاناة السفير و الدبلوماسي و يعى معنى معاناة عائلات السفراء و الدبلوماسين و ابنائهم . و يتريث قليلاُ قبل توشيح توقيعة و هو مغمض عينية على قرارات تحمل رصاصات الرحمة لا على السفراء و الدبوماسين وحدهم و لكن على افراد عائلاتهم ايضاُ .
لقد حان الوقت ان يخرج السفراء و الدبلوماسيون في وزارة الخارجية عن صمتهم و ان تكون لهم الجراءة في قول الحقيقة وفي النقد الموضوعي لما يجري في وزارة الخارجية من اخطاء و ظلم و تعسف و تمييز و دكتاتورية بحق الكثير من السفراء و الدبلوماسين و الادارين وان تبقى الرؤوس مرفوعة كما قال جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله , وان تصل رسالتكم الى مسامع جلالته و لانكم لا تمثلون وزيرخارجية بعينه , فانتم تمثلون جلالة الملك , و انا متيقن ان جلالة الملك حفظه الله سيعيد الحقوق لاصحابها و ينصف من لحق به الظلم و التعسف و التهميش . و ان تكشف هذه النفسية الانانية المتعالية لوزير الخارجية على حقيقتها للداني و القاصي .
حفظ الله الاردن بقيادة مولانا جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين و عم الامن والامان ربوع اردننا الحبيب , و دام الاردنيون رافعين رؤوسهم شامخة عالية كما ارادها ابا الحسين حفظه الله.





  • 1 زهير العوايشه 19-04-2015 | 02:05 PM

    با جلالة الملك انقذ وزارة الخارجيه انقذ سمعة الاردن

  • 2 مواطن 19-04-2015 | 02:08 PM

    ليش سعادة السفير المحترم ما حكى هالحكي وهو على رأس عمله
    ........

  • 3 محمد الحياري 19-04-2015 | 02:20 PM

    استاذي الكريم ارى ان طريق عرض الموضوع غير موفقة فانت فالبداية تكلمت عن دبلوماسية المراة ثم اختلط الحابل بالنابل ....ارى ان وضع الدبلوماسيون ممتاز جدا ولا داعي للتذمر....واقولها صراحة ان السيد الوزير من افضل الوزراء الين تقلدوا هذا المنصب وفي ظل هذه الظروف الراهنة والتي لا تخفى على احد .....ما غير قول الحمدلله وانظر لغيرك ممن يعيش الظروف الصعبة ......

  • 4 موظف محلي 19-04-2015 | 02:38 PM

    اذا كان السفير والدبلوماسيين فقراء شو نحكي عن الموظفين المحليين بالسفرات ؟؟؟!!! بصراحة اكثر من ......ولا يوجد اي قانون يحكم عملهم

  • 5 متابعة 19-04-2015 | 03:17 PM

    يا حرام شو بيعانوا !!!!! رواتبكم أضعاف رواتب الناس العاديين ، وما زلتم تشكون !!!!! مأساة ومآ سي للأسف !!!! ................

  • 6 خصاونه 19-04-2015 | 03:19 PM

    الظلم الظلم والظلم يا جلاله الملك حتى نخاع

  • 7 الرد الجوراني 19-04-2015 | 03:24 PM

    ??????!!!!!!!!!!! شكلو يا دكتور لا حياه لمن تنادي خليها ع لله

  • 8 متباع 19-04-2015 | 03:39 PM

    راتب السفير 10 الاف دينار خلاف الميزات التي تصل الى 20 الف والمناسبات والتكريمات وحضور الاحتفالات .......وعندما يغادر منصبه يبدأ ..........والتنظير .
    ما يجري الان تطهير للنائمين وكل من لم يعمل وقضاها في الرفاه مغلقا بابه على المواطنين ...........

  • 9 الأردن 19-04-2015 | 03:49 PM

    يا ريت كل السفراء يقرون هذا المقال ويطبقو وصياء سيد عمر

  • 10 مفشخر 19-04-2015 | 03:52 PM

    المثل بقول " مد اجريك على قد لحافك"
    سفراء ودبلوماسيون دول كثيره اوضاعهم ليست بافضل!

  • 11 محمد العلاونه 19-04-2015 | 04:52 PM

    يا ابناء الوطن المخلصين موقعكم ليس في وطنكم هذا الوطن......................

  • 12 عبد الرحمن العطيات 19-04-2015 | 04:55 PM

    سؤالال لمعالي الوزير كم عمر السفير الذي تم تعينه حديثاً في السودان ؟؟؟ للعلم لجلالة الملك عمره ٦٥ سنه ربنا يطول بعمره هذه المعلومه اتمنى من الله ان بقرأها جلالة الملك

  • 13 اردني 19-04-2015 | 05:01 PM

    ..............وكم رواتب الدبلوماسين بشكل عام؟
    بحب اذكر في هذا المجال انه راتب الدبلوماسي لا يقل عن سبع الاف دينار اردني، والسفير لا يقل عن 12 الف دينار، علماً بان رئيس حكومة في اوروبا لا يتقاضى نصف راتب دبلوماسي.
    .................

  • 14 دبلوماسي 19-04-2015 | 05:05 PM

    عيب على الوزير ان يطلب من السفير محمد الفايز ان يكون أمين عام للوزارة دون إعلام الأمين الحالي ............

  • 15 موظف 19-04-2015 | 05:37 PM

    انا مستعد اتعين سفير واتحمل كل المشقات والله بيعين زوجتي واولادي
    ومستعد للغربة

  • 16 دكتور 19-04-2015 | 05:46 PM

    اتمنى من معالي الوزير ان يهتم باصحاب الشهادات العليا اللذين يعملون في السفارات كموظفين محليين، حيث ان مسماهم الوظيفي "كاتب محلي" يقلل من قيمتهم العلميه والثقافية.

  • 17 محمد الصالح 19-04-2015 | 06:01 PM

    نداء عاجل الى جلالة الملك انقذ موظفين وزارة الخارجيه من الظلم واقصاء ابناء الوطن المخلصين

  • 18 انا 19-04-2015 | 06:01 PM

    يا اخي الي مش عاجبو الخدمة في القطاع العام يتنحى ويترك المجال لغيرو

  • 19 راءد ياسين حجاوي 19-04-2015 | 06:42 PM

    الان شعرت بما يمر بيه السفراء من ظلم ..........

  • 20 محمود الخصاونه 19-04-2015 | 06:44 PM

    والله اي انسان يدافع عن وزير الخارجيه هو شخص مستفيد ...................

  • 21 زهير عبدلله 19-04-2015 | 06:45 PM

    ليس من العدل اقاله أمين عام فجاءه ومن غير المعقول فا الأمين العام من انجح الأمناء هذا ليس عدلا

  • 22 دبلوماسي 19-04-2015 | 06:48 PM

    ............. حسبي لله ونعم الوكيل

  • 23 د من السعوديه 20-04-2015 | 01:25 AM

    أنا من متابعي عمون وأمن بحريه التعبير لكن منذ فتره اتابع كتابات هذا الدكتور!! لماذا يا اخي بتعتبر حالك مظلوم؟لأنك احلت للتقاعد وهل تريد ان تبقى للأبد ؟............
    أنا لا اعرف ناصر جوده ولكن أصبحت أعرف من أسلوبك ............
    أشد على يد السيد جوده ومن ماثله من الوزراء .................

  • 24 محمد علي الظاهر 20-04-2015 | 01:54 AM

    السيد رئيس التحرير ورد في التعليقات
    رقم 14 تعليق باسمي وانا لا علم لي به ارجو ان يتم توضيح الامر لانني وبعد ان خدمت بمعية معالي ناصر جوده كأمين عام للوزاره لمده تزيد عن اربعة سنوات حيث احلت على التقاعد في بداية العام 2014 اقولها و بكل ثقه ان معاليه مدرسه في النزاهه والشفافيه وانا عايشت معاليه عن قرب وادرك تماما حرصه الشديد على تقدير الزملاء في الوزاره فالاشخاص الدين لا يترددوا في قلب الحقائق و الصاقها بي غير جديرين بان يكونوا دبلوماسيين فاحسن فعلا ان اجتثهم معالي الوزير لينق الجو للناس الصادقين

  • 25 محمد علي الظاهر 20-04-2015 | 02:01 AM

    سبق وان ارسلت لكم توضيحا حول استعمال اسمي دون علمي ارجوكم غاية الرجاء ان يتم نشر التوضيح المرسل ليضاف الى ما عرفت عنه صحيفتنا الغراء من نزاهة وحرصها على كشف السفهاء الدين يتحايلون على الغير ارجو ان يتم النشر فورا و جزاكم الله كل خير


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :