facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المعنى الحقيقي للتصرف


د. سامي الرشيد
20-04-2015 01:08 PM

تعرف كلمة المعنى بانها مضمون، فحوى، دلالة ما يدل على اللفظ، والمعاني ما للانسان من الصفات المحمودة.

يقال بكل ما للكلمة من معنى، اي بكل ما لها من تعبير.

هي التصور الذهني المرتبط بالكلمة ارتباط المطابقة.

علم المعاني، قسم من اقسام البلاغة،يهتم بطبيعة الكلام والايجاز والاطناب والمساواة.

ان مصطلح المعنى يقرن عادة بالغرض والقصد،ويرتبط بما يريد المتكلم ان يثبته او ينفيه من الكلام،و المعنى بهذا الاستخدام يرادف الفكرة التي يتفنن الكاتب في صياغتها،والقارئ في استخلاصها،ويقود الى الثنائية المعروفة بين الالفاظ والمعاني،ثنائية مهدت للفصل بين شكل العمل ومحتواه.

يعتبر الفكر المبدع احد اسباب تحقيق الذات والشعور بالمتعة اللانهائية

لا تحاول فهم معنى الحياة بل عشها، وحين تعرف ستعجز عن التعبير والوصف.

لا تدع يومك يمر دون انجاز يسهم في تطويرك ونمو شخصيتك فهو المعنى الحقيقي للتقدم والنمو.

ان معنى الجميل كاسمه بينما المعروف كرسمه والخير كطعمه.

كن كالبحر ظاهرك هادئ وأنيق وداخلك معناه عميق.

لا شك أن المعنى في العمل الادبي واي عمل فني، لا يعبر عن متعة جمالية فحسب، وانما يظهر وبدرجة اساسية حاملا للمعرفة.

ولكونه حاملا للمعرفة فهو بحاجة الى تأويل كي تفهم معانيه وتدرك مقاصده وان التأويل السليم هو الذي يميز بين معان ثلاثة:

المعنى الذي يقصده الكاتب والمعنى الذي يظهره النص والمعنى الذي يقترحه القارئ بعد تفسيره وتأويله للنص.

أما في السياسة فاننا يجب أن نقرأ بين السطور حيث اعلان النص ليس بالضرورة هو المقصد الحقيقي للموضوع الذي اعلن عنه،وانما لتمرير موضوع معين يقصد به شئ مخالف للحقيقة تماما.

البحث عن قصد المؤلف ومقارنته بقصد القارئ، فهي عملية مستحيلة,لأن قصد المؤلف صعب جدا تحديده وتأكيده ولأن قصد القارئ يمكن ان يتعدد حسب القراء.

اما في الرياضيات فهناك بعض المعاني فاننا نقول ان السالب بعد السالب يعني موجب فالمصيبة بعد المصيبة تعني الفرج
وان الانتقال من جهة لاخرى سيغير من القيمة ومتى كبر المقام صغر كل شئ
وان بعض الكسور لاتجبر
وانه يمكن الوصول لنتيجة صحيحة باكثر من طريقة
وان لكل مجهول قيمة وان هناك مالا نهاية.

المعنى من تصرف الدول الاستعمارية تجاه الدول الضعيفة،تصرف لا يمت للواقع بشئ وانما يعود بالنفع على مصالحها وتنمية اقتصادها وبيع منتجاتها للدول الاخرى.
سيطرة تلك الدول على المواد الخام للدول المستعمرة امر ضروري،لتشغيل مصانع الدول الكبرى بأي ثمن وبأي نتيجة.

لو نظرنا للتقرير الذي اصدره البنك الدولي والذي يشجع الاستثمار في البنية التحتية في العالم،لوجدنا ان هذا التقريريفيد في البلدان التي تعاني من البطالة وافادوا بان الاستثمار المخطط على النحو السليم في البنية التحتية، سوف يؤدي الى تخفيض الاعباء المترتبة على المديونية الحكومية بدلا من زيادتها.
حيث الاستثمارات في البنى التحتية يمكنها ان تغطي تكاليفها من عوائدها.
كما ان لها فوائد ايجابية، حيث العوائد الضريبيةالتي تنتج عن تكليف الناس بالعمل في بناءبنية تحتية، يمكن ان يساهم في مكافحة ظاهرة الركود الاقتصادي على المستوى البعيد،ويحقق مداخيل اضافية جديدة.

باخذ مختلف هذه العوامل في الحسبان،وجد صندوق النقد الدولي ان استثمار كل دولار واحد في البنية التحتية,سوف يزيد الناتج المحلي الاجمالي ثلاثة دولارات.

كما ان الاستثمار في البنية التحتية ينطوي على العديد من الحوافز المشجعة الاخرى,حيث تتوافر الكثير من المصادر غير المستغلة وبما يجعل الاستثمار في بنى تحتية اكثر ضمانة، ولا يكون على حساب الانفاق في مجالات اخرى

من جهة اخرى قامت الصين في شهر تشرين الاول الماضي بالاعلان عن تأسيس بنك التنمية الاسيوي للاستثمار براس مال مقداره خمسين بليون دولار للاستثمار في البنى التحتية وقد تقدم خمسين دولة كمؤسسين منهم الدول الغربية مثل بريطانيا وفرنسا والمانيا وتايوان والسعودية والاردن،ودول البريكس (البرازيل وروسيا والهندوالصين وجنوب افريقيا)
لقد اثار حفيظة الولايات المتحدة هذا التصرف لانها لا تريد منافسة للبنك الدولي الذي يقع تحت سيطرتها،وخاصة هناك مشاريع ضخمة في البنى التحتية في اسيا تقدر بثمانية تريليون دولار حتى عام 2020في مجالات الاتصالات والطاقة والنقل وغيرها

لماذا لم تقم الدول العربية بتاسيس بنك كهذا للاستثمار وخاصة ان لديهم الامكانات المادية وبامكانهم توحيد العملة وانشاء الدينار العربي وفك ارتباطه باية عملة اخرى,ليصبح لهم قوة اقتصادية منافسة على الصعيد العالمي.

لكن هناك حاجة ملحة لاجراء اصلاحات تشريعية تسمح باجراء تراخيص لمشاريع والاسراع في تنفيذها.
كما ان هناك حاجة للانتباه الى انه بوسع الحكومة ان تقدم مساهمة ضخمة في الاستثمار في البنى التحتية عن طريق دعم الاستثمارات الخاصة في مجالات محددة مثل قطاعي الطاقة والاتصالات, وتنطوي مثل هذه القطاعات على ارباح وعوائد عاليه، كما تعتبر من اكثر القطاعات الصناعية والاستثمارية امتصاصا للايدي العاملة والحد من مشكلة البطالة.

ان تزيين المعاني لاي فعل يقومون به لاقناع البسطاء من الشعوب بعد الاتفاق مع عملائهم، تعكس الخير عليهم ولكن تدمر مصالح الدول الضعيفة وتبقيها متأخرة ومتخلفة.

ان استطاعت الشعوب فهم المعنى الحقيقي المقصود من تصرفات تلك الدول؛ تستطيع الابتعاد عن شرها وفهم حقيقتها وواقعها وما تؤول اليه من افعال.

dr.sami.alrashid@gmail.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :