facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انتهاء "عاصفة الحزم" .. هادي يشكر وأمريكا ترحب


21-04-2015 11:54 PM

عمون - شكر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي السعودية والتحالف العسكري العربي على دعم "شرعيته" في كلمة بثها التلفزيون في وقت مبكر اليوم الأربعاء.

وقال هادي الذي كان يتحدث في العاصمة السعودية الرياض فجر الاربعاء "اتقدم باسمي ونيابة عن الشعب اليمني بخالص الشكر والتقدير لأشقائنا العرب والمسلمين وشركائنا في تحالف دعم الشرعية".

جاء ذلك في أعقاب اعلان دول التحالف مساء الثلاثاء عن انتهاء عملية عاصفة الحزم وبدء عملية إعادة الأمل.

واعتبر هادي، أن اليمن يمر بأسواء حالاته "بسبب قوى التخلف والغدر في الداخل والخارج".

وفي كلمة مسجلة أوضح هادي أنه غادر عدن في ظل ظروف بالغة الخطورة بسبب انقلاب الحوثيين، وأضاف أن "المتآمرين قد أوصلوا اليمن إلى حد الانهيار"، كاشفاً أن مؤامرتهم زادت وتيرتها بعد أن اتفق اليمنيون على دولة اتحادية.

كما رأى أن القوى الانقلابية أوصدت طرق الحل السلمي ورفضت الحوار الداخلي، معتبراً أنها سعت إلى جر اليمن لحرب أهلية وطائفية دامية. وشدد على أن "القوى الانقلابية أغلقت كافة النوافذ وفرضت طريقا واحدا للتعامل".

وذكّر بأن "الانقلابيون رفعوا شعارات الكراهية وقتلوا اليمنيين وقاموا بمناورات عسكرية مع إيران استفزت الجيران.. محاولين استنساخ التجربة الإيرانية في اليمن".

كما كشف هادي أن اتفاق من 10 نقاط تم بين صالح والحوثيين لتقاسم السلطة روحيا وسياسيا.

* أمريكا ترحب وايران تشيد :

وقال البيت الأبيض إنه يرحب بإعلان السعودية انتهاء الضربات الجوية ضد الحوثيين في اليمن.

وقال أليستر باسكي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض "ترحب الولايات المتحدة بإعلان المملكة العربية السعودية وشركائها في التحالف اليوم انتهاء عملية عاصفة الحزم في اليمن."

وأضاف باسكي في بيان "سنواصل دعم استئناف العملية السياسية بتيسير من الأمم المتحدة وتسهيل تقديم المساعدات الإنسانية".

من ناحيتها أشادت إيران مساء الثلاثاء بإعلان التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية انهاء غاراته الجوية في اليمن، معتبرة أن هذا القرار يشكل "خطوة إلى الامام" باتجاه الحل السياسي للنزاع.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الايرانية "ايرنا" عن مرضية أفخم المتحدثة باسم الخارجية الايرانية قولها "أن قرار وقف اطلاق النار يمثل خطوة إلى الأمام".

* اعادة الأمل :

كان التحالف الذي تقوده الرياض اعلن انهاء عملية عسكرية استهدفت المتمردين الحوثيين المتحالفين مع ايران على مدى اكثر من ثلاثة اسابيع.

وقال إن التحالف حقق أهدافه العسكرية في اليمن عبر عملية "عاصفة الحزم" وسيبدأ الأن عملية "اعادة الأمل"، وذكر البيان أن المهمة ستركز على الأمن ومكافحة الارهاب والمساعدة والتوصل لحل سياسي في اليمن.

وعملية "إعادة الأمل" ستعمل على استمرار حماية المدنيين في اليمن، كما ستعمل على استئناف العملية السياسية وقرار مجلس الأمن والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني.

كما ستشرف عملية "إعادة الأمل" على تيسير إجلاء الرعايا الأجانب.

واعلنت السعودية ان قرارها جاء بناء على طلب من الرئيس اليمني بعد ان حققت الحملة اهدافها.

* انتهاء عاصفة الحزم :

وقال العميد احمد العسيري المتحدث باسم التحالف ان الحظر البحري سيستمر بما يمنع وصول الأسلحة لميليشيا الحوثي وصالح، وقال "تم تدمير كافة مصادر التهديد لدى ميليشيا الحوثي".

وبين ان خلية الإجلاء والأعمال الإنسانية مستمرة في إطار إعادة الامل التي ستبدأ اعتبارا من يوم الاربعاء، واضاف "سيكون هناك عمل عسكري إذا ارتأت قيادة التحالف ذلك".

ولفت العسيري إلى أن حماية عدن كان أحد أهم أهداف العمليات، مشدداً القول "ان نهاية عاصفة الحزم ليست وقفا لإطلاق النار"، شارحاً ذلك بالاشارة الى ان التحالف سيبقى قائما وسيمنع الميليشيات من القيام بأي عمل عسكري.

واوضح أن الحرس الوطني سينتشر للمساهمة في حماية الحدود الجنوبية للسعودية، مؤكداً أن السعودية قادرة على حماية نفسها و"لكننا لن ننجر وراء المهاترات الإعلامية".

وافاد العسيري بأن قوات التحالف شنت 2415 طلعة جوية على أهداف باليمن.

* وزارة الدفاع السعودية :

وكانت وزارة الدفاع السعودية اعلنت أن الطلعات الجوية لعملية (عاصفة الحزم) نجحت في "إزالة التهديد على أمن المملكة والدول المجاورة، من خلال تدمير الأسلحة الثقيلة والصواريخ البالستية التي استولت عليها الميليشيات الحوثية والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح من قواعد ومعسكرات الجيش اليمني".

جاء هذا في بيان أصدرته وزارة الدفاع السعودية ونشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية مساء الثلاثاء.

وقال البيان إنه "على إثر انطلاق عملية (عاصفة الحزم) والتي شاركت فيها القوات المسلحة السعودية بكل كفاءة واقتدار وأدت ولله الحمد إلى فرض السيطرة الجوية لمنع أي اعتداء ضد (المملكة) ودول المنطقة".

وتابع: "فقد تمكنت الطلعات الجوية التي شارك فيها صقورنا البواسل مع أشقائهم في دول التحالف بنجاح من إزالة التهديد على أمن المملكة العربية السعودية والدول المجاورة من خلال تدمير الأسلحة الثقيلة والصواريخ البالستية التي استولت عليها الميليشيات الحوثية والقوات الموالية لـ (لي عبدالله صالح ) من قواعد ومعسكرات الجيش اليمني".

وتعد هذه المرة الأولى التي يصدر فيها بيان عن وزارة الدفاع السعودية حول نتائج عملية "عاصفة الحزم" التي انطلقت قبل 27 يوميا.

وقبل يومين، قال المتحدث باسم عملية "عاصفة الحزم"، العميد ركن أحمد عسيري، إنه تم تحقيق أهداف المرحلة الأولى من الحملة الجوية، التي استمرت 25 يوما، وتم خلالها تنفيذ 2300 طلعة جوية حتى عصر الحد الماضي.

وبين عسيري أنه تم خلال تلك الفترة تحييد من 95 إلى 98% من الدفاعات الجوية التي استولى عليها الحوثيين من الجيش اليمني، و تدمير ما يفوق 80% من مستودعات الأسلحة.

ويأتي بيان وزارة الدفاع السعودية الثلاثاء بعد ساعات من إصدار العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمرا ملكيا بمشاركة قوات الحرس الوطني، في عملية "عاصفة الحزم" التي تشارك فيها عدة دول عربية بقيادة السعودية.

ومنذ 26 مارس/ آذار الماضي، تواصل طائرات تحالف تقوده السعودية، قصف مواقع عسكرية لمسلحي جماعة "الحوثي" ضمن عملية "عاصفة الحزم"، التي تقول الرياض إنها تأتي استجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية.وكالات





  • 1 مشى فهمان / اهبل ومجنون 22-04-2015 | 12:19 AM

    لماذا هذه الحرب ؟؟؟؟
    ماذا حققت هذه الحرب ؟؟؟؟
    كم كلفت ؟؟؟؟؟؟؟؟
    كم قتل في هذه الحرب ؟؟؟؟؟؟
    ؟؟؟؟

  • 2 Mr. Tafili 22-04-2015 | 01:34 AM

    ((أعرب مسؤول إيراني عن تفاؤله بوقف الغارات على اليمن في غضون الساعات المقبلة، عقب جهود بذلت لهذا الغرض ............!!!!!!! ))

  • 3 معاني حيران بأم الحيران 22-04-2015 | 01:46 AM

    ممكن نعرف شو الفايدة من هيك حرب ماجابت غير الخراب والدمار في بلد متخلف

  • 4 معن 22-04-2015 | 02:15 AM

    رحم الله الملك سليمان بن دواود

    و رحم الله الملكه بلقيس


    و رحم الله الارض الطيبه

  • 5 دولة ........... 22-04-2015 | 03:58 AM

    الحوثيين يمنية وليسوا مستوطنيين صهاينة

  • 6 سؤال محيرني من يومين 22-04-2015 | 05:09 AM

    يعني اقدرتو على اليمن ومش قادر على داعش و٦٠ دوله ضد داعش...

  • 7 شموخ الوسط 22-04-2015 | 10:20 AM

    الله يقوي حكم ال سعود. مع مرور الوقت تتباهى المملكه بالتقدم التكنولوجي المبهر, واعتزازها بقوتها وقدرتها التي لا احد يستطيع ان ينكرها. بلد تنعم بما رزقها الله من نعم, الله يديم امنك يا السعوديه وتبقي شوكه بحلق كل حاسد.

  • 8 شموخ الوسط 22-04-2015 | 10:20 AM

    الله يقوي حكم ال سعود. مع مرور الوقت تتباهى المملكه بالتقدم التكنولوجي المبهر, واعتزازها بقوتها وقدرتها التي لا احد يستطيع ان ينكرها. بلد تنعم بما رزقها الله من نعم, الله يديم امنك يا السعوديه وتبقي شوكه بحلق كل حاسد.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :