facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




البحث الجنائي يحذر من نشر الصور الشخصية على مواقع التواصل


25-04-2015 06:57 AM

عمون - حذرت إدارة البحث الجنائي من تداول الصور الشخصية خاصة للفتيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي والأجهزة الخلوية، تحسبا من عواقب وخيمة.

وقالت الإدارة في بيان صدر عنها إن العديد من الفتيات يقعنّ ضحايا لعدد من الشباب، نتيجة لطلبهم صورا من الفتيات بقصد الزواج كوسيلة لاستمالة الفتيات والقيام بإرسال صورهن لهؤلاء الذين يستغلونهن، لغايات الابتزاز المادي، أو لغايات المتعة.

ودعت المواطنين، إلى إلغاء خيار تزامن تحسبا من نقل الصور الشخصية على الفيس بوك وغيرها من المواقع بشكل أوتوماتيكي، مشددة على عدم التقاط الصور الشخصية في أماكن خاصة، وإرسالها للأصدقاء والمقربين.

ونوهت الإدارة إلى ضرورة التحذير من الهواتف الذكية وكيفية التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة فيما يتعلق بالصور.

ولفتت إدارة البحث الجنائي أن هنالك أمورا وجب على المواطنين التنبه إليها، خاصة فيما يتعلق بتصليح الأجهزة الخليوية، واللابتوب، حيث ان هنالك طريقة معينة لاسترجاع الصور وإن تم حذفها،
مبينة أنهت تتلقى العديد من القضايا الإلكترونية التي تكون الفتيات فيها ضحايا للشباب الذين يستغلونهم نتيجة لعدم الوعي والإدراك.

وفي تصريح سابق لـ»السبيل»، قال خبير مكافحة الجرائم الإلكترونية في إدارة البحث الجنائي سهم الجمل، إنه تم ضبط أكثر من 1450 جريمة إلكترونية عام 2014.

يذكر أن المادة 38 من فصل العقوبات لقانون المعاملات الالكترونية رقم 85 لسنة 2001 تنص على «يعاقب كل من يرتكب فعلا بشكل جريمة بموجب التشريعات النافذة، بواسطة استخدام الوسائل الالكترونية، بالحبس لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، ولا تزيد على سنة، أو بغرامة لا تقل عن 3 آلاف، ولا تزيد على 10 آلاف دينار أو بكلتا العقوبتين».

وكان رئيس فرع العلاقات العامة في إدارة البحث الجنائي النقيب بلال المومني كشف أن عدد مستخدمي الإنترنت بالمملكة بلغ حوالي 5 ملايين مستخدم.

وقال إن عدد الحسابات المنشأة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وصل إلى ما يقرب من 4 ملايين حساب، وحوالي 11 مليون خط هاتف نقال، و6 ملايين لمستخدمي تطبيق «واتس اب». السبيل





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :