facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المكتبة الوطنية تحتفي باليوم العالمي للملكية الفكرية


26-04-2015 10:11 PM

عمون -احتفلت دائرة المكتبة الوطنية اليوم الاحد، بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يصادف في السادس والعشرين من نيسان من كل عام.

واكدت المكتبة الوطنية في كلمة وجهها اليوم، مديرها العام الباحث محمد يونس العبادي بهذه المناسبة، أهمية هذا اليوم ورمزيته، مشيرا إلى ان المكتبة ارتأت أن يكون احتفالها هذا العام بالتوعية بحماية حق المؤلف والتشديد على المخالفات التي تنتهك هذه الحقوق حيث كثفت من جولاتها التفتيشية على منافذ بيع المصنفات المحمية وتحويل المخالفين إلى القضاء، وتعيين سفير للوايبو للملكية الفكرية/ حق المؤلف وهو أحد المبدعين والفنانين الاردنيين الفنان زهير النوباني.

وأشار إلى ان المكتبة ستعمل على تنظيم العديد من الندوات وورش العمل المتخصصة بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو)، ولدى الدائرة العديد من الخطط والبرامج والأنشطة الهادفة إلى دعم النتاج الوطني وحمايته والمحافظة عليه وتوفير البيئة الآمنة الجاذبة للاستثمار.

وبين أن جهود حكومة المملكة الأردنية الهاشمية في مجال حماية حق المؤلف ومكافحة القرصنة على برامج الحاسوب أسهمت في خفض نسبة القرصنة على برامج الحاسوب إذ بلغت عام 2014 نسبة 57بالمئة بعد أن كانت عام 1994 87بالمئة.

وأشار إلى انه على مدى السنوات الاربع عشرة الماضية تم إحالة 5352 قضية إلى المحاكم المختصة من مختلف مناطق المملكة تضمنت مصادرة حوالي نصف مليون مصنف من مختلف المصنفات.

ووفقاُ لتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي الذي نشر في شهر ايار 2014 قد حل الأردن في المرتبة (50) على الصعيد العالمي من (144) دولة في مجال مكافحة قرصنة، وفي المستوى العربي حل في المركز الرابع بعد الامارات العربية المتحدة وقطر والمملكة العربية السعودية، وجاء الاردن قبل الكويت ومصر وعمان وتركيا والمغرب ولبنان، بحسب الباحث العبادي .

وزاد العبادي ان الاردن من حيث حماية حق الملكية الفكرية حصل على المرتبة (39) على المستوى العالمي مسجلا 5ر4نقطة على قياس من (1-7) ، وتصدرت فنلندا القائمة 3ر6تلتها سنغافورةى ونيوزيلندا.

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :