facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





النصف الفارغ


عبد الهادي راجي المجالي
04-05-2015 05:39 PM

( لا تنظر للنصف الفارغ من الكأس ولكن يجب أن تنظر الى النصف الممتلئ ) ...أنا لا اعرف من صاحب هذا المثل , ولكني أظن أنه ( .....) .

أولا : العلاقة مع الماء هي علاقة شرب وليست علاقة نظر , بمعنى أن الكوب إذا احتوى على النصف أو الربع أو كان مليئا , فانت تحتاج للشرب وليس للنظر .

ثانيا :- انا حر ربما أريد أن أضع في النصف الفارغ قليلا من الثلج , ربما مثلا أريد أن ( أكسدر) على سطح البناية , وحتى لا (يطرطش) الماء على يدي أترك نصفه فارغا ...

البارحة مثلا , قرأت خبرا عن بعض الصناعيين , الذين قرروا مقاطعة اللقاء مع رئيس الوزراء, وسألت نفسي هل ينطبق عليهم المثل القائل :- (لاتنظر إلى النصف الفارغ من الكأس ) ...وتخيلت رجلا يضع كوبا من الماء على الطاولة , ومتمعن في النصف الفارغ ..فكرت قليلا وقلت :- هي في النهاية عيونه , وهو حر ينظر أينما يشاء , نصف الكوب , وربما كل الكوب ..وربما حتى بنت الجيران ..

اليوم هذا الصباح , ولحظة كتابتي المقال كان أمامي كوبا من الشاي الأخضر نصفه فارغ , تأملته قليلا , لم يحدث شيء ..ثم تأملت النصف الممتليء , ولم يحدث شيء أيضا ...يبدو أن من ابتكر المثل كان ثملا , وظن أن الكأس فارغ ....فمشينا خلف رجل ثمل , واسقطنا هذا المثل على حياتنا .

وللعلم أنا أريد أنظر للجزء الفارغ من الكوب , ...(أنا حر) ...أريد أن أبقى مركزا عيوني عليه , وليقولوا أن عبدالهادي راجي ينظر إلى الجزء الفارغ , وأخطط للقاء تلفزيوني في محطة , خاصة ...(مدفوع الأجر) وسأحضر كوبا معي , وأبقى متأملا الفراغ الذي فيه .

في الإعلام , حين ننتقد حكومة ما ...يخرج رجل ما ويقول :- (لاتنظروا إلى النصف الفارغ) ....وحين ننتقد النواب , نفس المثل يسرد على صفحات الجرائد من قبيل الرد ...وحين ننتقد إيران , يرسل لنا البعض بتعليقات ...تحتوي هذا المثل , وإذا قلنا ...أن هناك وزارة متعثرة , أيضا يجابهوننا بهذا المثل .

ياترى حين كتب طه حسين , وأثرى الفكر العربي , هل كان ينظر للجزء الممتليء أم الفارغ ....؟ مع أنه كان أعمى البصر .

على كل حال أنا قررت أن اشرب من (البربيش) مباشرة ولم تعد لي حاجة في الأكواب أبدا , أتعبتنا الاكواب واتعبنا النصف الفارغ فيها , وأتعبنا اكثر ذلك النصف الملان ...

بلدي ليس كوبا بنصف فارغ , ونصف ممتليء ...

"الراي"




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :