facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لقاء في منتدى الفكر العربي حول كتاب د. حازم مشتاق عن الفكر القومي عند ساطع الحصري


05-05-2015 04:01 PM

عمون - في لقاء حضره أكاديميون وإعلاميون ودبلوماسيون، استضاف منتدى الفكر العربي في مقره، مساء الاثنين 4/5/2015، وضمن سلسلة لقاءات نادي الكتاب حفل إشهار كتاب "أبو خلدون (ساطع الحصري) المهندس التاريخي للفكر القومي: عصره وفكره ودوره"، للمفكر وأستاذ الفلسفة الدكتور حازم طالب مشتاق.

وقال الشريف فواز شرف الذي ترأس اللقاء إن الكتاب بما اشتمل عليه من مراجعات ووثائق ونقاشات حول فكر ساطع الحصري يصور عصراً من حياة الفكر العربي، يتصل بسيرة هذا المفكر القومي من جهة وبسيرة المؤلف نفسه، الذي عاش عن كثب أحداثاً ومراحل تاريخية مهمة في التاريخ العربي الحديث، واستطاع أن يعكسها عبر مؤلفاته الفكرية المتعددة برؤية علمية تستحق التقدير.

ومن جهته أوضح أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر في الجامعة الأردنية الدكتور علي محافظة في تعقيبه أن الكتاب بما جمع فيه المؤلِّف من مقالات ومحاضرات أُلقيت بين سنتي 1950-2011، يعبر بوضوح عن التطور الفكري والمنهجي لكاتبه عبر ستين سنة ونيف، كما يبين التزامه بالفكر القومي ودفاعه المجيد عنه طوال هذه العقود الستة. فهو يلقي أضواء كاشفة على فكر ساطع الحصري، ويحلل ما غمض منها على بعض القراء، وما التبس منها عند بعضهم، وتندد بالتهم التي ألقاها بعض الباحثين، وتفضح جوانب القصور لدى البعض في فهم آراء الحصري.

وأضاف أن الكتاب الذي يحتوي على مقدمة وتسعة فصول تتناول سيرة الحصري وآراءه في التكوين القومي للإنسان العربي، والعلاقة بين العلم والوطنية، ودعوته للوحدة العربية وإعطاءها الأولوية، وعداءه للفكر الليبرالي، ورأيه في الاستقلال الثقافي، والعلمانية. وأشار الدكتور محافظة في هذا الصدد إلى ما تحدث عنه الكتاب عن موقف ساطع الحصري من الظلاميين الذين يتسترون بالدين ويؤرثون الاحتراب الأهلي والاقتتال الطائفي والتدهور الاجتماعي والاقتصادي، ويمكنون للاستبداد الجاهلي والسياسي.

ومن جهته قال الدكتور حازم طالب مشتاق إن كتابه يتضمن الدعوة إلى دراسة موضوعية متأنية لساطع الحصري وفكره، الذي يتعرض إلى عداء محموم وهجوم شرس من الطائفيين التكفيريين، فيما هو رمز عربي شامخ وصاحب فكر فاعل يتميز بحضوره وراهنيته، على الرغم من غياب صاحبه منذ عقود من السنين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :