facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وفاة رئيس تركيا السابق كنعان إيفرن


11-05-2015 12:44 AM

عمون - توفي الرئيس التركي الأسبق كنعان إيفرن، السبت، في مشفى بأنقره عن عمر 97 عاما، حسبما ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية.

وولد إيفرن في مدينة باليكسير (غرب) في 17 يوليو 1917، من عائلة تركية مهاجرة من ألبانيا، ودرس في مؤسسات عسكرية وتطوع في الجيش عام 1938، في نفس السنة التي توفي فيها مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك.

وتسلم السلطة عام 1980 إثر انقلاب عسكري ثم حكم البلاد بيد من حديد لمدة 9 سنوات، قبل أن ينسحب من الحياة السياسية ويتفرغ للرسم في منزله بمرماريس.

وفاة الرئيس التركي الأسبق كنعان إيفرن
وتميز انقلابه بالعنف، حيث اعتقل مئات الآلاف وصدرت أحكام بحق حوالى 250 ألف شخص، وأعدم حوالى 50 شخصا، وقضى العشرات نحبهم في السجون تحت التعذيب، وهاجر عشرات آلاف الأتراك.

وفيما بعد وجهت لإيفرن تهمة القيام بـ”جرائم ضد الدولة”، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة عام 2014، وهو في المشفى العسكري الذي دخله عام 2012، وقد تدهورت حالته الصحية مؤخرا ووضع تحت التنفس الصناعي.

وقال إيفرن في نوفمبر 2013 خلال جلسة قضائية أدلى فيها بشاهدته: “إذا تطلب الأمر أن نعيد ما قمنا به فسوف نقوم تماما بنفس العملية”، وأضاف من على سريره في المشفى: “لست نادما على أي شيء”.

المصدر - سكاي نيوز





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :